مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 1484 شخصا بمناسبة عيد الأضحى المبارك             أزيلال..تعزية في وفاة المشمول برحمة الله والد حسن ايت يدير قائد بهوارة أولاد تايمة             الصحراء.. بوركينا فاسو تجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي، “الحل الأمثل”             أزيلال ..استفادة مايزيد عن 1300 طفل من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم             زجر الغش في امتحانات الباكالوريا...ضبط 58 شخصا على الصعيد الوطني، من بينهم 8 سيدات وخمسة قاصرين             الدار البيضاء..فتح بحث قضائي لتحديد ظروف وملابسات هروب سجين من مؤسسة استشفائية             مخيمات الأمن الوطني 2024.. مناسبة لدعم الترفيه لأبناء أسرة الأمن             مشاركة مميزة لتعاونية إكمير تورتيت أيت عباس في فعاليات المعرض الإقليمي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني الثاني بأزيلال             السيد هلال : على الجزائر أن تقر بإخفاق مشروعها الانفصالي في الصحراء             المجلس الإقليمي لأزيلال يصادق في دورته العادية لشهر يونيو على اتفاقية شراكة لتأهيل منتزه جيوبارك مكون وبرمجة فائض ميزانية 2023             خلايا التكفل بالنساء والأطفال بالنيابات العامة استقبلت خلال سنة 2023 ما مجموعه 35 ألف و 355 طفلا (السيد الحسن الداكي)             _صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها بإفريقيا، سيستفيد منها 7,5 مليون من الساكنة             عيد الأضحى.. السماح للسجناء بتلقي قفة المؤونة ابتداء من ثاني أيام العيد لمرة واحدة             إسبانيا.. توقيف عنصر موالي لـ “داعش” بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني             توقيف أربعة أشخاص موالين لتنظيم “داعش” الإرهابي للاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ مخططات إرهابية (المكتب المركزي للأبحاث القضائية)            
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار وطنية ودولية

جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 1484 شخصا بمناسبة عيد


الصحراء.. بوركينا فاسو تجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم

 
صحة وتعليم

أزيلال ..استفادة مايزيد عن 1300 طفل من خدمات قوافل


زجر الغش في امتحانات الباكالوريا...ضبط 58 شخصا على

 
مقالات الرأي

بنموسى يوحد أسرة التعليم في مسيرة الغضب لإسقاط النظام


وقفات احتجاجية ضد النظام الأساسي بمختلف المديريات

 
أخبار الجمعيات

أزيلال ..تأسيس " جمعية تحدي و أمل لمرضى السرطان بمدينة


المركز الثقافي لأزيلال...الجمعية المغربية لأساتذة

 
اقتصاد مال وأعمال

الشروع في التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز


أداء الفواتير عبر الأنترنت .. جميع الفاعلين

 
 


تسليط الضوء على الدور الفاعل للمملكة المغربية داخل مجلس السلم والأمن بمناسبة الذكرى ال20 لإحداث هذه الهيئة


أضيف في 26 ماي 2024 الساعة 52 : 18



أزيلال زووم 
(ومع)_ تم، يوم السبت بدار السلام بتنزانيا، تسليط الضوء على الدور الفاعل للمملكة المغربية داخل مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى العشرين لإنشاء هذه الهيئة التقريرية الدائمة داخل المنظمة الإفريقية.
وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي ، خلال الندوة رفيعة المستوى لتخليد هذه الذكرى السنوية، أن المغرب، القوي بخبرته والمدرك لحجم الرهانات الأمنية بإفريقيا، لن يدخر جهدا، بالتنسيق مع الدول الأعضاء في مجلس السلم والأمن، للمساهمة في إرساء أسس جديدة ومتينة ودائمة لصالح إفريقيا مستقرة ومزدهرة ومتضامنة.
وشدد السيد عروشي، الذي يترأس الوفد المغربي، المكون على الخصوص من سفير المغرب لدى جمهورية تنزانيا المتحدة وجمهورية القمر المتحدة، زكرياء الكوميري، أنه منذ انضمام المملكة إلى مجلس السلم والأمن، أحرزت هذه الهيئة تقدما ملحوظا، على مستوى إنجازاتها خلال 20 سنة من وجودها.
وأشار الدبلوماسي المغربي على الخصوص إلى مواكبة بلدان تمر بفترات أزمة أو عدم استقرار، والعديد من البلدان في إجراء عملياتها الانتخابية من أجل ضمان شفافيتها وتعزيز الحكامة السياسية.
وأضاف أنه في جميع حالات النزاع والأزمات في إفريقيا، اتخذ مجلس السلم والأمن، من خلال مختلف قراراته وإعلاناته، تدابير سياسية وعملية لمواجهة التحديات، مبرز أن الهندسة الإفريقية للسلم والأمن والهندسة الإفريقية للحكامة بنيتان لتمكين المجلس من أداء دوره بالشكل الأمثل.
وأبرز أن انتخاب المملكة، بعد ست سنوات من عودتها إلى أسرتها المؤسسية، لولايتين متتاليتين، لمدة سنتين ثم ثلاث سنوات على التوالي (2018-2020 ثم 2022-2025)، لعضوية مجلس السلم والأمن، يعكس الثقة والمصداقية والتقدير والاعتراف الذي تحظى به الرؤية الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وكذا العمل المنجز تحت قيادة جلالته، لتمكين إفريقيا من الإيمان بإمكانياتها وبناء مستقبل واعد.
وأضاف السيد عروشي أنها تشهد أيضا على الخبرة المغربية المعترف بها بالإجماع، في إفريقيا وفي جميع أنحاء العالم، في تعزيز السلم والاستقرار، وتمثل تعزيزا لجهودها الرامية إلى المساهمة، بشكل بناء وإيجابي، في تحقيق الأمن في إفريقيا، موضحا أن هاتين الولايتين تشكلان أيضا تتويجا للتدابير المتخدة من قبل المغرب منذ عودته إلى المنظمة الإفريقية.
وأشار إلى أن الأمر يتعلق باعتراف بالدور الفاعل للمملكة، ومبادراتها الموثوقة والمتضامنة من أجل استقرار إفريقيا ورفاهية المواطن الإفريقي.
وأبرز أن المملكة دعت على الدوام إلى إرساء السلم والأمن في إفريقيا، وهو هدف لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الاستقرار السياسي، واحترام مبادئ عدم التدخل، وسيادة الدول ووحدتها الترابية، وحسن الجوار، فضلا عن ترسيخ دولة القانون في إفريقيا.
وأضاف السيد عروشي أن المغرب، ومنذ عودته إلى الاتحاد الإفريقي، وخلال ولايتيه داخل مجلس السلم والأمن، ملتزم التزاما راسخا بهذه الممارسة لتعزيز الحكامة الإدارية والمالية للمجلس فضلا عن مصداقية العملية البيحكومية بهدف ضمان انخراط جماعي في قراراته.
وأشار إلى أن مصداقية التزام وعمل المغرب تبرز من خلال مساهمته الكبيرة والدؤوبة والتي لا رجعة فيها في “صندوق السلام” التابع للاتحاد الإفريقي، مضيفا أن المملكة لعبت دورا حاسما كضامن للاستقرار في إفريقيا وخارجها، بفضل مشاركتها النشطة في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، ومواكبتها للدول الإفريقية على المستويات السياسية وجهودها لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف وخطاب الكراهية، من خلال دعم الدول الإفريقية الشقيقة في مجال الأمن الروحي.
وأضاف أن المغرب تقاسم مع مجلس السلم والأمن، وكذلك مع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، خبرته الواسعة في مجالات تسوية النزاعات وتعزيز السلم، والأمن الغذائي والأمن البيئي والتنمية المستدامة والعمليات الإنسانية، موضحا أن بصمة المغرب حاضرة في مختلف مخرجات هذه الهيئة التقريرية الهامة التابعة للاتحاد الإفريقي.
وأشار السيد عروشي، إلى أن المغرب، الذي يدرك أن المقاربة الأمنية الصرفة قد بلغت مداها، يدعو إلى اعتماد مقاربة متعددة الأبعاد تقوم على الارتباط بين السلم والأمن والتنمية، مذكرا بتنظيم أول مؤتمر سياسي للاتحاد الإفريقي حول موضوع “تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية” في طنجة في أكتوبر 2022، والذي توج بإعلان طنجة، الذي اعتمدته قمة الاتحاد الإفريقي في فبراير 2023.
علاوة على ذلك، يضيف السيد عروشي، فإن المبادرة الدولية لجلالة الملك لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، تظهر التزام المغرب بمقاربة وقائية وواقعية ومتعددة الأبعاد للسلم في إفريقيا، مع التركيز بشكل خاص على المناطق الأكثر تأثرا بعدم الاستقرار، وتسليط الضوء على على ضرورة الاندماج الإقليمي وعملية التنمية المستدامة.
كما ذكر بتنظيم المغرب سنويا، منذ عام 2022، لدورة تكوينية متخصصة لفائدة ملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي، مبرزا أن هذه المبادرة تؤكد التزام المغرب بضمان نجاح العمليات الانتخابية في إفريقيا وتعزيز الديمقراطية في القارة.
وأشار إلى أن المغرب أدخل موضوع العدالة الانتقالية ضمن المواضيع التي تهم مجلس السلم والأمن، نظرا لتجربته الوطنية، التي تظل نموذجا معترفا به في هذا المجال، مذكرا بأن المملكة دعت باستمرار إلى مقاربة شمولية وتعددية، تجمع بين المكافحة والوقاية لمواجهة آفة تجنيد والاستخدام الإجرامي للجنود الأطفال.
كما دعا المغرب إلى إدراج الأمن الصحي ضمن المواضيع الأساسية لمجلس السلم والأمن، نظرا لارتباطه بالسلم والاستقرار في البلدان الإفريقية، واتخذ مبادرات هامة في مجال الأمن البحري، لا سيما من خلال دفع مجلس السلم والأمن إلى الاعتراف بدوره الرائد في تطوير المشاريع المتمحورة حول منطقة المحيط الأطلسي، لاسيما عملية الدول الإفريقية الأطلسية (عملية الرباط)، التي تدعو إلى تعزيز روابط التعاون والتكامل بين البلدان الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، لتعزيز السلم والاستقرار والرخاء المشترك في المنطقة.
وأبرز السيد عروشي أن المملكة المغربية التزمت، بكل مسؤولية، في إطار مجلس السلم والأمن، بتعزيز أجندة الأمم المتحدة “المرأة والسلام والأمن”، وسخرت في هذ الصدد كل الجهود والوسائل لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325.
وشدد على أن المغرب بذل جهودا دبلوماسية كبيرة في الوساطة في النزاعات الإقليمية، مؤكدا دوره كميسر ومعزز للسلام، دعما لولاية مجلس السلم والأمن.
وأضاف الدبلوماسي المغربي أن المملكة دعت، في هذا الإطار المؤسسي الإفريقي، إلى تعزيز دور التعليم والشباب في الحفاظ على السلم والأمن بإفريقيا والوقاية من النزاعات.
وتنعقد هذه الندوة رفيعة المستوى للذكرى العشرين لإحداث مجلس السلم والأمن تحت شعار “20 عاما لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي كهيئة دائمة لصنع القرار: العقدان المقبلان من السلام والأمن اللذين نريدهما”.
وتعد هذه الذكرى السنوية ال20 مناسبة لإجراء تفكير جماعي داخل مجلس السلم والأمن بهدف تقييم فعالية هذه الهيئة فيما يتعلق بولايتها (تدبير وتسوية والوقاية من النزاعات).

 








والي جهة بني ملال خنيفرة ،عمال الأقاليم ورئيس الجهة، في زيارة لمشروعين طرقيين بآيت عباس و تامدة نومرصيد ،ولقاء حول مشروع جيوبارك مكون

أزيلال:دور الإعلام في تنمية الجبل،زاوية احنصال نموذجا ً،شعار يومين دراسيين من تنظيم جمعية الأعالي للصحافة،حصيلة المشاريع المنجزة_فيديو

مدير أكاديمية بني ملال يتحدث عن أهم مستجدات الدخول المدرسي

افورار : جمعية الانطلاقة للتنمية والبيئة والثقافة تنظم يوما دراسيا حول تنزيل مشروع FORSA لإدماج الشباب والنساء بجهة بني ملال خنيفرة

الجزائر: الإدعاء العام يطالب بـ20 سنة سجنا نافذا في حق أويحيى ومسؤولين آخرين

أهم المخرجات والتوصيات ال12،المنبثقة عن المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة

مقهى "القيل والقال" لم يغلق أبوابه !

هيئة أممية تقر مسؤولية الدولة الجزائرية عن انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف

برنامج تأهيل مدينة سوق السبت اولاد النمة .. ورش بنيوي وازن يمنح زخما قوياً ونفساً متجددا للمدينة

منظمات حقوقية بالصحراء المغربية: وضعية حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية عادية وتتيح مساحة من الحرية

والي جهة بني ملال خنيفرة ،عمال الأقاليم ورئيس الجهة، في زيارة لمشروعين طرقيين بآيت عباس و تامدة نومرصيد ،ولقاء حول مشروع جيوبارك مكون

أزيلال:دور الإعلام في تنمية الجبل،زاوية احنصال نموذجا ً،شعار يومين دراسيين من تنظيم جمعية الأعالي للصحافة،حصيلة المشاريع المنجزة_فيديو

مدير أكاديمية بني ملال يتحدث عن أهم مستجدات الدخول المدرسي

افورار : جمعية الانطلاقة للتنمية والبيئة والثقافة تنظم يوما دراسيا حول تنزيل مشروع FORSA لإدماج الشباب والنساء بجهة بني ملال خنيفرة

أهم المخرجات والتوصيات ال12،المنبثقة عن المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة

جلالة الملك يطلق برنامجاً طموحاً للتنمية الحضرية لجعل مدينة أكادير قطباً اقتصادياً ذا جاذبية و تنافسية

علماء يعثرون على حفرية سلحفاة بحجم "سيارة"

السلطات المغربية تعبر عن رفضها التام لادعاءات ومواقف منظمة العفو الدولية والتي تهدف إلى تبخيس جهود المملكة في تعزيز الممارسة الحقوقية

مقتل 9أشخاص في عملية إطلاق نار بألمانيا و الشرطة تتحرى فرضية تلقي منفذ الهجوم مساعدات من داخل البلاد أو خارجها..

مدينة العيون ...عاصمة الصحراء المغربية التي تتطور بوتيرة مستمرة (صحيفة إسبانية) 





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

أزيلال..تعزية في وفاة المشمول برحمة الله والد حسن ايت


مشاركة مميزة لتعاونية إكمير تورتيت أيت عباس في فعاليات

 
حوادث ومحاكم

الدار البيضاء..فتح بحث قضائي لتحديد ظروف وملابسات هروب


خلايا التكفل بالنساء والأطفال بالنيابات العامة استقبلت

 
فن وثقافة

المركز الثقافي لأزيلال يختتم أيام التراث الثقافي بلقاء


أزيلال /اوزود.. الوزير عبد اللطيف ميراوي ، يشرف على

 
الرياضة

أزيلال..عامل الإقليم يشرف على تتويج الفائزين في الدوري


التنس..المغرب يتوج بطلا لإفريقيا لأقل من 14 سنة ذكورا

 
علوم و تكنولوجيا

جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالمغرب وشركاؤها


اكتشاف أقدم آثار أقدام بشرية بشمال إفريقيا وجنوب البحر