مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         البرلمان العربي يُثمن قرار جلالة الملك إرسال مساعدات عاجلة للشعب الفلسطيني             الجزائر.. تمديد مدة التوقيف الاحتياطي لصحافية عقب ايقافها أثناء تغطيتها مسيرات الحراك             البطلة المغربية نهيلة ربيعي عن جمعية اشبال تامدة أزيلال لألعاب القوى تتأهل الى بطولة العالم لسنة 2021 بكينيا             إتحاد أزيلال يفوز خارج ميدانه بهدف دون رد على مضيفة شباب طاطا ويرتقي إلى المركز الثالث             نهيلة ربيعي من جمعية اشبال تامدة أزيلال لألعاب القوى تحتل المرتبة الثانية في الملتقى الفدرالي الحادي عشر  بالرباط             توسيع الاستفادة من عملية التلقيح لتشمل المواطنين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 45 و50 سنة             بعد تضامنه مع فلسطين ، جماهير أياكس امستردام تصدم لاعبها المغربي نصير مزراوي وتطالبه بالرحيل             رئيس المجلس الرئاسي الليبي يراهن على دور المغرب في بناء صرح المغرب العربي             حجز وإتلاف 372 كلغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلا، بالداخلة             الرباط.. وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني            
أزيلال زووم تيفي
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 15
زوار اليوم 1628
 
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار وطنية ودولية

البرلمان العربي يُثمن قرار جلالة الملك إرسال مساعدات


الجزائر.. تمديد مدة التوقيف الاحتياطي لصحافية عقب

 
صحة وتعليم

توسيع الاستفادة من عملية التلقيح لتشمل المواطنين الذين


أزيلال ..آباء و أمهات يستفسرون عن منحة تيسير

 
مقالات الرأي

مؤسسة جود للتنمية ..نموذج لريادة الأعمال والمبادرات


دمنات: الى الذي قال في احدى لقاءاته بواولى " ها ديك

 
أخبار الجمعيات

أزيلال : فريق التطوع بأفورار يشارك نزلاء المركز


أزيلال: إفطار الصائم...فريق التطوع بأفورار يتخطى 5000

 
اقتصاد مال وأعمال

انطلاق عملية التسجيل عبر مكاتب القرب المعتمدة بالنسبة


تمديد أجل الاستفادة من التعويض للقطاعات الفرعية لتموين

 
 


"التصوف الإسلامي: نحو رؤية وسطية”.. كتاب جديد للباحث خالد التوزاني


أضيف في 02 مارس 2021 الساعة 05 : 02



أزيلال زووم 

صدر مؤخرا ضمن منشورات المؤسسة العربية للدراسات والنشر، كتاب جديد للباحث المغربي، خالد التوزاني، تحت عنوان “التصوف الإسلامي: نحو رؤية وسطية”، يطرق فيه “موضوعا يجمع بين الفلسفة والدين، ويزاوج بين التنظير والممارسة، إذ لم يكن التصوف مجرد فكر معزول عن سياق التنزيل في الواقع، كما لم تكن الممارسات الصوفية بعيدة عن مرجعية فكرية ورؤية فلسفية تؤصل لوجودها”.
وحسب ورقة تقنية عن الكتاب، توصلت بها وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن هذا الإصدار يشكل “ثمرة بحث طويل في موضوع التصوف استغرق أزيد من عشر سنوات قضاها المؤلف في القراءة والبحث والتأمل (..) وهو موضوع معقد وملتبس تتداخل فيه الجوانب العقدية والسلوكية، وتتجاذبه تيارات دينية واجتماعية وسياسية، فضلا عن صعوبة اختراق النص الصوفي المغرق في الغرابة والدهشة”.
ويؤكد التوزاني في هذا الكتاب أن “التصوف بمنهجه الوسطي، استطاع تقديم نموذج رائد في التعايش السلمي والتواصل الحضاري، من خلال تبني قيم المحبة والحوار والتسامح، بحيث شكلت التجارب الصوفية مدرسة في السلم الاجتماعي”.
وحسب الكاتب، فإن الهدف طيلة صفحات الكتاب يتمثل في وصف الظاهرة الصوفية في أبعادها المختلفة وتقاطعاتها المتباينة مع مجالات قريبة أو في تماس معها، وذلك وفق رؤية وسطية تنهل من مفهومي الوسطية والاعتدال ما تؤسس به مشروعيتها، وذلك في سياق الإسهام في اقتراح حلول لوضع عربي يريد أن يرتقي ولا يعرف كيف، فيكون واجبا حضاريا التفكير في عوائق هذا الرقي المنشود، بالعمل على صياغة فكر تنويري وعقلاني يستمد من التراث الإسلامي روحه ومن مستجدات العصر أدواته ووسائله.
ولهذا الغرض، يستدعي كتاب التصوف الإسلامي أشهر التجارب الصوفية الرائدة، في مجال التسامح والوسطية والاعتدال، من أجل توظيفها اليوم لتجديد المنظومة الصوفية برمتها، بغية تأسيس “تصوف النهوض” القائم على الصفاء الروحي والقيم الأخلاقية، إذ لا ثقافة فاعلة وواقعية بدون الوسطية التي تدل على اختيار الأجود والأفضل.
ويركز الإصدار الجديد أيضا على التصوف المغربي “من أجل اقتراح اندماج ممكن للتصوف في عالم اليوم، والإسهام بفعالية في تخليق الحياة العامة ببث روح العمل الجماعي والتضحية والإيثار والتضامن، وهي القيم التي ميزت المغاربة على مر العصور، وكان للتصوف دور في تحصينها”.
فحسب الكاتب، فإن التصوف يشكل ثابتا من ثوابت الأمة المغربية، وأحد روافد الهوية الدينية في بعدها الوسطي والأخلاقي، إلى جانب باقي الثوابت الأخرى وعلى رأسها إمارة المؤمنين والمذهب المالكي والعقيدة الأشعرية. وبذلك، فإن التصوف الجنيدي (نسبة إلى سيد الطائفة الصوفية أبو القاسم الجنيد البغدادي) يعد مكونا أساسيا من مكونات الهوية المغربية، يستحق الدراسة والبحث والتحليل، وخاصة في السياق المعاصر، حيث تدافع الثقافات وتقاطع الهويات، وحاجة المجتمعات إلى الاستقرار والتنمية.
يشار إلى أن خالد التوزاني الذي يرأس “المركز المغربي للاستثمار الثقافي” (مساق)، سبق له إصدار كتاب حول “العجيب في الكتابات الصوفية” عام 2015 من منشورات الرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، كما صدرت له كتابات عديدة في التصوف والأدب والنقد.







ازيلال : "مدى نجاعة مدونة السير ونصوصها التطبيقية في تأمين السلامة الطرقية " موضوع يوم دراسي حول السلامة الطرقية بالمحكمة الابتدائية

جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي واعوان وزارة الداخليةلاقليم ازيلال تعقد جمعها العام ، وتنتخب عبد الرحمن الصوفي رئيساً لها

الملك محمد السادس يهيب بالحكومة للإسراع بإصدار نصوص إصلاح الرعاية الصحية الأولية ومواصلة توسيع الـ AMO

دونالد ترامب يصنف الحرس الثوري الإيراني ك " منظمة إرهابية خارجية"

ازيلال: أية مقاربة للحد من تهور سائقي الدراجات النارية في ظل المصادقة على تحيين وتعديل قرار السير والجولان؟

أزيلال: أية مقاربة للحد من العبث بالمنشآت العمومية بالمدينة...؟

أزيلال: مجلس مجموعة الجماعات الاطلسين الكبير والمتوسط يصادق بالإجماع في دورته العادية لشهر ماي على برمجة فائض سنة 2018 واتفاقيتين للشراكة تهم قطاعي الصحة والتعليم

أزيلال: المجلس البلدي يصادق بالإجماع،على النقط المدرجة بجدول اعمال دورته الاستثنائية لشهر يوليوز

أزيلال،انقاذ باحماد ،الرجل المسن ،المتشرد والمكفوف،بعد تعفن رجله وخروج الديدان منها..

أزيلال: عمالة الإقليم تخلد اليوم الوطني للمهاجر تحت شعار،سياسة القرب في خدمة مغاربة العالم

"التصوف الإسلامي: نحو رؤية وسطية”.. كتاب جديد للباحث خالد التوزاني





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أزيلال زووم تيفي

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية



أزيلال ...فطور جماعي لنزلاء ونزيلات المركز الاجتماعي

 
حوادث ومحاكم

السجن المحلي عين السبع 1 .. السجين (س.ر) هو الذي رفض


من أفورار .. نحالة جهة بني ملال خنيفرة يدينون سرقة

 
فن وثقافة

التيهاء”.. إصدار جديد للكاتب عبد القادر الشاوي عن دار


الشاعر يحب أحيانا”، ديوان شعر جديد لسعيد كوبريت

 
الرياضة

البطلة المغربية نهيلة ربيعي عن جمعية اشبال تامدة


إتحاد أزيلال يفوز خارج ميدانه بهدف دون رد على مضيفة

 
علوم و تكنولوجيا

تحذير من رسالة قد تصل عبر تطبيق واتساب


كلميم تستضيف الطفل ايدر مطيع ، أصغر مبرمج معلوميات