مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         توقيف أربعة أشخاص بالدار البيضاء للاشتباه في تورطهم في شبكة إجرامية تنشط في اقتراف السرقات الموصوفة             القضاة ينتخبون ممثليهم في المجلس الأعلى للسلطة القضائية             إدارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا تنفي ادعاءات بشأن وفاة طالبة بعد تلقيها جرعة اللقاح المضاد لكوفيد-19             أزيلال/أيت تكلا : قرار مجانية مواقف السيارات بين الترحيب ورفض العاملين بالقطاع والمنتسبين إليه             الصحراء المغربية.. الأردن تجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في إطار الوحدة الترابية للمغرب             طنجة .. ضبط مواطن فرنسي من أصول جزائرية للاشتباه في تورطه في قضايا التهريب الدولي للمخدرات             الجزائر تتحمل “مسؤولية تاريخية” في النزاع الإقليمي حول الصحراء (إعلام بيروفي)             العيون.. توقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر             أزيلال : وفاة فقيه داخل مسجد السلام قبل صلاة المغرب             ابتداء من يوم الاثنين..الحصول على جواز تلقيح مؤقت ممكن بعد تلقي الحقنة الأولى (وزارة)             مشروع قانون المالية 2022.. تخصيص 23,5 مليار درهم من الميزانية العامة للدولة لقطاع الصحة             موقع إعلامي بيروفي: نزاع الصحراء الذي تغذيه الجزائر والبوليساريو “عقبة” أمام الاندماج ‏الاقتصادي لإفريقيا             التعاون المغربي _الأمريكي: إطلاق دورة تدريبية عسكرية على تقنيات الإنزال السريع لفائدة القوات الخاصة التابعة للبحرية الملكية             بني ملال ..العثور على جثة رجل في عقده السابع بحي العامرية 1             مندوبية الصحة بأزيلال تنظيم وحدة طبية متنقلة بالمركز الصحي أنرݣي            
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 29
زوار اليوم 995
 
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار وطنية ودولية

القضاة ينتخبون ممثليهم في المجلس الأعلى للسلطة


الصحراء المغربية.. الأردن تجدد دعمها لمبادرة الحكم

 
صحة وتعليم

إدارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا تنفي ادعاءات


ابتداء من يوم الاثنين..الحصول على جواز تلقيح مؤقت ممكن

 
مقالات الرأي

أزيلال : التحالفات بالمجلس الجماعي بين التغريد خارج


مؤسسة جود للتنمية ..نموذج لريادة الأعمال والمبادرات

 
أخبار الجمعيات

جمعية الشباب الرائد للتنمية بأزيلال تنظم قافلة تضامنية


توقيع اتفاقية شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية

 
اقتصاد مال وأعمال

المغرب : 3 جهات ساهمت في خلق 58 بالمائة من الثروة


عيد الأضحى.. صرف رواتب وأجور موظفي وأعوان الدولة

 
 


تقاطع الجزائر وإيران حول “البوليساريو” يثير جميع المخاوف الأمنية في المنطقة (خبير سياسي)


أضيف في 19 شتنبر 2021 الساعة 41 : 03



أزيلال زووم 

اعتبر الخبير السياسي، مصطفى الطوسة، أمس الجمعة، أن تقاطع الجزائر وإيران حول “البوليساريو” من شأنه إثارة جميع المخاوف الأمنية في المنطقة.
وأكد الخبير السياسي، في مقال تحليلي نشر على موقع “أطلس أنفو”، أن المعطى البارز الذي يجسد الحمولة الإرهابية لـ “البوليساريو” هو “العناية المفرطة” التي تحظى بها من قبل النظام الإيراني، الذي يروم إمداده بالخبرة القتالية للحرس الثوري عبر “حزب الله” اللبناني.
وحسب السيد الطوسة، في معالجة القضاء على أبو وليد الصحراوي، مؤسس الجماعة المعروفة بـ “الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى”، والذي كانت أولى خطواته الإرهابية في صفوف ميليشيات جبهة “البوليساريو”، لم تغفل أي وسيلة إعلامية استحضار انتماء هذا الأخير للحركة الانفصالية، “الميليشيات المسلحة بقوة من طرف الجزائر، والتي تنشط في صحراء تتكاثر عليها شتى صنوف المنظمات الإرهابية المخرطة في جميع أنواع الأنشطة الإجرامية”.
وذكر بأن “الجزائر، الراعي العسكري الوحيد لـ +البوليساريو+، لديها خبرة قوية في اختراق، إنشاء وتوظيف المنظمات الإرهابية، فقد أبان جيشها عن معرفة وخبرة أكيدة خلال السنوات المظلمة للحرب الأهلية الجزائرية في تسعينيات القرن الماضي، حيث كان عملاء جزائريون يتنكرون في هيئة مسلحين ملتحين قصد ارتكاب جميع الفظائع وترويع الشعب الجزائري”.
واعتبر أنه في وقت لاحق، عندما انتقلت الجماعة الإسلامية المسلحة إلى الجنوب للسيطرة على جزء من الساحل، “تم الإبقاء على صلاتها مع المؤسسة العسكرية الجزائرية عن قصد، كما يتضح من خلال مظاهر التردد الجزائري للمشاركة بفعالية في الحرب الدولية على الإرهاب بهذه المنطقة”.
وأشار السيد الطوسة إلى أن “البوليساريو تعد إذن سلاحا ثمينا في الترسانة العسكرية الجزائرية. فمن حيث الأجندة والممارسات، ليس هناك ما يميزها عن الكيانات الأكثر شهرة في مشهد الإرهاب الدولي”، متسائلا حول ما إذا كان من قبيل المصادفة حقا أن يكون زعيم “داعش” في إفريقيا عضوا في “البوليساريو” ؟.
وأضاف، إذا كانت “البوليساريو” تعد ورقة خطيرة في أيدي “مشعلي النيران” الجزائريين، فإن طبيعتها الإرهابية، التي أضحت تجلياتها أكثر بروزا، من المرجح أن تساعد في إنهاء هذا الصراع على نحو سريع من خلال الكشف عن هويتها الحقيقية أمام العالم.
واعتبر أنه على الرغم من إقرار هذا المعطى من طرف غالبية الأجهزة الأمنية العاملة في المنطقة، إلا أن “التفاعل بين +البوليساريو+ والمنظمات الإرهابية المسلحة الأخرى تجلى بشكل ساطع في الآونة الأخيرة”، لافتا إلى أن قتل السائقين المغربيين في مالي بدم بارد، وإعلان القوات الفرنسية لعملية “برخان” عن القضاء على عدنان أبو وليد الصحراوي، “جاءت لتجسيد هذا التواطؤ وتسليط الضوء على الرهانات الأمنية والسياسية في هذه المنطقة”.
وأشار السيد الطوسة إلى أنه منذ عدة سنوات، شكلت مخاوف المجتمع الدولي من نشوء تحالفات وتقاطعات بين المجموعات الإرهابية في الساحل و”البوليساريو” مصدر توتر دائم، مسجلا أنه “حتى يومنا هذا، فإن الدول الأوروبية التي تدرك هذه الحقيقة، لم تقم بترجمة هذا القلق من خلال مواقفها السياسية”.
وأضاف أنه إذا كانت بعض العواصم قد تجاهلت ذلك عن عمد من أجل “خدمة أجندات سياسية ذات طبيعة مختلفة”، فلن يكون لدى البعض الآخر خيار آخر سوى الاعتراف بأن “البوليساريو” أضحت تشكل خطرا على السلم والاستقرار في المنطقة.
ودعا الخبير السياسي، في هذا الصدد، إلى “التفكير في كيفية حل هذه الأزمة باستخدام نفس العلاج المخصص للحرب ضد المنظمات الإرهابية”.
وفي الوقت الذي وافق فيه المغرب على تعيين الدبلوماسي الإيطالي-السويدي ستافان دي ميستورا كمبعوث جديد للصحراء، المنصب الشاغر منذ مارس 2019، فإن هذا العامل الإرهابي من شأنه أيضا تغيير نوع الالتزام بشأن هذا النزاع الإقليمي من قبل المنتديات العالمية من قبيل الأمم المتحدة. ويعتقد أنه من المرجح أيضا أن يشجع أولئك الذين يترددون في إنهاء هذا النزاع الإقليمي بشكل نهائي بين المغرب والجزائر، من خلال الاعتراف الرسمي بسيادة المغرب على صحرائه.
وبالنسبة للخبير السياسي، من خلال تقديم مقترح الحكم الذاتي كآلية للخروج من الأزمة، ترك المغرب طوعا الباب مشرعا لقيادة “البوليساريو” لتضع سلاحها وتنضم إلى عملية اندماجها في المملكة.
ومن وجهة نظره، فإن من سيرفض هذا الخيار سينخرط تلقائيا في منطق الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة بأسرها، مشيرا إلى أنه من حق المغرب أن يقوم بحملة لدى حلفائه قصد إدراج “البوليساريو” على القائمة السوداء للمنظمات الإرهابية وممارسة أقصى درجات الضغط الممكنة على راعيتها الجزائر والكشف عن أنشطتها الضارة.
(ومع)







أكثر من 50 قتيلا و20 جريحا ، حصيلة هجومين على مسجدين بنيوزيلندا ، شهود عيان وناجين يروون عن لحظات رعب وهول الفاجعة ..

تونس : قتيل و12 جريحاً في تفجيرين انتحاريين وسط العاصمة

أزيلال:دور الإعلام في تنمية الجبل،زاوية احنصال نموذجا ً،شعار يومين دراسيين من تنظيم جمعية الأعالي للصحافة،حصيلة المشاريع المنجزة_فيديو

مقتل 9أشخاص في عملية إطلاق نار بألمانيا و الشرطة تتحرى فرضية تلقي منفذ الهجوم مساعدات من داخل البلاد أو خارجها..

انتحار ثلاث فتيات في مصر بعد تناول حبة سامة تُستخدم في حفظ الغلال..!

هاشتاغ “بقى فدارك”.. مبادرة إلكترونية بالمغرب لتجنب تفشي فيروس كورونا

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينفي الأخبار المتداولة بشأن تعليق استخلاص فواتير الماء الصالح للشرب

الطوارئ الصحية.. المغرب يفند بشكل قاطع مزاعم بعض المنابر الصحفية

توقيف رجل سلطة عن العمل للاشتباه في تورطه في قضية تحويل مساعدات غذائية للاستهلاك الشخصي

عامل إقليم أزيلال يجر الرئيس السابق لجماعة أيت أمديس الى القضاء

أزيلال /أفورار : فريق التطوع يقدم 660 وجبة في الأسبوع الأول من مبادرة افطار الصائم في نسختها الثانية مع توزيع 2581 قفة غذائية (فيديو)

أزيلال: تعيين المستشار عادل بركات ،رئيس مجلس تباروشت ، أميناً جهوياً لحزب الأصالة والمعاصرة عن جهة بني ملال خنيفرة

مقهى "القيل والقال" لم يغلق أبوابه !

محللة سياسية كولومبية...الجزائر صنعت “البوليساريو” وتوفر لها الدعم العسكري واللوجستي والمالي

تونس.. إعادة 151 مغربياً عالقاً بسبب وباء كورونا

هيئة أممية تقر مسؤولية الدولة الجزائرية عن انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف

منظمات حقوقية بالصحراء المغربية: وضعية حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية عادية وتتيح مساحة من الحرية

عدم التوفر على رخصة سياقة الدراجات ثلاثية العجلات “يصنف كمخالفات يعاقب عليها القانون”

منظمات حقوقية إيطالية تطالب بتوضيحات بشأن تحويل المساعدات الإنسانية الممنوحة لمخيمات تندوف

اختلاس المساعدات الإنسانية.. برنامج الأغذية العالمي يكبح جماح تحامل الجزائر العاصمة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

أزيلال/أيت تكلا : قرار مجانية مواقف السيارات بين


أزيلال: مجلس جماعة تمدا نومرصيد يستكمل هياكله بانتخاب

 
حوادث ومحاكم

توقيف أربعة أشخاص بالدار البيضاء للاشتباه في تورطهم في


طنجة .. ضبط مواطن فرنسي من أصول جزائرية للاشتباه في

 
فن وثقافة

الفنان عبد الصمد بوطاليب يعود الى الساحة الفنية بعمل


أزيلال : أزيد من 12 فنانا تشكيليا يتوحدون في الملتقى

 
الرياضة

مشروع ميزانية 2022 .. اهتمام كبير بملاعب القرب


جمعية اشبال تامدة أزيلال تتألق في العدو الريفي الأول

 
علوم و تكنولوجيا

تحذير من رسالة قد تصل عبر تطبيق واتساب


كلميم تستضيف الطفل ايدر مطيع ، أصغر مبرمج معلوميات