مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         ورش الحماية الاجتماعية.. تعميم التغطية الصحية الإجبارية بحلول نهاية سنة 2022، أحد أهم المرتكزات (مسؤول حكومي)             فتح معبري باب سبتة وبني نصار أمام حركة المسافرين             أزيلال: عائلة من واويزغت تطلق نداء بحث عن ابنها المتغيب منذ سنة 2003 في ظروف غامضة             إتحاد أزيلال لكرة القدم النسوية يعقد جمعه العام العادي ويجدد الثقة في عمر ايت اصحا رئيسا للمكتب             أزيلال : تعزية في وفاة الإبن البكر للسيد سعيد ايت بنعدي مدير مصالح المجلس الإقليمي             أزيلال : متابعة رئيس جماعة بني عياط بتهمة إهانة هيئة منظمة والقدف في حق شخص وهيئة منظمة بعد الاعتداء على المراسل الصحفي عبد العزيز المولوع             أزيلال/أوزود : متابعة صاحب مطعم في حالة اعتقال بتهمة تقديم مواد فاسدة للاستهلاك ونقل لحوم في ظروف غير صحية             بني ملال : توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية العديدة للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتخدير وحيازة سلاح ابيض             خريبكة .. الشغب الرياضي وحيازة أسلحة بيضاء وافعال إجرامية اخرى تقود إلى توقيف 9 أشخاص بينهم قاصرين اثنين ومبحوث عنه             أزيلال : انقلاب سيارة خفيفة بإغرغر (ط. و 25) يستنفر الدرك الملكي و السلطة المحلية بافورار             الجزائر.. الحكم بالإعدام في حق قائد عسكري وبالسجن المؤبد في حق قائد سابق للدرك ومعارض سياسي             أزيلال: على بعد ايام من تنظيم نصف مراطون جيوبارك مكون أزيلال الدولي...جمعية أشبال تامدة أزيلال لألعاب القوى تتألق من جديد في الملتقى الثامن للمناطق بابي الجعد             الذكرى الـ 66 لتأسيس الأمن الوطني.. سجل مرصع بإنجازات وتضحيات والتزام متجدد بخدمة الوطن والمواطن             أزيلال/أوزود : ليس بقرار مجانية مواقف السيارات يتم تشجيع السياحة في ظل إشكالات وانتظارات بالجملة.. فهل من متعظ..؟             أزيلال /أفورار : مدرسة المنظر الجميل وشركائها ينظمون حفلا اشعاعيا بيئيا وسط تفاعل كبير لتلامذة المؤسسة            
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 45
زوار اليوم 8114
 
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار وطنية ودولية

ورش الحماية الاجتماعية.. تعميم التغطية الصحية


فتح معبري باب سبتة وبني نصار أمام حركة المسافرين

 
صحة وتعليم

أزيلال /أفورار : مدرسة المنظر الجميل وشركائها ينظمون


أزيلال : دورة تكوينية لمنشطي ومشرفي التربية غير

 
مقالات الرأي

أزيلال: جماعة بني عياط بين حلم التغيير وسوء التسيير


أزيلال : التحالفات بالمجلس الجماعي بين التغريد خارج

 
أخبار الجمعيات

أزيلال: فريق التطوع بأفورار يوزع 5060 وجبة على بعد


وزارة الداخلية تحتفظ بحقها في تفعيل المساطر القانونية

 
اقتصاد مال وأعمال

برنامج انطلاقة: منح 22 ألف و875 قرضا خلال سنة 2021


الضمان الاجتماعي: تمديد الاستفادة من التعويض الجزافي

 
 


الذكرى الـ66 لتأسيس القوات المسلحة الملكية.. سجل حافل بالمنجزات والتضحيات في خدمة الوطن


أضيف في 13 ماي 2022 الساعة 41 : 14



أزيلال زووم 
(ومع) _تحل غدا السبت، الذكرى ال66 لتأسيس القوات المسلحة الملكية (14 ماي 1956)، وهي مناسبة لاستحضار المنجزات الكبرى والتضحيات الجسام التي تبذلها هذه القوات، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.
وتشكل هذه الذكرى مناسبة لاستحضار الرؤية الحكيمة لجلالة المغفور له محمد الخامس الذي سارع، بمجرد بزوغ فجر الاستقلال، إلى تكليف ولي عهده آنذاك جلالة المغفور له الحسن الثاني بتشكيل النواة الأولى للقوات المسلحة الملكية، وكذا مدى حرص جلالة المغفور له الحسن الثاني، ثم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على إيلاء عناية خاصة لهذه المؤسسة، من أجل تحديث وتجهيز وحداتها، وتوفير كل السبل والوسائل الضرورية، حتى صارت اليوم الحصن الحصين لحماية الوطن والدفاع عن مقدساته ومكتسباته.
وإلى اليوم تحافظ هذه الذكرى على حمولتها الممتدة في التاريخ باعتبارها حدثا وطنيا مكتوبا بمداد من ذهب في سجل هذه المؤسسة التي تسهر على الدفاع عن المصالح العليا للأمة، والتصدي لكل محاولات المس بسيادة المغرب ووحدته الترابية، والذود عن أمنه واستقراره، وحماية أرواح المواطنين وصحتهم وممتلكاتهم.
كما تشكل هذه الذكرى مناسبة متجددة للاحتفاء بالروح الوطنية ونكران الذات والبسالة التي أبان عنها نساء ورجال القوات المسلحة الملكية، سواء في مهمة الدفاع عن ثوابت الأمة، ومقدساتها، وسيادتها الوطنية، أو في المهام الإنسانية وعمليات حفظ السلام في عدة مناطق من العالم، في وفاء تام لشعار المملكة الخالد “الله، الوطن، الملك”.
وقد تميزت سنة 2021 بالعديد من الأحداث بالنسبة للقوات المسلحة الملكية، من بينها الخدمة العسكرية ومكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والتعبئة لتقديم الإغاثة والمساعدة للسكان الذين قد يتأثرون بسوء الأحوال الجوية.
فبخصوص الخدمة العسكرية، أبانت القوات المسلحة الملكية عن تدبير وتأطير نموذجي في كل المراحل التي واكبت عملية إدماج المجندات والمجندين الذين تم استدعاؤهم، من توفير للبنيات التحتية والأطر التدريسية والموارد البيداغوجية، بغية تمكين الشباب المغربي من تكوين مهني تطبيقي، يلائم طموحاتهم في الاندماج في النسيج المجتمعي، والانخراط في مشاريع البناء والتشييد، بروح الوطنية والمسؤولية.
وفي ما يتعلق بمكافحة فيروس كورونا وتجاوز تداعياته الصحية والاجتماعية والاقتصادية، انخرطت القوات المسلحة الملكية بقوة في إطار التعبئة الوطنية ضد هذا الوباء.
وفي هذا الصدد، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تعليماته السامية لإشراك القوات المسلحة الملكية في مهمة مكافحة هذا الوباء، وذلك من خلال تدخلات عدة، سواء داخل المغرب، كالمشاركة في حملة التلقيح، أو خارجه، من خلال إرسال المساعدات للعديد من الدول الشقيقة والصديقة على متن طائرات تابعة للقوات المسلحة الملكية.
وقد تعبأت المصالح الصحية للقوات المسلحة الملكية للمساهمة في الجهود الوطنية والمشاركة بنشاط في هذه المعركة بدون هوادة لمكافحة الوباء.
وبالفعل، فقد برهن أفراد القوات المسلحة الملكية على مهنية عالية خلال مشاركتهم إلى جانب باقي المتدخلين في تدبير هذه الجائحة، من خلال سرعة إقامة وتجهيز مستشفيات عسكرية ميدانية، وتسخير عدد من المراكز التابعة للقوات المسلحة الملكية ذات الطاقة الاستيعابية الكبيرة، علاوة على تعزيز المراكز الاستشفائية التابعة لوزارة الصحة بأطقم طبية وأطر تمريضية واجتماعية.
أما في مجال تقديم الإغاثة والمساعدة للسكان الذين قد يتأثرون بسوء الأحوال الجوية وموجات البرد القارس والتقلبات المناخية في فصل الشتاء، فقد عبأت القوات المسلحة الملكية موارد بشرية ومادية وجندت مختلف مكوناتها البرية والجوية والطبية قصد تقديم الإغاثة والمساعدة، إذا لزم الأمر، للسكان الذين قد يتأثرون بهذه الأحوال الجوية السيئة بتعاون مع السلطات المحلية، وذلك تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.
وبنفس الروح العالية من الانضباط والتفاني التي تميز مجهودات القوات المسلحة الملكية داخل الوطن، تواصل تجريدات هذه المؤسسة الوطنية تأدية مهامها النبيلة في إطار عمليات حفظ السلام عبر العالم، مسجلة بذلك انخراطها لفائدة قيم السلام والأمن والتضامن في العالم.
وبالفعل فإن ذلك يبرز الانخراط الفعال للمملكة المغربية منذ سنة 1960 في خدمة مبادئ السلام والأمن عبر العالم، وأيضا لتقاسم الخبرة المكتسبة من طرف القبعات الزرق المغاربة من أجل الدفاع عن القيم الكونية للتضامن والكرامة والعمل الإنساني عبر إرسال تجريدات تابعة للقوات المسلحة الملكية، تحت راية الأمم المتحدة، بمختلف القارات.
ولا شك أن سنة 2021 ستظل شاهدة، أيضا، على المهنية العالية للتجريدات التابعة للقوات المسلحة الملكية، حيث تم توشيح حوالي 752 من عناصر القبعات الزرق التابعين لتجريدة القوات المسلحة الملكية في “بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى” (مينوسكا)، وثلاثة ملاحظين عسكريين بميداليات الأمم المتحدة، وذلك لمساهمتهم في عودة السلام إلى هذا البلد.
وفي إطار التعاون العسكري، نظمت القوات المسلحة الملكية العديد من الأنشطة همت تمارين ودورات تكوينية ومنتديات، منها على سبيل الذكر لا الحصر، احتضان المملكة المغربية، التي تتولى الرئاسة برسم سنة 2022، يومي 29 و30 مارس الماضي بالرباط، بتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الاجتماع الرابع والثلاثين للجنة المديرية للبلدان الأعضاء في مبادرة 5+5 دفاع.
ويتعلق الأمر أيضا بالمباحثات بين البحرية الملكية والقوات البحرية الأمريكية في إفريقيا يوم 22 فبراير، واجتماع التخطيط الرئيسي لتمرين “الأسد الإفريقي” الذي جرى بأكادير ، من 21 إلى 25 مارس 2022، وتكوين على الموجات فوق الصوتية عند نقطة التدخل في الفترة من 21 إلى 25 فبراير ، وآخر على إزالة الألغام للأغراض الإنسانية وإبطال مفعول العبوات الناسفة في القنيطرة ، بالإضافة إلى دورة أولى من تدريب في مجال القوات الخاصة في الفترة من 24 يناير إلى 22 مارس.
وهمت هذه الأنشطة أيضا استضافة المدرسة الملكية للتعليم العسكري العالي ، يومي 3 و 4 فبراير الماضي، فعاليات الندوة الإعلامية المخصصة للذكاء الاصطناعي (IA) في مجال الدفاع ، التي قام بتنشيطها خبراء بارزون والذين أبرزوا الذكاء الاصطناعي كأداة لعلم البيانات والحكامة والتفوق التشغيلي واللوجستي .
وهكذا، تواصل القوات المسلحة الملكية ترسيخ اسمها، من خلال التضحيات التي تبذلها والأعمال المحمودة التي تقوم بها خدمة للوطن والمواطنين والإنسانية بشكل عام، في ذاكرة الشعب المغربي، الذي يخلد باعتزاز كبير ذكرى تأسيس هذه المؤسسة العتيدة، التي باتت رمزا للسيادة الوطنية ودرعا للأمة وفخرا لها.

 








إتحاد ازيلال يؤكد الصحوة ويعود بفوز ثمين بهدفين لهدف على حساب مضيفه فوس بوكراع...

ازيلال : "مدى نجاعة مدونة السير ونصوصها التطبيقية في تأمين السلامة الطرقية " موضوع يوم دراسي حول السلامة الطرقية بالمحكمة الابتدائية

ازيلال : مشاركة مميزة ونتائج مشرفة لفرق الإقليم المشاركة في البطولة الجهوية للرياضات الجماعية المقامة ببني ملال

ازيلال : الوقاية المدنية تحتفل بيومها العالمي بحضور عامل الإقليم،تحت شعار :"سلامة الأطفال مسؤوليتنا" ..(فيديو)

جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي واعوان وزارة الداخليةلاقليم ازيلال تعقد جمعها العام ، وتنتخب عبد الرحمن الصوفي رئيساً لها

ازيلال/دمنات : الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة ،بالورود والهدايا ، بحضور عامل الإقليم

ازيلال: الكاتب العام للعمالة يحضر حفل النسخة الخامسة ليوم التلميذ اليتيم،من تنظيم جمعية الاوراش الاجتماعية ، بثانوية تشيبيت الاعدادية_ فيديو

ازيلال : جمعية الرحمة للمعاقات تحتفي بطفلاتها وتكرم المتفوقين دراسيا بدار الاطفال، وتتسلم سيارة للنقل بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( فيديو)

ازيلال : عامل الإقليم يشرف على تدشين ترميم القسم الداخلي لثانوية اوزود التأهيلية ( صور + فيديو)

ازيلال: 13,4م.درهم ،تكلفة ثلاثة مشاريع طرقية بتمويل من المجلس الإقليمي ،بجماعات بين الويدان ،واولى وتاونزة

ذكرى عودة جلالة المغفور له محمد الخامس من المنفى.. مناسبة لاستحضار أمجاد ملحمة بطولية في مسيرة الكفاح الوطني لنيل الاستقلال

الذكرى الـ66 لتأسيس القوات المسلحة الملكية.. سجل حافل بالمنجزات والتضحيات في خدمة الوطن

جلالة الملك يوجه الأمر اليومي للقوات المسلحة الملكية بمناسبة الذكرى الـ66 لتأسيسها





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

أزيلال : تعزية في وفاة الإبن البكر للسيد سعيد ايت


أزيلال/أوزود : ليس بقرار مجانية مواقف السيارات يتم

 
حوادث ومحاكم

أزيلال: عائلة من واويزغت تطلق نداء بحث عن ابنها


أزيلال : متابعة رئيس جماعة بني عياط بتهمة إهانة هيئة

 
فن وثقافة

"الإخوان" فيلم كوميدي اجتماعي جديد بالقاعات السينمائية


كتاب ” المجهول دُرة التمور ” للمغربي عبد الوهاب زايد

 
الرياضة

إتحاد أزيلال لكرة القدم النسوية يعقد جمعه العام العادي


أزيلال: على بعد ايام من تنظيم نصف مراطون جيوبارك مكون

 
علوم و تكنولوجيا

الصين تطور مفاعل اندماج نووي أقوى 5 مرات من الشمس


علماء الأحياء يكتشفون بكتيريا تحلل النفط وتحوّل