مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         أزيلال: أية آليات للحد من ضحايا الغرق بشلالات اوزود بعد تسجيل حالتين في اقل من 24 ساعة ؟             ذكرى استرجاع طرفاية إلى حظيرة الوطن، محطة بارزة في مسلسل الكفاح الوطني من أجل الاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية             أزيلال:فاجعة..رحلة سياحية لشاب تنتهي بغرقه بشلالات اوزود             مكناس ..تحرير وإنقاذ شخصين كانا ضحية لعملية اختطاف واحتجاز مقرونة بأعمال التعذيب             إدارة السجن المحلي “خريبكة 2” تفند ما نشر بخصوص تسمم سجناء (بيان توضيحي)             كأس أمم إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة (المغرب 2024) ..المنتخب المغربي يفوز على نظيرة الانغولي ب (5_2)             بني ملال..توقيف سيدة للاشتباه في تورطها في قضية تتعلق بالسكر العلني البين ومحاولة اختطاف طفلة قاصر             المركز الثقافي لأزيلال...الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية بأزيلال تسدل الستار على المسابقة الإقليمية الثانية للتجويد             أزيلال..عامل الإقليم يحضر صلاة عيد الفطر بالمصلى المركزي للمدينة             20 قتيلا و2534 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية ‏خلال الأسبوع الماضي             جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 2097 شخصا بمناسبة عيد الفطر السعيد             السجن المحلي بأزيلال..جمعية ريان الإقليمية للتربية والتكوين والتنمية المستدامة تنظم افطارا جماعياً لفائدة عدد من المسنين والاجانب وذوي الاحتياجات الخاصة             أزيلال ..جمعية التواصل للنقل المدرسي بجماعة أكودي نلخير تسدل الستار على فعاليات الدوري الرمضاني بتتويج فريق شباب اخداش بطلاً للنسخة الثانية             20 سنة من التفعيل القضائي لمدونة الأسرة ودواعي التعديل ، عنوان ندوة لفرع فيدرالية اليسار الديمقراطي بأزيلال (فيديو)             ذكرى أحداث 7 أبريل 1947.. محطة لاستحضار الدور البطولي لساكنة البيضاء في الدفاع عن الثوابت الوطنية            
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار وطنية ودولية

ذكرى استرجاع طرفاية إلى حظيرة الوطن، محطة بارزة في


جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 2097 شخصا بمناسبة عيد

 
صحة وتعليم

تمويل بقيمة 134,7 مليون أورو لفائدة برنامج دعم خارطة


أزيلال..إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المركز الإستشفائي

 
مقالات الرأي

بنموسى يوحد أسرة التعليم في مسيرة الغضب لإسقاط النظام


وقفات احتجاجية ضد النظام الأساسي بمختلف المديريات

 
أخبار الجمعيات

المركز الثقافي لأزيلال...الجمعية المغربية لأساتذة


السجن المحلي بأزيلال..جمعية ريان الإقليمية للتربية

 
اقتصاد مال وأعمال

أداء الفواتير عبر الأنترنت .. جميع الفاعلين


الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: عملية مراقبة حق

 
 


الصين تطور مفاعل اندماج نووي أقوى 5 مرات من الشمس


أضيف في 06 يناير 2022 الساعة 29 : 18



أزيلال زووم /وكالات 

أعلنت الصين أن مفاعل التوكاماك الاندماجي التجريبي (EAST)، قد سجل رقما قياسيًا في درجات حرارة عالية مستدامة تصل إلى 70 مليون درجة مئوية.
وينسب المفاعل الاندماجي EAST إلى مفاعلات توكاماك، التي تستخدم المجال المغناطيسي القوي لحصر البلازما الساخنة.
في التفاصيل، فقد تم تسخين البلازما في المنشأة بخمس أضعاف حرارة الشمس، واستمر مفاعل التوكاماك التجريبي المتقدم (EAST) في هذا الوضع، والمعروف باسم الشمس الاصطناعية، لمدة 1056 ثانية، وهذه أطول مدة تشغيل لمثل هذا الجهاز في التاريخ، بحسب ما ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.
كما ذكرت الصحيفة، أن الهدف النهائي للمشروع هو توليد طاقة نظيفة غير محدودة تقريبًا تحاكي التفاعلات الطبيعية التي تحدث داخل النجوم.
والجدير بالذكر أن هذه العملية لا تتطلب وقودا أحفوريا ولا تترك نفايات مشعة لكنها عالية التكلفة، إذ كلف المشروع السلطات الصينية أكثر من 800 مليار دولار.
ويذكر أيضًا أن هذه ليست أعلى حرارة يصلها المفاعل، لكن الإنجاز هذه المرة هو في زمن التشغيل الطويل نسبيًا، إذ أنه في وقت سابق من 2021، حطم العلماء الصينيون الرقم القياسي في هذا المجال، حينما وصلت درجة حرارة البلازما إلى 120 مليون درجة مئوية في 101 ثانية و160 مليون درجة مئوية في 20 ثانية.
وتعد تجربة "EAST" جزءًا من مشروع المفاعل النووي الحراري التجريبي الدولي(ITER)، الذي تشارك فيه الصين والهند والاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة ودول أخرى والمقام على الأراضي الفرنسية.
ويسعى العلماء إلى محاكاة الشمس والنجوم في تسخير الاندماج النووي الذي يدمج ذرات الهيدروجين لتكون عناصر أكبر وأثقل مثل الهليوم.
وبينما تعتمد الشمس على الجاذبية في صهر الذرات ومزجها ببعضها البعض؛ يلجأ العلماء على الأرض إلى وسائل أخرى مثل استخدام حقل مغناطيسي بالغ الشدة كما في مفاعل "توكاماك" لإنشاء حرارة تكفي لدمج أنوية الذرات.
وتشير الأبحاث إلى أن مقدار الديوتريوم (وهو شكل مستقر من الهيدروجين يحتوي على بروتون واحد ونيوترون واحد) في لتر واحد من مياه البحر قادر على توليد طاقة تعادل 300 لتر من الغازولين من خلال طاقة الاندماج النووي.
كان التحدي الذي يواجه العلماء يكمن بالحفاظ على البلازما لفترة طويلة في وسط ساخن بما يكفي لحدوث الاندماج، ويجب أن يكون هذا الوسط أكثر سخونة من الشمس؛ لأن جاذبية الشمس القوية تذيب أنوية الذرات وتدمجها ببعضها البعض، وهو أمر لا نستطيع محاكاته أو تكراره على كوكب الأرض.
غير أن تكنولوجيا الاندماج النووي ما زالت تستعصي على العلماء في الوقت الحالي وتكتنفها صعوبات جمة، ويبدو أن حلم إنشاء شمس اصطناعية تمدنا بالطاقة النظيفة على الأرض سيظل حلما يراود العلماء لعدة عقود مقبلة.
وبالرغم من أن الاندماج النووي يبشر بآفاق واسعة في توليد الطاقة النظيفة؛ فإن تسخيرها والتحكم فيها ما زال تحديا؛ إذ لم يصل العلماء حتى الآن إلى النقطة التي يولد فيها مفاعل الاندماج طاقة أكثر مما يستهلكها؛ وهذا ما يجعلها غير مجدية اقتصاديا على الإطلاق، لكن بعض الخبراء يرون أننا نقترب من ذلك.
والطاقة الناتجة عن دمج الذرات أكبر بكثير من الطاقة الناتجة عن الانشطار النووي، وهي التكنولوجيا المستخدمة في إنتاج الطاقة النووية.
(المصدر: الليرة اليوم +وكالات)








ازيلال : المجلس البلدي يصادق على عودة الانضمام إلى مجموعة الجماعات و تأجيل برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2018 في دورته العادية لشهر فبراير

ازيلال : عامل الإقليم يترأس اللجنة الإقليمية لمراقبة المؤسسات السجنية ،في زيارة تفقدية للسجن المحلي

الفنان نور الدين الحوري يبدع في فيديو كليب جديد بعنوان " يحسن عوانك "

ازيلال : تدخل مروحية الإسعاف الطبي الاستعجالي لنقل مريض من ايت عباس الى المستشفى الإقليمي

نجم الأغنية الشعبية الشبابية ، ايوب المرصاوي ،يطلق البومه الجديد " عندو الزين "

ازيلال: جمعية قاطني حي الوحدة تنظم تظاهرة رياضية بمناسبةاليوم العالمي للمرأة ،تحت شعار:

أكثر من 50 قتيلا و20 جريحا ، حصيلة هجومين على مسجدين بنيوزيلندا ، شهود عيان وناجين يروون عن لحظات رعب وهول الفاجعة ..

جمعية الشباب الرائد للتنمية بازيلال ،تنظم ملتقى الطالب في نسخته الرابعة،تحت شعار : " التوجيه الملائم أساس النجاح الدراسي والمهني"

ازيلال. : عامل الإقليم يزور مؤسسة الإبداع الفني والأدبي، التي ستحتضن الملتقى الرابع للطالب تحت شعار :" التوجيه الملائم أساس النجاح الدراسي والمهني"،من تنظيم جمعية الشباب الرائد

ازيلال : الكاتب العام للعمالة يشرف على افتتاح الملتقى الرابع للطالب المنظم من طرف جمعية الشباب الرائد للتنمية ،تحت شعار :" التوجيه الملائم أساس النجاح الدراسي والمهني"

الصين تطور مفاعل اندماج نووي أقوى 5 مرات من الشمس





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

أزيلال..عامل الإقليم يحضر صلاة عيد الفطر بالمصلى


20 سنة من التفعيل القضائي لمدونة الأسرة ودواعي التعديل

 
حوادث ومحاكم

أزيلال: أية آليات للحد من ضحايا الغرق بشلالات اوزود


أزيلال:فاجعة..رحلة سياحية لشاب تنتهي بغرقه بشلالات

 
فن وثقافة

المركز الثقافي لأزيلال يحتفي باليوم العالمي للمسرح


المركز الثقافي لأزيلال يعلن عن افتتاح قاعة السينما

 
الرياضة

كأس أمم إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة (المغرب 2024)


أزيلال ..جمعية التواصل للنقل المدرسي بجماعة أكودي

 
علوم و تكنولوجيا

اكتشاف أقدم آثار أقدام بشرية بشمال إفريقيا وجنوب البحر


المعطيات الصحية تشكل هدفا مفضلا للهجمات السيبرانية