مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         فتح بحث قضائي بشأن تورط ثلاثة أشخاص في حيازة مواد متفجرة وتحضير مفرقعات وشهب اصطناعية يشتبه في استخدامها في الشغب الرياضي             انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية..التوقيع على ميثاق أخلاقي             المجلس الإقليمي لأزيلال يعقد دورة استثنائية و يصادق على المنظومات المائية بالطاقة الشمسية             الدار البيضاء ..شاب يقطع رأس والدته “بلا رحمة” ويجول به في الشارع             قضية (بيغاسوس).. المغرب يتقدم بطلب إصدار أمر قضائي ضد شركة النشر (زود دويتشه تسايتونغ)             كوفيد 19 ..10603 اصابة جديدة و7774 حالة شفاء و66حالة وفاة خلال 24 ساعة             أزيلال :كوفيد-19..حملات تحسيسية لحث المواطنين على المزيد من الانخراط لوقف سلسلة انتشار فيروس كورونا بجماعة اكودي نلخير             كوفيد-19”.. ترقب بلوغ المنحنى الوبائي ذروته في الأيام القليلة القادمة(وزارة الصحة)             أزيــلال : برمز العداء ..عبد العزيز الوهابي يدخل غمار انتخابات غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة بني ملال-خنيفرة             مندوبية السجون تفند ادعاءات “من يعتبرون أنفسهم متضامنين” مع السجين (س.ر) المعتقل بالسجن المحلي عين السبع 1 (بيان توضيحي)             الدار البيضاء..موظف شرطة يضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري لتحييد الخطر الصادر عن شخص من ذوي السوابق القضائية             ما يتم الترويج له بشأن قيام 4 عناصر من القوات المساعدة بعملية للهجرة غير المشروعة إلى مدينة سبتة المحتلة لا أساس له من الصحة             الاستحقاقات المهنية ..بالزغاريد والهتافات ..هكذا استقبلت ساكنة تيدلي فطواكة مرشحها رشيد منصوري في حملته الانتخابية (فيديو)             الاستحقاقات المهنية ..رشيد منصوري ينزل بثقله في أولى حملاته الانتخابية بالدائرة الانتخابية تيدلي فطواكة بإقليم أزيلال(فيديو)             الانتخابات المهنية....عبد الاله الزطور يتعهد بجعل الصناعة التقليدية رافعة تنموية باقليم ازيلال            
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 23
زوار اليوم 2189
 
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار وطنية ودولية

انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة


قضية (بيغاسوس).. المغرب يتقدم بطلب إصدار أمر قضائي ضد

 
صحة وتعليم

كوفيد 19 ..10603 اصابة جديدة و7774 حالة شفاء و66حالة


أزيلال :كوفيد-19..حملات تحسيسية لحث المواطنين على

 
مقالات الرأي

مؤسسة جود للتنمية ..نموذج لريادة الأعمال والمبادرات


دمنات: الى الذي قال في احدى لقاءاته بواولى " ها ديك

 
أخبار الجمعيات

توقيع اتفاقية شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية


أزيلال : فريق التطوع بأفورار يشارك نزلاء المركز

 
اقتصاد مال وأعمال

المغرب : 3 جهات ساهمت في خلق 58 بالمائة من الثروة


عيد الأضحى.. صرف رواتب وأجور موظفي وأعوان الدولة

 
 


مجلس حقوق الإنسان.. الوفد المغربي يفند أكاذيب الجزائر حول الصحراء المغربية


أضيف في 23 يونيو 2021 الساعة 10 : 14



أزيلال زووم 

فند الوفد الممثل للمغرب في الدورة الـ 47 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، اليوم الثلاثاء، الأكاذيب والمزاعم التي تطلقها الجزائر بشأن الوضع في الصحراء المغربية.
وفي كلمة أمام أعضاء المجلس، استنكر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، السيد عمر زنيبر، الأكاذيب الواردة في تصريح باسم حفنة من خصوم الوحدة الترابية للمملكة، بتحريض من الجزائر، مشددا على أن هذا البلد، كعادته، يرهن عمل المجلس من خلال استغلال قضية الصحراء المغربية، خارج الإطار الوحيد الذي تُعالج فيه، والمتمثل في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وفي هذا الصدد، أعرب السيد زنيبر “عن اندهاشه من هذا التصريح البئيس، المُعد من قبل ممثل الجزائر، الذي يدعم نظامه، بالسلاح والمال، الجبهة الانفصالية المسلحة بهدف وحيد هو المس بالوحدة الترابية للمغرب”.
وأبرز أن التطورات الأخيرة “أظهرت أن هذه العصابة تشبه زعيمها المزعوم الذي يحاكم في دولة عضو بالاتحاد الأوروبي، بجرائم شنيعة من اغتصاب وخطف وتعذيب وإعدام، وفوق ذلك انتحال هوية”.
وتساءل الدبلوماسي المغربي “كيف يمكن للمجرم المدعو إبراهيم غالي الذي تحميه الجزائر، أن يدعي أنه يمثل +شعبا+ يضم العديد من ضحايا ممارساته الهمجية والمشينة، المنافية لأبسط معايير حقوق الإنسان ؟، أي مصداقية يتحلى بها الشخص الذي لا يستطيع التحرك بحرية، إلا من خلال وثائق مزورة وهوية منتحلة، للتستر على دخوله إلى دولة أوروبية والتهرب من عدالتها، تحت غطاء النظام الجزائري ومنحه السخية المحصلة من أموال دافعي الضرائب الجزائريين، في الوقت الذي يعاني فيه الشعب الجزائري الشقيق من غياب أكثر الحاجات إلحاحا ؟”.
وفي ما يتعلق بادعاءات خرق وقف إطلاق النار، أكد السيد زنيبر أن هذا الأمر ينسحب أكثر على الجهة التي تدعيه، التنظيم المسلح الانفصالي لـ “البوليساريو”، مشيرا إلى أن الانفصاليين يسعون من خلال هذا الموقف “إلى تحويل المسلسل السياسي عن المسار الإيجابي والمتواصل باعتراف عدد كبير جدا من البلدان بمغربية الصحراء”.
وسجل أن أيا من التصريحات والتحريض الإعلامي لم يؤثر، بأي شكل من الأشكال، على معايير الحل السياسي التي حددتها قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، كما اعتمدها الأمين العام للأمم المتحدة والمجتمع الدولي بأسره.
وأشار إلى أنه “ليس هناك خرق لوقف إطلاق النار إلا في أذهان أولئك الذين يدعون له من خلال الدعوة إلى الحرب والمواجهات العسكرية للتغطية على اخفاقاتهم وتشرذمهم الداخلي”.
كما نفى السيد زنيبر مزاعم هذه الجبهة المعادية بشأن وضع حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية.
وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أنه “من السخف الإدعاء بأن الأقاليم الجنوبية للمغرب تشهد وضعا خاصا لحقوق الإنسان لسببين، يتمثل الأول في عدم وجود عناصر أو أحداث تؤكد هذه الادعاءات”.
وشدد على أن أية هيئة دولية، ولا حتى بعثة المينورسو، المتواجدة بعين المكان لم تشر إلى وجود انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان، وذلك ببساطة لأن الوضع طبيعي جدا والسكان المحليون، على غرار جميع أنحاء البلاد، يتمتعون بالحقوق والحريات التي يكفلها الدستور.
من ناحية أخرى، يؤكد المتحدث، فإن الوفود المعزولة والقليلة التي تطلق هذه المزاعم ليس لديها شرعية للتحدث عن احترام حقوق الإنسان.
وأضاف “ينبغي لهذه الدول أن تخجل من مهاجمتها للمغرب بشأن ملفات هي الأكثر إدانة لها، والتي توجد قيد الدراسة خلال هذه الدورة، فضلا عن إجراءات متعددة بخصوص انتهاكات مكثفة مقترفة في حق ساكنتها”.
وشدد السيد زنيبر، في هذا الصدد، على أن المغرب “يمنح حرية التعبير والحركة للقلة القليلة من الانفصاليين الموجودين على أراضيه، لا يسمح بها النظام الجزائري لعناصر +البوليساريو+، ناهيك عن منتقديه على المستوى الوطني”.
وأضاف أن أقاليم الصحراء المغربية مفتوحة أمام جميع زيارات الوفود الرسمية وممثلي وسائل الإعلام الدولية وجميع الإجراءات الخاصة التابعة لمجلس حقوق الإنسان، التي تقيم إيجابا مستوى تطور الأقاليم المغربية على كافة المستويات، مشيرا إلى أن الخطاب المتعلق بالبعثة الفنية لا معنى له على الإطلاق.
وخلال هذه الجلسة التي عقدت عبر تقنية التناظر المرئي، قدم السيد زنيبر، أيضا، تصريح المغرب في إطار “الحوار التفاعلي” حول التقرير السنوي للمفوض السامي لحقوق الإنسان.
وعبر، في هذا الصدد، عن قلقه البالغ إزاء الانتهاكات الجسيمة التي تشهدها الجزائر، والتي تتواصل رغم الدعوات المتعددة من جميع أنحاء العالم للحيلولة دون زعزعة استقرار هذا البلد المجاور الذي يساءل حُكامه بشأن، ليس فقط شرعية أفعالهم ولكن أيضا، وبجدية أكبر، تمثيلهم.
وفي موضوع آخر، أشار السفير إلى أن المغرب حافظ على وتيرة تفعيل مخطط العمل الوطني للديمقراطية وحقوق الإنسان، لتعزيز مسلسل الإصلاحات السياسية، والإنجازات التي تحققت في مجال النهوض بحقوق الإنسان، والتي أخذت المفوضية السامية لحقوق الإنسان علما بها في حينه.
وفي هذا الصدد، ركز الدبلوماسي المغربي على أربعة إنجازات مهمة حققها المغرب، مستحضرا، بالأساس، نشر تقرير اللجنة الخاصة المعنية بالنموذج التنموي، الذي يحدد ملامح نموذج قائم على التضامن وتكافؤ الفرص بين الجنسين، والعدالة الاجتماعية والحريات والاستدامة بهدف بناء مجتمع مزدهر شريك لدولة قوية.
كما سلط الضوء على قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن التسوية النهائية لقضية القاصرين المغاربة غير المرفوقين، الموجودين في وضع غير قانوني في بعض البلدان الأجنبية.
وذكر السيد زنيبر بالاتفاقيتين المتعلقتين، على التوالي، بحماية والنهوض بحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعزيز قيم حقوق الإنسان في المدارس والجامعات، بالإضافة إلى وضع دليل إرساء تدبير موحد لحالات الإضراب عن الطعام في المؤسسات السجنية.
(ومع)







ازيلال : المجلس البلدي يصادق على عودة الانضمام إلى مجموعة الجماعات و تأجيل برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2018 في دورته العادية لشهر فبراير

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق على مشاريع إنمائية مهمة بقيمة 200 مليار سنتيم،ويساهم ب 50 مليار.، في دورته العادية لشهر مارس

رئيس جهة بني ملال خنيفرة يستقبل رئيس وأعضاء مؤسسةAkal ، السويسرية للتنمية المستدامة

ازيلال / فم الجمعة : افتتاح فعاليات الدورة الثانية للجامعة الربيعية ،تحت شعار : المغرب المتعدد،أرض العيش المشترك

ازيلال: إشكاليات البناء والتعمير ، موضوع لقاء عامل الإقليم برؤساء الجماعات الترابية،بحضور مدير الوكالة الحضرية والمفتش الجهوي للتعمير وإعداد التراب

اليونسكو تمنح منتزه جيوبارك مكون البطاقة الخضراء كتراث عالمي .

أزيلال/دمنات: العيون الكوشي يؤم المصلين في صلاة العشاء والتراويح في حفل ديني بالمسجد الأعظم،حضره عامل الإقليم والعشرات من المصلين

ازيلال : تفقد مشروع طرقي بقيمة 12 مليون درهم ومشاريع إنمائية مهمة ،موضوع لقاء تواصلي ميداني لعامل الإقليم مع ساكنة ايت عبدي بزاوية احنصال

أزيلال: ترحيل مهاجرين أفارقة الى المدينة على متن خمس حافلات للنقل العمومي

ازيلال/تمدا نومرصيد: أنشطة صيفية نوعية تنظم لأول مرة بتراب الجماعة ،المهرجان الثقافي والفني ،المخيم الصيفي ودوري كرة القدم

الملك محمد السادس يهيب بالحكومة للإسراع بإصدار نصوص إصلاح الرعاية الصحية الأولية ومواصلة توسيع الـ AMO

قراءة في البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بسلك التعليم الإبتدائي -الصيغة  النهائية- شتنبر 2011_د.كمال ونناش

عمر هلال يفضح انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف ويؤكد أن الحكم الذاتي هو الحل الوحيد لقضية الصحراء

فضح انتهاكات حقوق الإنسان لدى البوليساريو أمام مسؤولين رسميين بإقليم الباسك

الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد دعمها للمسار السياسي الهادف إلى تسوية لقضية الصحراء المغربية

مقتل جمال خاشقجي :الحكم بإعدام خمسة أشخاص وإخلاء سبيل احمد العسيري ومسعود القحطاني

الرئاسة التونسية ترد على إردوغان: لا تحالف مع أي طرف في ليبيا

السيسي يتسلم جائزة ثقافية ألمانية ومنظمة العفو الدولية تعتبرها "تشجيعا لقمع النقد بالقوة"

إطلاق منصة ''كلنا معاك" المخصصة للاستماع للنساء والفتيات في وضعية هشة و دعمهن

السلطات المغربية تعبر عن رفضها التام لادعاءات ومواقف منظمة العفو الدولية والتي تهدف إلى تبخيس جهود المملكة في تعزيز الممارسة الحقوقية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

المجلس الإقليمي لأزيلال يعقد دورة استثنائية و يصادق


أزيــلال : برمز العداء ..عبد العزيز الوهابي يدخل غمار

 
حوادث ومحاكم

فتح بحث قضائي بشأن تورط ثلاثة أشخاص في حيازة مواد


الدار البيضاء ..شاب يقطع رأس والدته “بلا رحمة” ويجول

 
فن وثقافة

أزيلال : أزيد من 12 فنانا تشكيليا يتوحدون في الملتقى


طنجة ..إعادة رسم جدارية المصورة المغربية الراحلة ليلى

 
الرياضة

العداء المغربي سفيان البقالي يحرز الميدالية الذهبية


الجامعة الملكية المغربية للملاكمة تقرر حل الإدارة

 
علوم و تكنولوجيا

تحذير من رسالة قد تصل عبر تطبيق واتساب


كلميم تستضيف الطفل ايدر مطيع ، أصغر مبرمج معلوميات