مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         أزيلال: أية آليات للحد من ضحايا الغرق بشلالات اوزود بعد تسجيل حالتين في اقل من 24 ساعة ؟             ذكرى استرجاع طرفاية إلى حظيرة الوطن، محطة بارزة في مسلسل الكفاح الوطني من أجل الاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية             أزيلال:فاجعة..رحلة سياحية لشاب تنتهي بغرقه بشلالات اوزود             مكناس ..تحرير وإنقاذ شخصين كانا ضحية لعملية اختطاف واحتجاز مقرونة بأعمال التعذيب             إدارة السجن المحلي “خريبكة 2” تفند ما نشر بخصوص تسمم سجناء (بيان توضيحي)             كأس أمم إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة (المغرب 2024) ..المنتخب المغربي يفوز على نظيرة الانغولي ب (5_2)             بني ملال..توقيف سيدة للاشتباه في تورطها في قضية تتعلق بالسكر العلني البين ومحاولة اختطاف طفلة قاصر             المركز الثقافي لأزيلال...الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية بأزيلال تسدل الستار على المسابقة الإقليمية الثانية للتجويد             أزيلال..عامل الإقليم يحضر صلاة عيد الفطر بالمصلى المركزي للمدينة             20 قتيلا و2534 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية ‏خلال الأسبوع الماضي             جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 2097 شخصا بمناسبة عيد الفطر السعيد             السجن المحلي بأزيلال..جمعية ريان الإقليمية للتربية والتكوين والتنمية المستدامة تنظم افطارا جماعياً لفائدة عدد من المسنين والاجانب وذوي الاحتياجات الخاصة             أزيلال ..جمعية التواصل للنقل المدرسي بجماعة أكودي نلخير تسدل الستار على فعاليات الدوري الرمضاني بتتويج فريق شباب اخداش بطلاً للنسخة الثانية             20 سنة من التفعيل القضائي لمدونة الأسرة ودواعي التعديل ، عنوان ندوة لفرع فيدرالية اليسار الديمقراطي بأزيلال (فيديو)             ذكرى أحداث 7 أبريل 1947.. محطة لاستحضار الدور البطولي لساكنة البيضاء في الدفاع عن الثوابت الوطنية            
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار وطنية ودولية

ذكرى استرجاع طرفاية إلى حظيرة الوطن، محطة بارزة في


جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 2097 شخصا بمناسبة عيد

 
صحة وتعليم

تمويل بقيمة 134,7 مليون أورو لفائدة برنامج دعم خارطة


أزيلال..إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المركز الإستشفائي

 
مقالات الرأي

بنموسى يوحد أسرة التعليم في مسيرة الغضب لإسقاط النظام


وقفات احتجاجية ضد النظام الأساسي بمختلف المديريات

 
أخبار الجمعيات

المركز الثقافي لأزيلال...الجمعية المغربية لأساتذة


السجن المحلي بأزيلال..جمعية ريان الإقليمية للتربية

 
اقتصاد مال وأعمال

أداء الفواتير عبر الأنترنت .. جميع الفاعلين


الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: عملية مراقبة حق

 
 


كتاب ” المجهول دُرة التمور ” للمغربي عبد الوهاب زايد .. الأول من نوعه في مجال توثيق أصل صنف تمر المجهول


أضيف في 28 مارس 2022 الساعة 41 : 16



أزيلال زووم 
 يواصل الخبير المغربي والأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عبد الوهاب زايد ، تألقه في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور بإصداره لكتاب بعنوان ” المجهول دُرة التمور ” والذي يعد الأول من نوعه في مجال توثيق أصل صنف تمر المجهول.
ويعد هذا الكتاب الذي قدم خلال النسخة ال14 لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي والمؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر المنظمين مؤخرا بالإمارات ، نقلة نوعية في توثيق أصل هذا الصنف من التمور ، ودراسة فريدة من نوعها في مجال إنتاج التمور .
وأوضح عبد الوهاب زايد ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هناك عاملين أساسيين وراء إعداده لهذا الكتاب العلمي الأول من نوعه حول تمر المجهول ، الأول هو تثبيت أصل الصنف من منطقة ( بودنيب ، بالمملكة المغربية ) ، والثاني تصحيح الإسم المستخدم للصنف حول العالم حتى بات الإسم يكتب بأكثر من 10 طرق خاطئة.
وقال إن الكتاب دحض الشائعات التي راجت حول أصل هذا الصنف ” والنجاح الذي حققه التمر المغربي من صنف ” المجهول ” على المستوى الإقليمي والدولي خصوصا في العقود الثلاث الأخيرة فاق كل التوقعات نظرا لانتشار صيته وميزاته الفريدة وارتفاع ثمنه عن باقي تمور العالم ، فقد حِيكَتْ حول أصله الكثير من القصص والحكايات ، لدرجة بِتْنَا نرى ونسمع أن عددا من الدول قد تبنت هذا الصنف ونسبته لنفسها أو لغيرها بدون أي دليل علمي يوثق أصل هذا الصنف “.
وأضاف أن هذا الكتاب ، الذي قدمه للشيخ نهيان مبارك آل نهيان ، وزير التسامح والتعايش رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ، يُعتبر نقلة نوعية في توثيق أصل هذا الصنف المميز من التمور على مستوى العالم ، لدرجة بات يسمى (دُرة التمور) و (لؤلؤة التمور) وغيرها من الأسماء ” .
وسجل أن المشاركين في إعداد الكتاب ، وهم 8 من وزراء الزراعة و4 منظمات دولية و44 باحثا وعالما متخصصا في صنف المجهول من 13 دولة بالعالم ، أجمعوا بالدليل القاطع أن صنف المجهول يرجع أصله إلى منطقة بودنيب بالمملكة المغربية وقد انتقل إلى ولاية كاليفورنيا عام 1927 ومن هناك تم اكثاره وإعادة انتشاره على مستوى العالم.
وأشار إلى أن اختلاف نطق الإسم بين المصادر الأجنبية والمصادر العربية في مختلف الدول قد بات مصدر قلق على سمعة ورواج صنف المجهول نفسه ، حيث بات يُكتب الإسم بأكثر من 12 طريقة خاطئة في حين أن الإسم الصحيح هو ” مجهول ” باللغة العربية و (Mejhoul) بالإنجليزية.
ويعد الخبير المغربي عبد الوهاب زايد ، ابن مدينة فاس ، قامة مغربية في سماء التميز الدولي في قطاع نخيل التمر ، سطع نجمه بدولة الإمارات العربية المتحدة ودول خليجية أخرى .
وأكسبه تكوينه الأكاديمي العالي في المجال الزراعي وما راكمه من تجربة مهنية امتدت لسنوات ، تقديرا واحتراما من كبريات المعاهد والمؤسسات العلمية التي تعنى بزراعة نخيل التمر .
وقد استطاع عبد الوهاب زايد ، وبعد التحاقه للعمل بدولة الإمارات في سنة 2001 في مجال زراعة نخيل التمر ، وبسنوات قليلة ، أن يحقق نجاحا باهرا في تقنية الإكثار من صنف النخيل (فحل العين ) وهو فحل يتميز بإنتاجه الوفير وجودته العالية.
وله العديد من المؤلفات العلمية أهمها كتاب عن نخيل التمر صدر عن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو ) بالعربية والإنجليزية ، ومعجم التقنية الحيوية في الزراعة والغذاء ، كما حاز العديد من الجوائز وأوجه التكريم الأخرى ومنها جائزة (أوارد سين آر .بي ) من منظمة الفاو سنة 1999 وجائزة التميز التي تمنحها المنظمة العربية للتنمية الزراعية.
(ومع)

 








صدور كتاب ” الرباط، من مغرب شالة العتيق إلى محمد السادس “، المؤلف الجديد لروبير شاستل

كتاب ” المجهول دُرة التمور ” للمغربي عبد الوهاب زايد .. الأول من نوعه في مجال توثيق أصل صنف تمر المجهول

كتاب ” المجهول دُرة التمور ” للمغربي عبد الوهاب زايد .. الأول من نوعه في مجال توثيق أصل صنف تمر المجهول





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

أزيلال..عامل الإقليم يحضر صلاة عيد الفطر بالمصلى


20 سنة من التفعيل القضائي لمدونة الأسرة ودواعي التعديل

 
حوادث ومحاكم

أزيلال: أية آليات للحد من ضحايا الغرق بشلالات اوزود


أزيلال:فاجعة..رحلة سياحية لشاب تنتهي بغرقه بشلالات

 
فن وثقافة

المركز الثقافي لأزيلال يحتفي باليوم العالمي للمسرح


المركز الثقافي لأزيلال يعلن عن افتتاح قاعة السينما

 
الرياضة

كأس أمم إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة (المغرب 2024)


أزيلال ..جمعية التواصل للنقل المدرسي بجماعة أكودي

 
علوم و تكنولوجيا

اكتشاف أقدم آثار أقدام بشرية بشمال إفريقيا وجنوب البحر


المعطيات الصحية تشكل هدفا مفضلا للهجمات السيبرانية