مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         إدارة السجن المحلي بعين السبع تضع شكاية ضد والد سجين متوفى، بسبب “اتهاماته الباطلة” في حق موظفي المؤسسة (بيان توضيحي)             إتحاد أزيلال يؤكد الصحوة ويقسو على شباب دير القصيبة بخماسية نظيفة في مباراة اسفل الترتيب برسم الدورة 18             أزيلال..ازيد من 14082 من ساكنة17 جماعة ترابية استفادوا من خدمات 53 قافلة طبية متعددة التخصصات خلال شهر فبراير 2024 (مديرية الصحة)             الخدمة العسكرية.. عملية الإحصاء برسم سنة 2024 تنطلق اليوم وتستمر إلى 29 أبريل المقبل (وزير الداخلية)             بني ملال..توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية للإشتباه في تورطه في إلحاق خسائر مادية بملك الغير             أزيلال..عامل الإقليم يترأس حفل تخليد القيادة الإقليمية للوقاية المدنية ليومها العالمي (فيديو)             إعلان عن مباراة ولوج سلك التكوين الأساسي الخاص بالتلاميذ أعوان الإغاثة بالمدرسة الوطنية للوقاية المدنية             أزيلال..عامل الإقليم يشرف على تتويج الفائزات والفائزين في البطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي             جمعية إثران للإبداع المسرحي والتنشيط الثقافي بأيت عتاب، تعلن عن تنظيم الدورة الثالثة لمهرجان إثران الوطني للمسرح وفنون الشارع من 2 إلى 4 ماي 2024(بلاغ صحفي)             السيد حموشي يجري مباحثات مع رئيس المكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية بألمانيا             بني ملال..ولاية الأمن تتفاعل مع شريط فيديو لأشخاص عرضوا سيدة للسرقة بالنشل داخل السوق الأسبوعي             كرة القدم النسوية...بونو يقود فريقه التميز الرياضي لأزيلال للفوز على رجاء بني ملال بهدف نظيف و صدارة المجموعة بفارق الاهداف             تطوان..ضبط 29 شخصاً من بينهم أربعة قاصرين للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال العنف المرتبط بالشغب الرياضي             مرافعة المغرب بلاهاي بخصوص القضية الفلسطينية تكرس المواقف المشرفة للمملكة إزاء هذا النزاع (محلل سياسي فلسطيني)             "الفرص والتحديات" ، محور لقاء لمناقشة ولوج المقاولات الصغرى للصفقات العمومية بجهة بني ملال-خنيفرة            
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار وطنية ودولية

الخدمة العسكرية.. عملية الإحصاء برسم سنة 2024 تنطلق


إعلان عن مباراة ولوج سلك التكوين الأساسي الخاص

 
صحة وتعليم

أزيلال..ازيد من 14082 من ساكنة17 جماعة ترابية استفادوا


أزيلال..عامل الإقليم يحضر حفل التميز بمجموعة مدارس

 
مقالات الرأي

بنموسى يوحد أسرة التعليم في مسيرة الغضب لإسقاط النظام


وقفات احتجاجية ضد النظام الأساسي بمختلف المديريات

 
أخبار الجمعيات

"الفرص والتحديات" ، محور لقاء لمناقشة ولوج المقاولات


أزيلال..جمعية الخير لنساء أيت امحمد توزع خزانات للماء

 
اقتصاد مال وأعمال

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: عملية مراقبة حق


السلسلة الجديدة من الأوراق البنكية والقطع النقدية

 
 


الصحراء المغربية: تسليط الضوء بسيول على الأبعاد المتعددة لتطوير مخطط الحكم الذاتي


أضيف في 26 نونبر 2023 الساعة 55 : 19



أزيلال زووم
(ومع)_تم يوم الجمعة بسيول، تسليط الضوء على الأبعاد المتعددة لتطوير مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لحل النزاع المفتعل حول الوحدة الترابية للمملكة، وذلك خلال ندوة دولية نظمت بعاصمة جمهورية كوريا.
وتم خلال هذا اللقاء ،الذي تميز بمشاركة سفراء يمثلون بلدان مختلفة، وباحثين، وممثلي مجموعات تفكير كورية مرموقة، تسليط الضوء على المخطط المغربي كنموذج ناجح في هذا المجال، تكرسه القرارات المتتالية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الشيء الذي ما فتئ يتعزز على المستويين السياسي والدبلوماسي بفضل الدعم الدولي الواسع.
وشكلت هذه الندوة التي نظمت تحت شعار “الحكم الذاتي قاطرة للتنمية، مقاربة مقارنة”، مناسبة لتسليط الضوء على المخطط المغربي للحكم الذاتي، والحكم الذاتي بإقليم جيجو بجمهورية كوريا، كنموذجين بارزين يمكنان هاتين المنطقتين، واحدة في آسيا، وأخرى في أفريقيا، من بلوغ مستويات ملحوظة من التنمية مع ارساء السلام والاستقرار الإقليميين.
كما شكل هذا اللقاء مناسبة للتحذير من المخاطر الخفية للانفصال، والبلقنة، كعوامل حاضنة للفوضى والفتنة، وتتعارض مع التطلعات المشروعة للشعوب بأي مكان العالم، في التنمية والتقدم.
وفي كلمة خلال هذه الندوة، ذكر سفير المغرب بجمهورية كوريا، شفيق رشادي، بروابط البيعة التي جمعت على الدوام بين السلاطين المغاربة والقبائل الصحراوية.
وشدد على أن مخطط الحكم الذاتي المغربي، الذي قدم سنة 2007، فرض نفسه ليس فقط كأساس للسلام، لكن أيضا كنقطة انطلاق وضعت الأقاليم الجنوبية للمملكة على مسار تنموي واعد في جميع المجالات.
وأوضح السيد رشادي، أنه بفضل هذا المخطط، تحولت الأقاليم الجنوبية لتصبح حاضنة اقتصادية حقيقية، وفضاء تعاون واستقرار جيوسياسي، ورخاء مشترك، مشيرا إلى أن مستوى التنمية الذي وصلت إليه الأقاليم الجنوبية يعزز جاذبية المنطقة في عيون المستثمرين الوطنيين والدوليين.
وأكد الدبلوماسي أنه على المستوى السياسي، سجلت هذه الأقاليم أعلى نسبة مشاركة خلال مختلف الاستحقاقات الانتخابية التي نظمت بالمملكة، وذلك بشهادة الملاحظين الدوليين الذين يتابعون الانتخابات بالمغرب.
من جهته استعرض الدكتور كواك يونع هون، رئيس جمعية الأمم المتحدة بجمهورية كوريا مبادئ الحكم الذاتي، وتقرير المصير.
وشدد في هذا الاطار على أن التجربة أظهرت أن خيارات الاستفتاء “لم تعد أولوية” في هذا المجال “نظرا لعواقبها السياسية والأمنية السلبية على السكان المعنيين، على عكس الحلول السياسية التفاوضية التي لها تأثير إيجابي على التكامل والاستقرار الوطنيين والإقليميين.
كما سلط الدكتور كواك الضوء على الحكم الذاتي “كآلية لحماية سيادة الدول”، مشيرا إلى أن “عدة عوامل جيوسياسية أرخت بظلالها على العلاقات الدولية منذ نهاية الحرب الباردة وضعت خيار الحكم الذاتي في واجهة الآليات الديمقراطية لحل النزاعات، مع احترام الوحدة الترابية للدول وسيادتها، خاصة وأن هذا الخيار يشمل مفهوم تقرير المصير.”
من جهة أخرى، حذر من عواقب “تقرير المصير الخارجي”، مسجلا أنه “يغرق العالم في أوضاع معقدة، دون نسيان عدم قدرة الكيانات المترتبة عن هذه النماذج، عن ضمان مستوى مقبول من العيش الكريم للسكان”.
وقال إن “حكمة المجتمع الدولي تشير إلى أن الحق في تقرير المصير لا يتعين إساءة تفسيره بطريقة تؤدي للمس بالوحدة الترابية للدول، الذي يظل مبدأ أساسيا، إن لم يكن المبدأ التأسيسي للقانون الدولي”.
من جانبها، أكدت الباحثة بمعهد الدراسات الإفريقية بسيول، يوون كيم، أن الانفصال “يشكل تهديدات خطيرة لاستقرار وأمن الدول، فضلا عن آفاق تنميتها”.
وأشارت الباحثة إلى أن الانفصال يؤدي لاضطرابات اجتماعية والإرهاب و”يزدهر، في أغلب الحالات، تحت غطاء الدعم الخارجي”.
وأضافت أنه “لتحفيز المؤيدين وتعبئة الموارد المالية، يلجأ الانفصاليون دائما للدعم الخارجي”، مسجلة أن الحكم الذاتي يبقى الإستراتيجية الأنسب لخدمة السلام والاستقرار.
من جهته تطرق الباحث في القانون الدولي عبد الله عشاش، لمختلف العناصر التي تميز المخطط المغربي للحكم الذاتي، فضلا عن الأسس التي جعلت هذا المخطط يحظى بهذا الدعم الواسع من المجتمع الدولي.
وأشار لمختلف الفرص الاقتصادية التي توفرها الصحراء المغربية حاليا، مسجلا أن الجهود المبذولة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للنهوض بالتنمية على كافة المستويات بكامل التراب الوطني، ومن بينها الأقاليم الجنوبية، تضع هذه المنطقة من المملكة كبوابة، لاسيما بين المغرب وأوروبا عبر المحيط الأطلسي، وبين المغرب وافريقيا جنوب الصحراء.

 








أزيلال : تكريم وكيل الملك عبد الحق الشريكي ،في حفل أقيم على شرفه بحضور عامل الإقليم

ازيلال : المجلس البلدي يصادق على عودة الانضمام إلى مجموعة الجماعات و تأجيل برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2018 في دورته العادية لشهر فبراير

منتزه جيوبارك مكون ،موضوع لقاء رئيس جهة بني ملال خنيفرة بالخبير الدولي المعتمد" اندري كوراز"

تفكيك خلية إرهابية تتكون من خمسة متشددين ينشطون بمدينة آسفي

ازيلال : تعادل بطعم الفوز في لقاء الاتحاد الرياضي وضيفه متصدر الترتيب وداد قلعة السراغنة

ازيلال : "مدى نجاعة مدونة السير ونصوصها التطبيقية في تأمين السلامة الطرقية " موضوع يوم دراسي حول السلامة الطرقية بالمحكمة الابتدائية

جهة بني ملال خنيفرة و الإئتلاف المغربي  من أجل المناخ والتنمية المستدامة، ينظمان لقاءا جهويا حول المناطق الرطبة،في يومها العالمي

"الاقليم يتقدم..،والمرأة تشتغل اكثر من الرجل ورغم ذلك تظل تبتسم "،هذا ما قاله البرلماني تكوكين في نساء الجبل يوم عيدهن الأممي

ازيلال: عامل الإقليم يحضر إحتفاء جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي واعوان وزارة الداخلية بموظفات الاقليم في عيدهن الأممي

أكثر من 50 قتيلا و20 جريحا ، حصيلة هجومين على مسجدين بنيوزيلندا ، شهود عيان وناجين يروون عن لحظات رعب وهول الفاجعة ..

العداء المغربي عبد الرزاق البدوي ،ابن بزو بإقليم ازيلال، يبدأ سباق التحدي بين أوكسير ومسقط رأسه (2500كلم في مدة 25يوما)

ازيلال: عامل الإقليم يقدم واجب العزاء والمواساة إلى عائلتي اوحيمي والشتواني بافورار

عمر هلال يفضح انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف ويؤكد أن الحكم الذاتي هو الحل الوحيد لقضية الصحراء

اعتماد القرار 2494 :مجلس الامن الدولي يجدد التأكيد على وجاهة الموقف المغربي

النص الكامل للخطاب الملكي السامي ،بمناسبة الذكرى ال44 للمسيرة الخضراء المظفرة

الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد دعمها للمسار السياسي الهادف إلى تسوية لقضية الصحراء المغربية

وزير خارجية بوروندي : افتتاح قنصلية بالعيون يعكس تشبث بوروندي بالشرعية الدولية

مدينة العيون ...عاصمة الصحراء المغربية التي تتطور بوتيرة مستمرة (صحيفة إسبانية) 

بني ملال :"مدى مواءمة القوانين الوضعية الخاصة بالمرأة مع المواثيق والمعاهدات الدولية " موضوع ندوة دولية بالكلية متعددة التخصصات (فيديو)

مجلس الأمن الدولي، ومعه المجموعة الدولية، لا يكترثان بمناورات الجزائر بخصوص فتح قنصليات عامة في الصحراء المغربية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

أزيلال..عامل الإقليم يترأس حفل تخليد القيادة الإقليمية


اليوم الوطني للسلامة الطرقية...ولاية أمن بني ملال

 
حوادث ومحاكم

إدارة السجن المحلي بعين السبع تضع شكاية ضد والد سجين


بني ملال..توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية للإشتباه

 
فن وثقافة

جمعية إثران للإبداع المسرحي والتنشيط الثقافي بأيت


أزيلال..عامل الإقليم يحضر بالمركز الثقافي،حفل مهرجان

 
الرياضة

إتحاد أزيلال يؤكد الصحوة ويقسو على شباب دير القصيبة


أزيلال..عامل الإقليم يشرف على تتويج الفائزات والفائزين

 
علوم و تكنولوجيا

اكتشاف أقدم آثار أقدام بشرية بشمال إفريقيا وجنوب البحر


المعطيات الصحية تشكل هدفا مفضلا للهجمات السيبرانية