مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         النيابة العامة بأزيلال تتفاعل بسرعة وجدية مع محتوى فيديو على الفايسبوك يوثق لاعتداء شنيع على طفل قاصر             المغرب يدعو بجنيف الى أجوبة إنسانية وقائمة على المساعدة من أجل التنمية في تدبير الهجرة             إقليم أزيلال..حكم قضائي يحل مجلس الجماعة الترابية بني عياط             المعهد الملكي للشرطة... تنظيم حفل اختتام التدريب التخصصي لفائدة أطر أمنية من دولة غينيا كوناكري             أزيلال..مندوبية التعاون الوطني تنظم أمسية احتفالية وتحسيسية بدار الاطفال تخليداً لذكرى المسيرة الخضراء المظفرة وعيد الاستقلال المجيد             المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينظم ورشة تداولية حول حماية حقوق الأشخاص في و ضعية إعاقة             تحديث جديد لتطبيق الهوية الرقمية يفتح الباب أمام شخصنة وتخصيص القن السري للبطاقة الوطنية             أزيلال: الفلاحون ببني عياط يشتكون من نقص إنتاج الحليب بتعاونية ولي العهد بسبب ارتفاع التكاليف والجفاف             خنيفرة ..الوزيرة فاطمة الزهراء عمور في زيارة لفعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني             هزة أرضية بقوة 4,1 درجات بعرض ساحل إقليم الدريوش             نشرة خاصة ..زخات مطرية قوية أحيانا رعدية وتساقطات ثلجية مرتقبة يومي الخميس والجمعة بعدد من مناطق المملكة             جلالة الملك يوجه رسالة إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف             أزيلال..عامل الإقليم يشرف على مراسيم صلاة الاستسقاء المقامة بالمدينة استدراراً لرحمة الله             "حماية الدولة لموظفي الشرطة"، موضوع يوم دراسي بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة             خنيفرة..انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة بني ملال-خنيفرة            
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 48
زوار اليوم 4474
 
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار وطنية ودولية

المغرب يدعو بجنيف الى أجوبة إنسانية وقائمة على


المعهد الملكي للشرطة... تنظيم حفل اختتام التدريب

 
صحة وتعليم

كوفيد-19.. تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 31 دجنبر


أزيلال : ثانوية سد بين الويدان التأهيلية بأفورار تحتفى

 
مقالات الرأي

ثقافة +الهاشتاغ+، انهيار أخلاقي حقيقي (صحفي)


أزيلال: جماعة بني عياط بين حلم التغيير وسوء التسيير

 
أخبار الجمعيات

أزيلال: جمعية جيوبارك مكون تعقد جمعها العام السنوي


تكريم المبادرات النسائية في حفل جائزة "التميز"...

 
اقتصاد مال وأعمال

برنامج فرصة .. اللجان الجهوية للتمويل صادقت إلى حد


أخنوش يعلن عن الرفع “الفوري” بنسبة 5 في المئة من الحد

 
 


نيويورك.. المغرب يترأس بشكل مشترك الاجتماع الوزاري الـ12 للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب


أضيف في 22 شتنبر 2022 الساعة 46 : 03



أزيلال زووم 

(ومع)_ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بشكل مشترك مع نظيرته الكندية، ميلاني جولي، أشغال الدورة الـ12 للاجتماع الوزاري للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، المنعقد اليوم الأربعاء بنيويورك.
وأكد السيد بوريطة، في كلمة افتتاحية، أن تطور مجال الأمن الدولي لا يجب أن يؤدي إلى إغفال المسؤولية المشتركة في مجال مكافحة الإرهاب.
وأبرز، في هذا الصدد، أهمية “تعددية أطراف حقيقية”، معربا عن قناعة المغرب بأن مثل هذه الروح والالتزام ضروريان خلال العقد المقبل، خاصة في سياق يظل فيه التهديد الذي تطرحه المجموعات الإرهابية أولوية.
وأكد، من جانب آخر، أن الاجتماع يشكل مناسبة لإطلاق التفكير بشأن المنجزات ونجاعة المنتدى خلال عقده الأول، مذكرا بأن الجهود تركزت على الخصوص، حول تقليص هشاشة الأشخاص في مواجهة الإرهاب، من خلال الوقاية والمكافحة الفعالة للاستقطاب والتحريض على الإرهاب.
وبخصوص التقدم الذي حققه المنتدى تحت الرئاسة المغربية الكندية، أبرز السيد بوريطة الجهود المبذولة (خلال العقد الأول)، من أجل الحفاظ على “الطابع غير السياسي والتوافقي للمنتدى”، الذي أضحى ينهج مقاربة عملية لتعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.
وقال إن عمل المنتدى يمتح من الإطار القانوني الدولي القائم، خاصة ميثاق الأمم المتحدة، والتوصيات الحصيفة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والاستراتيجية الأممية العالمية لمكافحة الإرهاب.
وأضاف الوزير، خلال الاجتماع المنعقد على هامش الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه تم اعتماد وصفة مبتكرة تجمع بين “القيادة السياسية وخبرة الممارسين في إطار عملية تتركز حول الدولة مع العمل على توسيع التزاماتنا مع مختلف شركاء المنظومة الأممية والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية المستوحاة من المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب”.
واعتبر أن المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، القوي بهذه المقاربة، نجح في إرساء توافق بشأن المواضيع الناشئة، مما عبد السبيل أمام منظمات دولية أخرى بغية بلورة المعايير الضرورية لهيكلة عمل المجتمع الدولي في مواجهة التحديات العاجلة.
وأضاف أن المنتدى أنجز عملا “ملحوظا” بفضل مقاربة استباقية بشأن المقاتلين الإرهابيين الأجانب، وتدبير أمن الحدود، والتكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال، ومكافحة تمويل الإرهاب مع حفظ الفضاء المدني.
وبرأي الوزير، فإن هذه المنجزات، التي تستند إلى التزام ومساهمة ناجعة وقيادة ريادية، تعد نتيجة الحفاظ على القيم الأساسية للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب كما تضمنتها الوثائق الإطارية للمنتدى.
وذكر أن المنتدى أضحى، دون شك، فاعلا مركزيا في “الهندسة الدولية للوقاية من الإرهاب والتطرف العنيف ومكافحتهما”، مشيدا بالشراكة “البناءة والمتينة” بين الأطراف المشاركة في الأمم المتحدة والمنتدى.
من جانب آخر، وعشية دورة الولاية الجديدة سواء على مستوى المنتدى أو مجموعات عمله، اعترف السيد بوريطة بأن المعركة لم تنته بعد، للأسف.
وأوضح أن الإرهابيين يواصلون تكييف خططهم من أجل إعادة الانتشار، مع البحث عن ملاذات آمنة، تغذي طموحاتهم الترابية، واستقطاب مقاتلين جدد في صفوف الأفراد والمجتمعات الهشة.
وفي هذا السياق، شدد السيد بوريطة على أنه “يتعين علينا حفظ هوية والقيم الأساسية للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، لكون هذا المنتدى يعد ذا وجاهة وضروريا أكثر من أي وقت مضى”، مبرزا أن المغرب، وخلال مختلف فترات ترؤسه المشترك، التزم بجعل المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب وفعاليته ومساهمته من أجل عالم أكثر أمنا وأمانا، فوق كل مصالح ضيقة.
وخلص إلى أنه خلال الرئاسة المشتركة مع كندا، تم التركيز على المستقبل رغم الصعوبات المطروحة نتيجة جائحة كوفيد-19، و”قد نجحنا، بفضل عمل كافة الأعضاء، في رسم معالم طريق هام بالنسبة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب برسم السنوات العشر المقبلة، من خلال تبني رؤية استراتيجية”.
ويعد المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب منصة تم إطلاقها في عام 2011، ويشترك المغرب في رئاستها منذ عام 2016. ويتألف المنتدى من 30 عضوا (29 دولة + الاتحاد الأوروبي) وتتعاون بشكل وثيق مع العديد من المنظمات الدولية والإقليمية، بما في ذلك الأمم المتحدة.
ويتشكل هيكلها من خمس مجموعات عمل معنية بمكافحة التطرف العنيف، والمقاتلين الإرهابيين الأجانب، والعدالة الجنائية وسيادة القانون، وتعزيز القدرات في غرب وشرق إفريقيا. وتجمع أنشطتها بانتظام بين صناع القرار والخبراء في مجالات مكافحة الإرهاب.







من هي كايلا مولر التي أطلق اسمها على عملية قتل البغدادي؟

احتجاز ثلاثة من كبار الأمراء في السعودية أبرزهم أحمد بن عبد العزيز شقيق الملك

محللة سياسية كولومبية...الجزائر صنعت “البوليساريو” وتوفر لها الدعم العسكري واللوجستي والمالي

جنيف.. تجديد دعم الوحدة الترابية للمغرب أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

دراسة .. مسيلات الدم تزيد من فرص النجاة من فيروس كورونا

جنيف.. تجديد دعم الوحدة الترابية للمغرب أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

انتخاب المملكة المغربية باللجنة المعنية بحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة

ابنة شقيق ترمب تقاضيه بتهمة سرقة عشرات الملايين من الميراث

الأمم المتحدة .. المغرب يجدد تأكيد التزامه بإيجاد حل نهائي للخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية

الكركرات .. الأمم المتحدة توبخ “البوليساريو” رغم أنف وكالة الأنباء الجزائرية!

نيويورك.. المغرب يترأس بشكل مشترك الاجتماع الوزاري الـ12 للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

أزيلال..مندوبية التعاون الوطني تنظم أمسية احتفالية


أزيلال: الفلاحون ببني عياط يشتكون من نقص إنتاج الحليب

 
حوادث ومحاكم

النيابة العامة بأزيلال تتفاعل بسرعة وجدية مع محتوى


إقليم أزيلال..حكم قضائي يحل مجلس الجماعة الترابية بني

 
فن وثقافة

صدور كتاب “المغرب، إسرائيل واليهود المغاربة” لجمال


إصدار النسخة الفرنسية لكتاب “الفتح المبين” لمؤلفه

 
الرياضة

الشيخ محمد بن راشد… فوز المغرب على بلجيكا “فخر عربي من


كرة القدم هواة ق2.. إتحاد أزيلال يفوز على ضيفه إتحاد

 
علوم و تكنولوجيا

الصين تطور مفاعل اندماج نووي أقوى 5 مرات من الشمس


علماء الأحياء يكتشفون بكتيريا تحلل النفط وتحوّل