مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 1484 شخصا بمناسبة عيد الأضحى المبارك             أزيلال..تعزية في وفاة المشمول برحمة الله والد حسن ايت يدير قائد بهوارة أولاد تايمة             الصحراء.. بوركينا فاسو تجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي، “الحل الأمثل”             أزيلال ..استفادة مايزيد عن 1300 طفل من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم             زجر الغش في امتحانات الباكالوريا...ضبط 58 شخصا على الصعيد الوطني، من بينهم 8 سيدات وخمسة قاصرين             الدار البيضاء..فتح بحث قضائي لتحديد ظروف وملابسات هروب سجين من مؤسسة استشفائية             مخيمات الأمن الوطني 2024.. مناسبة لدعم الترفيه لأبناء أسرة الأمن             مشاركة مميزة لتعاونية إكمير تورتيت أيت عباس في فعاليات المعرض الإقليمي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني الثاني بأزيلال             السيد هلال : على الجزائر أن تقر بإخفاق مشروعها الانفصالي في الصحراء             المجلس الإقليمي لأزيلال يصادق في دورته العادية لشهر يونيو على اتفاقية شراكة لتأهيل منتزه جيوبارك مكون وبرمجة فائض ميزانية 2023             خلايا التكفل بالنساء والأطفال بالنيابات العامة استقبلت خلال سنة 2023 ما مجموعه 35 ألف و 355 طفلا (السيد الحسن الداكي)             _صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها بإفريقيا، سيستفيد منها 7,5 مليون من الساكنة             عيد الأضحى.. السماح للسجناء بتلقي قفة المؤونة ابتداء من ثاني أيام العيد لمرة واحدة             إسبانيا.. توقيف عنصر موالي لـ “داعش” بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني             توقيف أربعة أشخاص موالين لتنظيم “داعش” الإرهابي للاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ مخططات إرهابية (المكتب المركزي للأبحاث القضائية)            
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار وطنية ودولية

جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 1484 شخصا بمناسبة عيد


الصحراء.. بوركينا فاسو تجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم

 
صحة وتعليم

أزيلال ..استفادة مايزيد عن 1300 طفل من خدمات قوافل


زجر الغش في امتحانات الباكالوريا...ضبط 58 شخصا على

 
مقالات الرأي

بنموسى يوحد أسرة التعليم في مسيرة الغضب لإسقاط النظام


وقفات احتجاجية ضد النظام الأساسي بمختلف المديريات

 
أخبار الجمعيات

أزيلال ..تأسيس " جمعية تحدي و أمل لمرضى السرطان بمدينة


المركز الثقافي لأزيلال...الجمعية المغربية لأساتذة

 
اقتصاد مال وأعمال

الشروع في التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز


أداء الفواتير عبر الأنترنت .. جميع الفاعلين

 
 


مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد.. تقديم كتاب “الهوية الإفريقية للثقافة المغربية”


أضيف في 06 يوليوز 2023 الساعة 45 : 20



أزيلال زووم 
احتضنت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، اليوم الخميس 6 يوليوز، حفل تقديم كتاب “الهوية الإفريقية للثقافة المغربية”، وذلك بحضور ثلة من الشخصيات المرموقة في عالم الفن والثقافة.
ويسلط هذا المؤلف، الذي أعده مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، الضوء على الهوية الإفريقية للثقافة المغربية من خلال جمع تأملات فنانين وفاعلين ثقافيين مغاربة.
وتناول الكتاب هذا الموضوع انطلاقا من سبر ثلاثة مستويات تعكس الأبعاد (الأنثروبولوجية و الاقتصادية والسياسية والتاريخية) لروابط وتأثير الموروث الإفريقي في الثقافة المغربية، ومبادرات الهيئات التي تدعم هذا البعد الثقافي من خلال فضاءات مخصصة للإبداع الفني، والمهنيين الذين يدعمون الفنانين الأفارقة، ونشر هذه الأعمال، بالإضافة إلى لمحات عن فنانين مغاربة تسلط الضوء على مصدر إلهامهم الإفريقي وإسهامهم في الإبداع الثقافي الإفريقي، وخاصة في مجالي السينما والموسيقى.
ويهدف الكتاب إلى اكتشاف وتحليل وتوثيق غنى الهوية الإفريقية للثقافة المغربية، بالإضافة إلى الأعمال والدلائل غير المعروفة لدى عامة الناس في غالب الأحيان. كما يدعو إلى تعزيز الاعتراف بالفنون وبلورة سياسات عمومية تخدم النهوض بقطاع الثقافة.
وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد الباحث البارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، العربي جعايدي، أن هذا العمل الذي يتمحور حول مسألة الهوية الإفريقية للثقافة المغربية يضم إسهامات العديد من الفاعلين في المشهد الثقافي، بغية التساؤل وتعميق التفكير حول سؤال تنوع وثراء الثقافة المغربية متعددة الروافد.
وأشار إلى أن هذا المؤلف يبرز إسهام المغرب في تطور الثقافة الإفريقية، وتأثير الثقافة الإفريقية على تطور إنتاج الإبداع الثقافي، مشيرا إلى أن الاعتراف بالثقافة على أنها ناقل للتنمية بات يتعزز على نحو مطرد.
واعتبر الباحث، أن من شأن التراث أن يكون عاملا غير مادي في خلق الثروة، في الوقت الذي تمثل فيه الصناعات الثقافية مصدرا لخلق القيمة وفرص الشغل في عالم منفتح على التبادل التجاري للسلع والخدمات، مضيفا أن الهاجس في عالم اليوم، الذي يشهد صعودا متناميا للصناعات الإبداعية والثقافية، يتمثل في التساؤل حول مكانة إفريقيا داخل هذا المشهد الجديد.
وسجل أن العولمة في الوقت الحاضر إنسانية وثقافية تتخللها توترات بين تجانس القيم وأنماط الحياة والاستهلاك والرغبة في حماية تراث الهوية، مؤكدا أن الثقافة توجد في صلب القوة الناعمة في عالم مضطرب حيث تميل القوة الصلبة إلى فرض نظام السلطة.
وقال إن هذا الكتاب، الذي جمع عددا من الفنانين ونقاد الفن والمؤسسات العاملة في المجال الثقافي، يسلط الضوء على التراث الثقافي في إفريقيا الذي يقدم محتوى لتطور الصناعات الثقافية في تناغم مع العالم المعاصر، مضيفا أن هذا العمل، الذي يعزز الرسوخ القاري للمغرب ومساهمته المهمة في الثقافة الإفريقية، يضع حصيلة للتحديات التي يجب التغلب عليها لتجديد حضور المملكة على الساحة الأفريقية والعالمية.
ومن جهتها أشارت نزهة العلوي محمدي الباحثة البارزة بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، إلى أن صدور هذا الكتاب، الذي طال انتظاره، يعد فرصة للاحتفاء بثقافتنا الإفريقية العميقة وتسليط الضوء على غنى البعد الإفريقي للثقافة المغربية.
وأبرزت أن الثقافة بصرف النظر عن الهوية يمكن الاستعانة بها كرافعة في مجال الصناعات الثقافية، مذكرة بأنه منذ عدة سنوات، انخرطت البلدان الإفريقية في معركة من أجل استعادة تراثها الثقافي.
كما شددت على أهمية تشجيع التعرف على غنى وتنوع التراث والفنون والإبداع الإفريقي، مشيرة إلى أن هذه النهضة الثقافية ليست وليدة اليوم بل ثمرة مسلسل بدأ منذ زمن طويل ويتطلب تضافر جهود جميع الفاعلين السياسيين والمجتمع المدني.
واعتبرت السيدة العلوي محمدي، أن الهدف هو الاشتغال على الفن الإفريقي وبلورته ليأخذ مكانة دولية، لاسيما وأن إفريقيا في عالم الصناعات الإبداعية والثقافية، لا تمثل، للأسف، سوى 5 في المائة، في حين أنها تعتبر مهدا للإنسانية ومنبعا للإلهام الثقافي.
ويجسد هذا الكتاب، المنجز تحت إشراف نزهة العلوي محمدي والعربي الجعيدي، رؤية مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد في ما يخص تعزيز الرسوخ القاري للمغرب وإنتاج سرد جديد عن إفريقيا. ويشجع على التعاون بين الفاعلين الثقافيين من أجل تعزيز تنمية القطاع والانفتاح على الثقافة الإفريقية كمصدر للإلهام والحوار.
وتقوم الصناعات الثقافية والإبداعية بدور حاسم في إفريقيا، حيث تتيح فرصا كبيرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة. وتشمل هذه الصناعات مجموعة واسعة من القطاعات مثل الموسيقى والسينما والأدب والفنون البصرية والأزياء، والتي تساهم في ازدهار الثقافات الإفريقية وإشعاعها على الصعيد الدولي.
وأكد الاتحاد الإفريقي التزامه بتخصيصه سنة 2021 لتنيمة “الفنون والثقافة والتراث: كرافعة لبناء إفريقيا التي نريدها”. وسلط الضوء على الدور الحاسم للقطاعات الإبداعية والثقافية في تحقيق أجندة سنة 2063. وقد تم إحراز تقدم كبير، مثل إعداد دليل لتنفيذ ميثاق النهضة الثقافية الإفريقية، وإدراج المتحف الكبير لإفريقيا في المشاريع الرئيسية لأجندة 2063 وإحداث اللجنة الإفريقية للسمعي البصري والسينما.
وتتمتع هذه الصناعات بقوة تحويلية من خلال تشجيع التبادل والحوار بين الثقافات، وبالتالي مد الجسور بين المجتمعات والبلدان والقارات. كما تقوم بدور جوهري في تعزيز التفاهم والتعاون والسلام.(ومع)

 








ازيلال : عامل الإقليم يترأس جلسة عمل الخلية الإقليمية لليقظة، و تعليمات صارمة لاحتواء موجة البرد وانعكاساتها على الساكنة

والي جهة بني ملال خنيفرة ،عمال الأقاليم ورئيس الجهة، في زيارة لمشروعين طرقيين بآيت عباس و تامدة نومرصيد ،ولقاء حول مشروع جيوبارك مكون

ازيلال : تهيئ مداخل المدينة ، موضوع لقاء بمقر المجلس البلدي حول عرض مقترحات مكتب الدراسات ...

ازيلال : عامل الإقليم في زيارة تفقدية لملحقة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين

ازيلال : عامل الإقليم يتفقد أشغال قافلة طبية تضامنية للقرب ،ويزور دار الولادة بالمركز الصحي لآيت اعتاب

ازيلال : لقاء تواصلي ميداني لعامل الإقليم ،مع ساكنة دوار تسوتين بجماعة ايت امديس ،المحادية لإقليمي وارزازات والحوز

ازيلال _ ايت ٱمحمد : عامل الإقليم رفقة لجنة اقليمية في زيارة مفاجئة للحسم في الجدل القائم حول جودة الماء الصالح للشرب بمركز الجماعة

ازيلال : الاتحاد الرياضي لكرة السلة ، صدارة الترتيب وحلم الصعود للقسم الوطني الثاني

الملك محمد السادس يهيب بالحكومة للإسراع بإصدار نصوص إصلاح الرعاية الصحية الأولية ومواصلة توسيع الـ AMO

فئات سبورتينغ سوق السبت أولاد النمة لكرة القدم تواجه المستقبل المسكيني ،وفريق كرة القدم النسوية يستضيف نظيره نادي بانوراما

دور الجيوش في مواجهة أزمة (كوفيد-19) محور نقاش ضمن “محادثات الحوارات الأطلسية”

“تسلق سلم عال – التنمية في سياق الاقتصاد العالمي”، إصدار جديد لمركز السياسات للجنوب الجديد

فرنسا.. التنديد بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في تندوف ،خلال ندوة افتراضية

التأثير المتعاظم لمنصات التواصل الاجتماعي وحماية البيانات الشخصية محور لقاء لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المغاربة المقيمون بالخارج..رافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمغرب (خبير اقتصادي)

محمد لوليشكي: قطع الجزائر لعلاقاتها مع المغرب “قفزة نحو المجهول”

اختيار “قائدتين” شابتين لتمثيل المغرب في برنامج المجلس الثقافي البريطاني “القيادات الشبابية المستقبلية”

المغرب “قصة نجاح” في مجال التنمية الاقتصادية بشمال إفريقيا(مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد)

بني ملال ...احتجاج ضد غلاء المعيشة ومطالب برحيل اخنوش

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يقدم رأيه حول السياسات العمومية الخاصة بالشباب بالمغرب





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

أزيلال..تعزية في وفاة المشمول برحمة الله والد حسن ايت


مشاركة مميزة لتعاونية إكمير تورتيت أيت عباس في فعاليات

 
حوادث ومحاكم

الدار البيضاء..فتح بحث قضائي لتحديد ظروف وملابسات هروب


خلايا التكفل بالنساء والأطفال بالنيابات العامة استقبلت

 
فن وثقافة

المركز الثقافي لأزيلال يختتم أيام التراث الثقافي بلقاء


أزيلال /اوزود.. الوزير عبد اللطيف ميراوي ، يشرف على

 
الرياضة

أزيلال..عامل الإقليم يشرف على تتويج الفائزين في الدوري


التنس..المغرب يتوج بطلا لإفريقيا لأقل من 14 سنة ذكورا

 
علوم و تكنولوجيا

جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالمغرب وشركاؤها


اكتشاف أقدم آثار أقدام بشرية بشمال إفريقيا وجنوب البحر