مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         توقيف 26 مشتبها فيهم ينشطون ضمن مجموعات إجرامية متخصصة في حيازة وترويج المخدرات بفاس             جرادة.. مصرع 3 أشخاص اختناقا بثاني أكسيد الكربون داخل بئر لاستخراج الفحم الحجري             مصرع 3 أفراد من الوقاية المدنية أثناء أدائهم لواجبهم المهني في مكافحة حريق غابوي على مستوى عمالة المضيق-الفنيدق             توقيف 4 أشخاص يشتبه في تورطهم في اضرام النار عمداً واحداث خسائر مادية بملك غابوي تابع للدولة             ثلاث سنوات ونصف حبساً نافذة وغرامة مالية في حق المعتدي على شرطيين بالحسيمة             تعاضدية موظفي الإدارات العمومية تُغيضُ أعداء النجاح بتنفيذ مخططها االإستراتيجي             مهرجان مغاربة العالم بإملشيل .. مشاركة قوية للجالية المغربية المقيمة بالخارج             ميدلت .. اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية             أهم البرامج المسطرة من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خنيفرة خلال الفصل الأخير من سنة 2022             إتحاد أزيلال لكرة القدم .. إنطلاق الاختبارات البدنية والتقنية يوم الثلاثاء واغلاق لائحة التوقيعات يوم الجمعة 26 غشت             المديرية العامة للأمن الوطني تكذب ماجاء في محتوى فيديو بخصوص تعرض سائح من جنسية عربية لجريمة قتل بمدينة بني ملال             أزيلال : أية مقاربة لتدبير ظاهرة المختلين والحد من ازعاج مختلة لساكنة مركز المدينة..؟             الدار البيضاء..حفل استقبال على شرف الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة 13 للمخيم الصيفي             أزيلال: استباحة الملك العمومي يثير الجدل والاستياء بافورار             أزيلال: جمعية جيل الخير للتنمية والثقافة تسدل الستار على دوري رجال التعليم وتتويج فريق الاساطير بطلاً لنسخته الثانية (فيديو)            
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 31
زوار اليوم 7723
 
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار وطنية ودولية

مهرجان مغاربة العالم بإملشيل .. مشاركة قوية للجالية


الدار البيضاء..حفل استقبال على شرف الأطفال المقدسيين

 
صحة وتعليم

كوفيد-19.. انتهاء الموجة الرابعة للانتشار الجماعي


أزيلال..مجلس جماعة أيت أقبلي ينظم قافلة طبية متنقلة في

 
مقالات الرأي

ثقافة +الهاشتاغ+، انهيار أخلاقي حقيقي (صحفي)


أزيلال: جماعة بني عياط بين حلم التغيير وسوء التسيير

 
أخبار الجمعيات

جمعية رواد التربية والتخييم فرع بني ملال تنظم دورة


أزيلال : "المشاركة السياسية للنساء،مدخل أساسي للمساواة

 
اقتصاد مال وأعمال

مجلس المنافسة يفرض على هيئة الخبراء المحاسبين عقوبة


مخطط التنمية الإستراتيجية الجديدة ل (أنابيك) للفترة

 
 


الصحافة الجنوب أمريكية تفضح المتورطين الحقيقيين في الهجوم الذي شنه مهاجرون على السياج الفاصل بين الناظور ومليلية


أضيف في 03 يوليوز 2022 الساعة 15 : 16



أزيلال زووم
(ومع)_كشفت العديد من وسائل الإعلام بأمريكا الجنوبية عن الضالعين الحقيقيين في الهجوم العنيف والمنظم الذي شنه الأسبوع الماضي مواطنون ينحدرون من بلدان إفريقية على السياج الفاصل بين مدينتي الناظور ومليلية.
وهكذا كتبت وكالة الأنباء الأرجنتينية، “التيرناتيف بريس أجينسي” أنه، من الواضح أن المأساة قد دبرتها الجزائر ضد المغرب وإسبانيا انتقاما منهما لإحباط أربعة عقود من الأطماع التوسعية في الصحراء من خلال انفصاليي جبهة البوليساريو.
وأضافت الوكالة في مقال رأي للكاتب أدالبيرتو كارلوس أغوزينو أن هذا النوع من المناورات الماكرة التي تستغل احتياجات ويأس العديد من الأفارقة الفقراء، تُظهر استخفاف الجزائر التام بحقوق الإنسان وأنها لن تتردد في استخدام أي وسيلة لتحقيق أطماعها الجيوسياسية في الهيمنة على المنطقة المغاربية.
من جانبها، كتبت يومية “غويك” البيروفية أن المأساة “حلقة أخرى من المعاناة التي يعيشها النظام الديكتاتوري الجزائري، الذي يتمثل هدفه الوحيد في تصدير مشاكله الداخلية الخطيرة من خلال زعزعة استقرار المنطقة، والتدخل في الشؤون الداخلية لبلدان الجوار والخلود في السلطة والاستمرار في نهب ملايين الدولارات من عائدات البترول.
وأبرزت أن الهدف الأساسي “للجنرالات المحتضرين” ، الذين فشلوا دبلوماسياً في ملف الصحراء المغربية، يتمثل في استغلال الأحداث المأساوية لتشويه سمعة المغرب وقيادته في إفريقيا فيما يتعلق بسياسة الهجرة، مسجلة أنها سياسة إنسانية جعلت من الممكن تسوية الوضع القانوني لآلاف المهاجرين، معظمهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء.
وعلاقة بنفس الموضوع، كتبت يومية “لاأبيخا” البيروفية أن السفراء الأفارقة المعتمدين في المغرب أشادوا بسياسة الهجرة الإنسانية التي يتبناها المغرب، تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، وأعربوا عن استعدادهم الكامل للتعاون مع السلطات في هذا الصدد.
وبدورها أوردت يومية “لاراثون” البيروفية تصريحات سفير جمهورية تشاد بالمغرب، محمد عبد الرسول، الذي أبرز السياسة التي ينتهجها جلالة الملك في مجال الهجرة، مذكرا بأن جلالته أصدر تعليماته باحتضان جميع الأجانب والمهاجرين الذين يعملون ويدرسون ويعيشون بالمغرب.
وأكد قائلا “نعيش بالمغرب وندرك كيف ينفذ الأشقاء المغاربة سياستهم تجاه طلبتنا ومهاجريننا وعمالنا في المملكة”، مذكرا بأن الاتحاد الإفريقي كلف صاحب الجلالة الملك محمدا السادس بتدبير ملف الهجرة “الهام والحساس للغاية”.
وعلى نفس المنوال، خصصت الصحيفة البيروفية “برينسا 21 ” مقالا أبرزت فيه جهود المملكة في مجال الهجرة وأوردت تصريحا لعميد السلك الدبلوماسي الإفريقي وسفير الكاميرون بالمغرب، محمدو يوسفو، الذي أكد أن المجموعة الإفريقية “تثمن عاليا” مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة المهاجرين بالمغرب، مذكرا بمبادرة تسوية الوضعية القانونية للمهاجرين، التي تم إطلاقها سنة 2013، بفضل التفاتة كريمة من جلالة الملك لفائدة المهاجرين في وضعية غير قانونية بالمملكة.
وأضافت اليومية على لسان السيد يوسفو أن “هذه السياسة التي ينتهجها المغرب في مجال الهجرة هي التي كانت وراء تعيين الاتحاد الإفريقي لجلالة الملك رائدا في مجال الهجرة بإفريقيا”.
وبعد أن شجب الاقتحام الذي أقدم عليه مهاجرون غير قانونيين على مستوى الناظور، أكد السيد يوسفو أن الدبلوماسيين الأفارقة يقفون، كما كان عليه الحال في الماضي، إلى جانب السلطات المغربية لوضع حد لهذا الوضع.
وفي كولومبيا توقفت يومية “بريميسيا” عند السياسة التي ينهجها المغرب في مجال الهجرة، مشيرة إلى أنها سياسة تحترم كرامة وحقوق المهاجرين بالإضافة إلى كونها سياسة إنسانية دامجة ومتضامنة.
وذكرت اليومية الكولومبية بأنه منذ عام 2013، عملت المملكة على تسوية وضعية الآلاف من مواطني جنوب الصحراء ويتمتعون بنفس الخدمات التي يتمتع بها المغاربة ويستفيد من هذا التعاون أكثر من 12000 طالب، 90 بالمائة منهم من الحاصلين على منح دراسية من المغرب. كما يعمل العديد في قطاعات مختلفة من البلاد ويتم دمجهم بالكامل في المجتمع المغربي.
وأضافت اليومية أن “مهمتنا، كصحفيين، هي إعطاء سياق للأخبار ومعالجة الحقائق من نشأتها وتطورها. هذه المأساة ، التي نأسف جميعًا لحدوثها، تسلط الضوء على وضع غير معروف للكثيرين والذي، للأسف، يتكرر في العديد من البلدان في مختلف القارات، ويبرز أفعال العصابات الإجرامية وتهريب البشر والأسلحة التي تعامل الإنسان كسلع من أجل الربح، دون الاكتراث بالعواقب”.
أما يومية “إل سييتي” الشيلية، فكتبت إنه بشأن الهجوم العنيف على مستوى الناظور ، فإن الرباط ومدريد توصلتا إلى نتيجة مفادها أن عصابات تهريب البشر دفعت المهاجرين لتحدي عناصر الأمن المغربية والإسبانية واقتحام السياج بعنف ما أدى إلى وقوع الحادث المأساوي.
وبدورها كتبت يومية “مابوتشو” الشيلية نقلا عن رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز أن “المسؤولين الرئيسيين عن المأساة التي حدثت والخسائر المؤسفة في الأرواح هم المافيات الدولية التي تنظم الهجمات العنيفة”.

 








تعزية ومواساة إلى عائلة اوحيمي

ازيلال: عامل الإقليم يقدم واجب العزاء والمواساة إلى عائلتي اوحيمي والشتواني بافورار

أزيلال:دور الإعلام في تنمية الجبل،زاوية احنصال نموذجا ً،شعار يومين دراسيين من تنظيم جمعية الأعالي للصحافة،حصيلة المشاريع المنجزة_فيديو

أزيلال:عامل الإقليم يشرف على تنصيب رجال السلطة الجدد، ويدعوهم إلى التواصل الميداني الدائم مع الساكنة..

اعتماد القرار 2494 :مجلس الامن الدولي يجدد التأكيد على وجاهة الموقف المغربي

أزيلال: عامل الإقليم يقدم واجب العزاء في وفاة والد الزميل هشام احرار

توني موريسون وعالمية النظرة إلى الذات

ازيلال: جمعية الأعالي للصحافة و جمعية تيفاوين بني عياط ،ينظمان الندوة الختامية لمشروع مشاركة النساء في تدبير الشأن المحلي،يوم الاحد29 دجنبر الجاري

أزيلال: جمعية الأعالي للصحافة تنظم يوماً تحسيسياً لفائدة تلامذة المدارس ببني عياط

ازيلال : تتويج ابراهيم اشوي ،من دوار إريزان، عن المعهد العالي للصحافة ، بمنحة ممولة من الإتحاد الأوروبي

بسلبياتها الكثيرة.. أشجار "البلاتان" الغابوية بمدينة أزيلال تقتلع الأرصفة ، هل من صفقة تالية..؟

الصحافة الجنوب أمريكية تفضح المتورطين الحقيقيين في الهجوم الذي شنه مهاجرون على السياج الفاصل بين الناظور ومليلية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

تعاضدية موظفي الإدارات العمومية تُغيضُ أعداء النجاح


ميدلت .. اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية

 
حوادث ومحاكم

توقيف 26 مشتبها فيهم ينشطون ضمن مجموعات إجرامية متخصصة


جرادة.. مصرع 3 أشخاص اختناقا بثاني أكسيد الكربون داخل

 
فن وثقافة

فتح باب الترشيح لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات لسنة


المركز السينمائي المغربي يقرر عدم منح التأشيرة للشريط

 
الرياضة

إتحاد أزيلال لكرة القدم .. إنطلاق الاختبارات البدنية


أزيلال: جمعية جيل الخير للتنمية والثقافة تسدل الستار

 
علوم و تكنولوجيا

الصين تطور مفاعل اندماج نووي أقوى 5 مرات من الشمس


علماء الأحياء يكتشفون بكتيريا تحلل النفط وتحوّل