مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         توقيف 26 مشتبها فيهم ينشطون ضمن مجموعات إجرامية متخصصة في حيازة وترويج المخدرات بفاس             جرادة.. مصرع 3 أشخاص اختناقا بثاني أكسيد الكربون داخل بئر لاستخراج الفحم الحجري             مصرع 3 أفراد من الوقاية المدنية أثناء أدائهم لواجبهم المهني في مكافحة حريق غابوي على مستوى عمالة المضيق-الفنيدق             توقيف 4 أشخاص يشتبه في تورطهم في اضرام النار عمداً واحداث خسائر مادية بملك غابوي تابع للدولة             ثلاث سنوات ونصف حبساً نافذة وغرامة مالية في حق المعتدي على شرطيين بالحسيمة             تعاضدية موظفي الإدارات العمومية تُغيضُ أعداء النجاح بتنفيذ مخططها االإستراتيجي             مهرجان مغاربة العالم بإملشيل .. مشاركة قوية للجالية المغربية المقيمة بالخارج             ميدلت .. اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية             أهم البرامج المسطرة من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خنيفرة خلال الفصل الأخير من سنة 2022             إتحاد أزيلال لكرة القدم .. إنطلاق الاختبارات البدنية والتقنية يوم الثلاثاء واغلاق لائحة التوقيعات يوم الجمعة 26 غشت             المديرية العامة للأمن الوطني تكذب ماجاء في محتوى فيديو بخصوص تعرض سائح من جنسية عربية لجريمة قتل بمدينة بني ملال             أزيلال : أية مقاربة لتدبير ظاهرة المختلين والحد من ازعاج مختلة لساكنة مركز المدينة..؟             الدار البيضاء..حفل استقبال على شرف الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة 13 للمخيم الصيفي             أزيلال: استباحة الملك العمومي يثير الجدل والاستياء بافورار             أزيلال: جمعية جيل الخير للتنمية والثقافة تسدل الستار على دوري رجال التعليم وتتويج فريق الاساطير بطلاً لنسخته الثانية (فيديو)            
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 77
زوار اليوم 8250
 
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار وطنية ودولية

مهرجان مغاربة العالم بإملشيل .. مشاركة قوية للجالية


الدار البيضاء..حفل استقبال على شرف الأطفال المقدسيين

 
صحة وتعليم

كوفيد-19.. انتهاء الموجة الرابعة للانتشار الجماعي


أزيلال..مجلس جماعة أيت أقبلي ينظم قافلة طبية متنقلة في

 
مقالات الرأي

ثقافة +الهاشتاغ+، انهيار أخلاقي حقيقي (صحفي)


أزيلال: جماعة بني عياط بين حلم التغيير وسوء التسيير

 
أخبار الجمعيات

جمعية رواد التربية والتخييم فرع بني ملال تنظم دورة


أزيلال : "المشاركة السياسية للنساء،مدخل أساسي للمساواة

 
اقتصاد مال وأعمال

مجلس المنافسة يفرض على هيئة الخبراء المحاسبين عقوبة


مخطط التنمية الإستراتيجية الجديدة ل (أنابيك) للفترة

 
 


الرباط .. توقيع كتابي “دنيا” لطه عدنان و “Un théâtre de rupture ” (مسرح القطيعة) لأحمد مسعية


أضيف في 10 يونيو 2022 الساعة 21 : 20



أزيلال زووم 
(ومع)_ تم اليوم الجمعة، برواق دار النشر “فاصلة” بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، توقيع كتابي “دنيا” لطه عدنان، و “Un théâtre de rupture ” (مسرح القطيعة) لأحمد مسعية.
وبهذه المناسبة، أعرب السيد حميد عبو مدير دار النشر “فاصلة” في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن سعادته بتوقيع كتابي “دنيا ” للشاعر والكاتب طه عدنان، و “Un théâtre de rupture ” (مسرح القطيعة) للأكاديمي و الناقد المسرحي أحمد مسعية، الصادرين عن دار النشر ” فاصلة” ، وهما كتابان يتعلقان بمجال المسرح ، في مواضيع مختلفة.
وأضاف السيد عبو، أن دار النشر “فاصلة” لازالت مستمرة في رفع الرهان الثقافي، معتبرا أن نشر كتب ذات علاقة بالمسرح هي مغامرة في حد ذاتها غير أنها تدخل ضمن مسؤولية دار النشر التي تصدر كتبا في مجالات مختلفة كالشعر ومجالات أخرى مفيدة ، ليس من منطق الربح ولكن من منطق مسؤولية الناشرين.
ويعد كتاب “دنيا” لطه عدنان، مسرحية مونودرامية ، مكونة من 18 مشهدا ، بطلتها الرئيسية تدعى “دنيا” ، وهي شابة من الجيل الثاني للهجرة، عانت الكثير في طفولتها من قلة العطف والحوار والتواصل داخل أسرتها المكونة من سبعة أبناء.
وترصد المسرحية إحباطات “دنيا” وتناقضاتها ، حيث تبوح بعفوية وجرأة لتحرر نفسها من ثقل الماضي المليء بمظاهر القلق والتجارب الصعبة.
وبخصوص هذه المسرحية، قال طه عدنان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن قصة ” دنيا” جديرة بالمتابعة، فهي قصة نضال أنثوي بطاقة شعرية كامنة ، معربا عن أمنيته في أن ينال الكتاب إعجاب القارئ المهتم بالنص المسرحي كنص أدبي.
وأضاف عدنان أن معرض الكتاب يعد فرصة خاصة لتقديم ثمرات المطابع المغربية ودور النشر ، معربا عن سعادته بتوقيع نصه المسرحي المونودرامي “دنيا ” ، الذي صدر بالفرنسية قبل سنتين واليوم يوقع نسخته العربية في المعرض الدولي للنشر والكتاب.
ويعد الشاعر والكاتب المغربي طه عدنان من مواليد مراكش عام 1970 ، يقيم ويعمل ببروكسيل منذ عام 1996 ، ساهم في إطلاق نشرة ” الغارة الشعرية” بمراكش سنة 1994 ، وأشرف ببروكسيل على إدارة الصالون الأدبي العربي الأوربي. ومن إصداراته في الشعر “أكره الحب” ، وفي المسرح “باي باي جيلو”.
أما بالنسبة لكتاب “Un théâtre de rupture ” (مسرح القطيعة) لأحمد مسعية ، المكون من 347 صفحة من القطع المتوسط والصادر باللغة الفرنسية، فيرصد تجربة الإبداع المسرحي الشاب بالمغرب ويضعها تحت المجهر، ويتطرق إلى نقاط قوتها ومكامن محدوديتها، وهو بمثابة توثيق لها، استنادا إلى متابعة جديد الأساليب التعبيرية المسرحية الحديثة.
ويقوم الكاتب في هذا المؤلف بتقييم إسهامات خريجي المعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي سواء على مستوى البحث أو على مستوى الإبداع المسرحي، ويقدم نبذة تاريخية عن التكوين المسرحي بالمغرب، ومميزات هذا التكوين الأكاديمي.
ويتضمن الكتاب ثلاثة أجزاء، أولها يتطرق لتاريخ المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، فيما يتناول الجزء الثاني البعد الجمالي في الممارسة المسرحية لخريجي المعهد وفرقه المسرحية، مستعرضا مختلف التجارب الجمالية لهذه الفرق، ليعرج على تحليل منجز مسرح القطيعة الذي شكل منعطفا في المشهد الفني بالمغرب.
ويتضمن الجزء الثالث مجموعة مقالات كتبها خلال الثلاثين سنة الأخيرة، حول العروض المسرحية لفرق خريجي المعهد، مؤكدا حياديته وصرامته كناقد متخصص، من أجل تقديم قراءاته المعمقة للعروض التي تابعها على مدى السنوات الماضية، مستخلصا تياراتها الجمالية وقيمها الفنية المضافة.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أعرب أحمد مسعية ، عن سعادته بتوقيع كتابه “Un théâtre de rupture ” (مسرح القطيعة) بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، موضحا أن هذا الكتاب يهم أساسا المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي الذي قام بتسييره لمدة 11 سنة ، كما يهم الحركة المسرحية بالمغرب في الثلاثين سنة الأخيرة.
وأضاف مسعية أن الكتاب هو عبارة عن اعتراف بالجميل لهذه المؤسسة التي منحته الكثير في الميدان المسرحي وفي الميدان الثقافي بصفة عامة.
يذكر أن أحمد مسعية، الذي أدار المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي من 1993 الى 2004، أغنى الخزانة المغربية بالعديد من المؤلفات في المجال المسرحي والثقافي عامة، من بينها “رغبة في الثقافة”، و”دليل المسرح المغربي” (بالعربية والفرنسية).

 








انتخاب رئيس مجلس عمالة الرباط ،سعد بنبارك ، رئيسا للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم

نص الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس خلال مراسيم استقبال قداسة البابا فرانسيس

ازيلال : الاتحاد الرياضي لكرة السلة ، صدارة الترتيب وحلم الصعود للقسم الوطني الثاني

الملك محمد السادس يهيب بالحكومة للإسراع بإصدار نصوص إصلاح الرعاية الصحية الأولية ومواصلة توسيع الـ AMO

النائب البرلماني نور الدين اقشيبل يوضح بخصوص تداول خبر ضبطه متلبسا بالغش في امتحان البكالوريا ،ويعتبر الأمر كذبا وافتراء _بلاغ

ثلاث فرق برلمانية تترافع عن منخرطي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية،في اسئلتها الى وزير التشغيل

أزيلال:عامل الإقليم يترأس مراسيم الانصات للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى ال66 لثورة الملك والشعب

قراءة في البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بسلك التعليم الإبتدائي -الصيغة  النهائية- شتنبر 2011_د.كمال ونناش

الملك محمد السادس يستقبل أعضاء الحكومة في صيغتها الجديدة

نص الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان

الرباط .. توقيع مذكرة تفاهم لاقتناء لقاحات ضد كوفيد-19

الرباط .. توقيع كتابي “دنيا” لطه عدنان و “Un théâtre de rupture ” (مسرح القطيعة) لأحمد مسعية

الرباط .. توقيع اتفاقية إطار حول تنفيذ برنامج تكوين أساتذة سلكي‎ ‎التعليم الابتدائي والثانوي في ‏أفق‎ ‎سنة‎2025 ‎





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

تعاضدية موظفي الإدارات العمومية تُغيضُ أعداء النجاح


ميدلت .. اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية

 
حوادث ومحاكم

توقيف 26 مشتبها فيهم ينشطون ضمن مجموعات إجرامية متخصصة


جرادة.. مصرع 3 أشخاص اختناقا بثاني أكسيد الكربون داخل

 
فن وثقافة

فتح باب الترشيح لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات لسنة


المركز السينمائي المغربي يقرر عدم منح التأشيرة للشريط

 
الرياضة

إتحاد أزيلال لكرة القدم .. إنطلاق الاختبارات البدنية


أزيلال: جمعية جيل الخير للتنمية والثقافة تسدل الستار

 
علوم و تكنولوجيا

الصين تطور مفاعل اندماج نووي أقوى 5 مرات من الشمس


علماء الأحياء يكتشفون بكتيريا تحلل النفط وتحوّل