مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         أزيلال/ايت عباس : المديرية الإقليمية للتربية والتعليم تفند ما جاء في فيديو لقناة "شوف تيفي" ، حول حاجة دوار تمرنوت إلى بناء مدرسة ابتدائية.. (بلاغ توضيحي)             بلاغ توضيحي في شأن ما تداولته قناة شوف تيفي حول الأوضاع بمنطقة تمرنوت بجماعة أيت عباس بإقليم أزيلال             أزيلال : الإتحاد الرياضي لكرة القدم يفوز خارج ميدانه على النادي الإسماعيلي بهدف دون رد             أزيلال: المستشفى الإقليمي ينظم حملة في الجراحة العامة ، في مرحلتها الثانية مابين 14 و16 يناير             الصحراء المغربية.. المالديف تجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي             أزيلال : توضيح بخصوص حيثيات نشر محتوى فيديو لطفل منطقة اكمير بجماعة ايت عباس             المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي: دعم قوي للمبادرة باعتبارها الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول الصحراء             الكاف تختار المغرب لاستضافة كأس الأمم الإفريقية للسيدات 2022             أزيلال ..مندوبية الصحة تنظم حملة طبية خاصة بأمراض القلب و الشرايين بالمستشفى الإقليمي             أزيلال..فعاليات جمعوية وإعلامية تنتقل إلى منطقة اكمير بايت عباس لتقصي حقيقة فيديو الطفل عبد السلام             ازيلال : تصريح محمد القرشي، رئيس المجلس الإقليمي ، وصلاح حيون عضو المجلس ،في أعقاب الدورة العادية لشهر يناير (فيديو)             الرباط.. توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والولايات المتحدة بشأن الحفاظ على التراث الثقافي المغربي             قصبة تادلة ..فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير، ينظم يوماً دراسياً بمناسبة الذكرى 77 لتقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال             التلقيح ضد ” كوفيد 19″.. يمكن بلوغ المناعة الجماعية مطلع شهر ماي المقبل (وزير الصحة)             أزيلال : مندوبية الصحة تنظم وحدة طبية متنقلة لفائدة 453 من ساكنة جماعة واولى والدواوير المجاورة             أزيلال_ايت عباس :كفى من استغلال الأطفال لأغراض سياسية رخيصة (الحسين بوسلمان)             رئيس وزراء " إستونيا " يترك منصبه على خلفية فضيحة فساد            
أزيلال زووم تيفي
 
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار وطنية ودولية

الصحراء المغربية.. المالديف تجدد دعمها لمقترح الحكم


المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي: دعم قوي

 
صحة وتعليم

أزيلال: المستشفى الإقليمي ينظم حملة في الجراحة العامة


أزيلال ..مندوبية الصحة تنظم حملة طبية خاصة بأمراض

 
مقالات الرأي

أزيلال_ايت عباس :كفى من استغلال الأطفال لأغراض سياسية


أزيلال : الناشط الأمازيغي محند قافو ،يتحدث عن العادات

 
أخبار الجمعيات

أزيلال/ أفورار : فعاليات جمعوية تصنع الحدث و تنظم


أزيلال /بني عياط : تأسيس " تعاونية ايغودا للاكياس

 
اقتصاد مال وأعمال

“سوميتومو” و”يازاكي” تستثمران 912 مليون درهم لبناء


القرض الفلاحي للمغرب يطلق أول وكالة “الفلاحي كاش”

 
 


" ألف ليلة وليلة " لنجيب محفوظ بالألوان والخيوط ،معرض للفنانة المصرية إكرام عمر استغرق إعداده 20 عاماً


أضيف في 29 دجنبر 2020 الساعة 05 : 03



  أزيلال زووم 

ظل نجيب محفوظ منذ طفولته مُغرماً بقراءة حكايات «ألف ليلة وليلة»، حتى استلهم منها رواية له بنفس الاسم استدعى فيها «شهريار» و«شهرزاد» لعالمه المعاصر العامر بالفانتازيا، وظلت رواية نجيب محفوظ «ألف ليلة وليلة» منهل إلهام متدفق للفنانة التشكيلية المصرية إكرام عمر، التي بدأت منذ عام 2001. مشروعاً فنياً في تأمل رواية «ألف ليلة وليلة» لنجيب محفوظ، وها هي المجموعة تُعرض أخيراً، في غاليري «خان المغربي» بالقاهرة تحت عنوان «نجيب محفوظ وإكرام عمر... ألف ليلة وليلة».
تعود الفنانة التشكيلية القديرة إكرام عمر بهذا المعرض، بعد غياب أكثر من 18 سنة، عن المعارض الفنية، وتقول لـ«الشرق الأوسط» إنّها بدأت قراءة «ليالي ألف وليلة» لنجيب محفوظ في عام 2001، وإنّها أعادت قراءتها مرات «لشدة جمالها، كنت أجد شخصياتها تتحرك أمامي، وأندهش كل مرة من قدرته على التعبير عن حالات ومشاعر فياضة بأقل عدد من الكلمات»، على حد تعبيرها.
تصف إكرام عمر تلك الرواية بـ«المنجم» الذي دفعها لقراءة مجلدات «ألف ليلة وليلة» الأصلية أيضاً، وتقول: «أردت أن أتعرّف على الكتاب الأصلي، الذي ألهم نجيب محفوظ لكتابة روايته لتلك الدرجة، ووجدت نفسي هائمة بين المجلد الأصلي، وروايته، ما بين عالم شاسع من القصص الشعبية الخيالية، وحكايات معاصرة من سلة هذا الخيال، فمحفوظ عرّفنا على شهريار وعائلة هذا القصر بشكل فريد في توظيف الخيال».
ظلت الفنانة إكرام عمر على مدار 20 سنة، ترسم اسكتشات مستوحاة من «ليالي ألف ليلة وليلة» وشخصياتها، وتقول: «كنت أدوّن ملاحظات مع كل قراءة، وأحولّها لاسكتشات أقرب لمحاولة تصوير المشاهد التي أتوقف أمامها كثيراً، ومن أولها كانت للوحة للسندباد وطائر الرخ الذي هاجم سفينته، كنت أصوّر الأشرار والطّيبين في الرواية، ورسمت كثيراً شخصية الشواهي أم الدواهي التي ألهمتني لدرجة أنّني كنت أجد نفسي كثيراً أبدأ اسكتشاً جديداً وأرسمها هي في النهاية».
وفي المعرض الذي يواصل أعماله حتى مطلع العام الجديد، نحو 80 عملاً للفنانة تجمع بين الألوان والأحبار والصّبغات وكذلك النّسيج الذي تدمجه مع الرسم في توظيف تعتبر أنّه يمنحها آفاقاً للتعبير عن حالة الحكايات والخيال، تقول: «لم أستخدم نوعاً واحداً من القماش، فقد استعنت بخامات شديدة التنوع ما بين ملمس خشن وناعم، شفاف، مروراً بالشاش الطبي، والحرير الطبيعي الذي اكتشفت أنّ له أكثر من نوع، وظّفتها كلّها مع خامات التلوين».
وقد تزامن على هامش المعرض الفني ندوة عن نجيب محفوظ، نظّمها الغاليري بحضور إكرام عمر والروائية المصرية منصورة عز الدين التي علّقت على المعرض، وكذلك حضور الفنان والناقد عبد الرازق عكاشة، الذي توقف عند الكثير من فنيات لوحات المعرض وتحديداً استعانة الفنانة إلى جانب الفرشاة بالمقص والقصاقيص والخيط والإبرة وقال: «منذ في بداية ستينات القرن الماضي كانت إكرام عمر نموذجاً متفرداً جديداً مبتكراً أطلق عليه حسين بيكار (فن التصوير النسجي) وبهذا تكون أول من دخلت قصاقيص القماش والخيط على الفن التشكيلي» على حد تعبيره.
وتستعيد الفنانة إكرام عمر، مواليد 1940. ذكرياتها مع فن الحكي، الذي تقول إنّها تربت على حكايات الجدة التي كانت تجمع حولها الصغار والكبار معاً، وكذلك زمن الراديو وحكايات «بابا شارو» و«ألف ليلة وليلة»، معتبرة أنّ سنوات النشأة الأولى عززت لديها تلك النظرة الفنية الحكائية، التي جاء نجيب محفوظ بفيض مخيلته وجماليات صوره، ليبلور مشروعها الفني ولياليها التشكيلية.
(القاهرة: منى أبو النصر/الشرق الأوسط)








"كونولي "، أو "فتى البيضة " الذي تحول إلى بطل ،مكافأة مالية هائلة وتذاكر مجانية مدى الحياة

صفقات ريال مدريد هذا الصيف.. 820 مليون دولار تكشف "الحقيقة"

ازيلال : الجامعة الربيعية تختتم أشغال دورتها الثانيةبورشة للفن التشكيلي بشلالات اوزود

أزيد من 53 ألف من المترشحات والمترشحين لامتحانات الباكالوريا يجتازون دورة يونيو 2019 بجهة بني ملال خنيفرة

ثلاث فرق برلمانية تترافع عن منخرطي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية،في اسئلتها الى وزير التشغيل

أزيلال/بين الويدان : التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية،تستهل أشغال جمعها العام بندوة علمية والتوقيع على اتفاقية شراكة_فيديو

مدير أكاديمية بني ملال يتحدث عن أهم مستجدات الدخول المدرسي

ازيلال: جرد لأهم المشاريع المنجزة ،وفي طور الإنجاز ،بالجماعة الترابية لآيت امحمد (فيديو وصور )

ازيلال:اختتام أشغال القافلة الطبية للجراحة العامة،بالمستشفى الإقليمي ،واستفادة كل المرضى المدرجين بلائحة الانتظار

أزيلال: نداء انساني من مسنة للمحسنين، لإنقاذ حياتها من ورم بصري يتطلب عملية جراحية

" ألف ليلة وليلة " لنجيب محفوظ بالألوان والخيوط ،معرض للفنانة المصرية إكرام عمر استغرق إعداده 20 عاماً





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أزيلال زووم تيفي

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

أزيلال/ايت عباس : المديرية الإقليمية للتربية والتعليم


بلاغ توضيحي في شأن ما تداولته قناة شوف تيفي حول

 
حوادث ومحاكم

عناصر الشرطة تضطر لاستعمال أسلحتها الوظيفية لتوقيف شخص


توقيف أربعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط

 
فن وثقافة

" ألف ليلة وليلة " لنجيب محفوظ بالألوان والخيوط ،معرض


" ستموت في العشرين" يُدخِل السودان إلى الأوسكار

 
الرياضة

أزيلال : الإتحاد الرياضي لكرة القدم يفوز خارج ميدانه


أزيلال: يهم شباب الإقليم ... تأسيس "أكاديمية أزيلال

 
علوم و تكنولوجيا

علماء يكتشفون طريقة لتدمير 99.9% من فيروسات كورونا في


"ناسا" ترصد مذنباً اكتُشِف حديثاً وهو يتجه نحو الشمس