مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         أزيلال/ايت عباس : المديرية الإقليمية للتربية والتعليم تفند ما جاء في فيديو لقناة "شوف تيفي" ، حول حاجة دوار تمرنوت إلى بناء مدرسة ابتدائية.. (بلاغ توضيحي)             بلاغ توضيحي في شأن ما تداولته قناة شوف تيفي حول الأوضاع بمنطقة تمرنوت بجماعة أيت عباس بإقليم أزيلال             أزيلال : الإتحاد الرياضي لكرة القدم يفوز خارج ميدانه على النادي الإسماعيلي بهدف دون رد             أزيلال: المستشفى الإقليمي ينظم حملة في الجراحة العامة ، في مرحلتها الثانية مابين 14 و16 يناير             الصحراء المغربية.. المالديف تجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي             أزيلال : توضيح بخصوص حيثيات نشر محتوى فيديو لطفل منطقة اكمير بجماعة ايت عباس             المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي: دعم قوي للمبادرة باعتبارها الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول الصحراء             الكاف تختار المغرب لاستضافة كأس الأمم الإفريقية للسيدات 2022             أزيلال ..مندوبية الصحة تنظم حملة طبية خاصة بأمراض القلب و الشرايين بالمستشفى الإقليمي             أزيلال..فعاليات جمعوية وإعلامية تنتقل إلى منطقة اكمير بايت عباس لتقصي حقيقة فيديو الطفل عبد السلام             ازيلال : تصريح محمد القرشي، رئيس المجلس الإقليمي ، وصلاح حيون عضو المجلس ،في أعقاب الدورة العادية لشهر يناير (فيديو)             الرباط.. توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والولايات المتحدة بشأن الحفاظ على التراث الثقافي المغربي             قصبة تادلة ..فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير، ينظم يوماً دراسياً بمناسبة الذكرى 77 لتقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال             التلقيح ضد ” كوفيد 19″.. يمكن بلوغ المناعة الجماعية مطلع شهر ماي المقبل (وزير الصحة)             أزيلال : مندوبية الصحة تنظم وحدة طبية متنقلة لفائدة 453 من ساكنة جماعة واولى والدواوير المجاورة             أزيلال_ايت عباس :كفى من استغلال الأطفال لأغراض سياسية رخيصة (الحسين بوسلمان)             رئيس وزراء " إستونيا " يترك منصبه على خلفية فضيحة فساد            
أزيلال زووم تيفي
 
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار وطنية ودولية

الصحراء المغربية.. المالديف تجدد دعمها لمقترح الحكم


المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي: دعم قوي

 
صحة وتعليم

أزيلال: المستشفى الإقليمي ينظم حملة في الجراحة العامة


أزيلال ..مندوبية الصحة تنظم حملة طبية خاصة بأمراض

 
مقالات الرأي

أزيلال_ايت عباس :كفى من استغلال الأطفال لأغراض سياسية


أزيلال : الناشط الأمازيغي محند قافو ،يتحدث عن العادات

 
أخبار الجمعيات

أزيلال/ أفورار : فعاليات جمعوية تصنع الحدث و تنظم


أزيلال /بني عياط : تأسيس " تعاونية ايغودا للاكياس

 
اقتصاد مال وأعمال

“سوميتومو” و”يازاكي” تستثمران 912 مليون درهم لبناء


القرض الفلاحي للمغرب يطلق أول وكالة “الفلاحي كاش”

 
 


التحديات الأمنية والإنسانية بمنطقة الساحل: المقاربة المغربية ترتكز على الأمن والتنمية البشرية والتكوين(نزهة الوافي)


أضيف في 29 نونبر 2020 الساعة 08 : 23



أزيلال زووم/وكالات 

أبرزت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج نزهة الوافي اليوم السبت بنيامي ، أن المقاربة المغربية لمواجهة التحديات الأمنية والانسانية بمنطقة الساحل تتمحور حول ثلاثية متلازمة وغير قابلة للتجزيئ، “الأمن، والتنمية البشرية والتكوين”.
وقالت خلال جلسة العصف الذهني في إطار أشغال الدورة 47 لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الاسلامي، إن “المقاربة المغربية لمواجهة التحديات الأمنية والإنسانية بمنطقة الساحل تستند على رؤية سطرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ اعتلائه العرش، ترتكز على البعد الإنساني بالدرجة الأولى، وتتمحور حول ثلاثية متلازمة وغير قابلة للتجزيئ: الأمن والتنمية البشرية والتكوين”.
وأوضحت السيدة الوافي خلال جلسة حول موضوع “التحديات الأمنية والإنسانية التي تواجهها بلدان الساحل الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي”،بالنسبة لمحور الأمن ،ينبغي نهج مقاربة متعددة الابعاد (عسكريا، وأمنيا، وسياسيا، وسوسيو-اقتصاديا، وثقافيا) لمواجهة العنف والتطرف والإرهاب، باعتبارها شرط أساسي لإرساء الامن والاستقرار بالمنطقة.
وبخصوص التنمية البشرية ، أكدت أنه من الضروري توفير مقومات الأمن الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي في ظل الوحدة والمصالحة الوطنية، باعتبارها مفتاح استدامة الحملة ضد الإرهاب. كما أنه إذا كانت الهشاشة، والبطالة، وضعف التعليم كلها عوامل توفر “تربة خصبة للإرهاب”، فإن “خلق الثروة يعني إفقار الإرهاب وحرمانه من ذرائعه الأكثر جاذبية”.
أما بالنسبة لمحور التكوين ، قالت الوزيرة ،”إنه ضروري لأنه يحصن العقول والقلوب من خلال ترسيخ إسلام أصيل ومتسامح ووسطي” مبرزة أن هذا ما سعى المغرب إلى تحقيقه من خلال معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات الذي يضم أزيد من 93 في المائة من الطلبة الأجانب (937 من أصل 1002)، الذين يتابعون تكوينهم في أسلاك التكوين داخل المعهد برسم الموسم 2018-2019، ينحدرون من الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وتشاد.
واشارت إلى أن مواجهة التحديات الأمنية والإنسانية التي تواجهها بلدان الساحل الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بالنسبة للمغرب ،تستدعي على المستوى السياسي والأمني ، تعزيز التعاون والتنسيق الدولي مع أجهزة الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية العاملة في هذا المجال.
ومن الضروري أيضا دعم تفعيل استراتيجية الأمن والتنمية لتجمع دول الساحل والصحراء (2015-2050).
وإعداد سياسة مشتركة حول أمن الحدود واعتماد خطة عمل لتنفيذها بالإضافة إلى تهييء بيئة آمنة قادرة على استقبال المشاريع الاقتصادية والتنموية وتشجيع الاستثمارات الأجنبية.
وعلى المستوى البشري والاقتصادي،اشارت إلى أن المغرب يرى أنه من المهم دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني المدر للدخل من أجل خلق الثروة المحلية والحد من تداعيات الهجرة والتهريب وتجارة المخدرات والإرهاب.
كما يجب دعم القطاع الفلاحي وقطاع الصيد البحري كمجالين واعدين للتشغيل في إطار رؤية متبصرة لمستقبل الامن الغذائي لدول الساحل في إطار التحديات البيئية والطبيعية المرتقبة، وكذا الاستثمار في الاقتصاد البيئي والطاقات المتجددة باعتبارهما من القطاعات الاستراتيجية لمستقبل البشرية والتي تزخر بها المنطقة.
بالإضافة إلى ذلك ، أكدت أن المغرب يدعو الى الاستفادة من تمويلات المؤسسات المالية المتخصصة في إطار برامج تستهدف التنمية.
وبحسب الوزيرة المنتدبة ،من المهم الاستفادة من نظام التجارة التفضيلية لمنظمة التعاون الإسلامي لتمكين الدول المعنية في المنطقة من الاستفادة من التعريفات التفضيلية للتجارة البينية والتمتع بحرية تنقل المنتجات في الأسواق الإسلامية المجاورة.
ويتضمن جدول أعمال الدورة ، التي تنعقد على مدى يومين تحت شعار ” متحدون ضد الإرهاب من أجل السلم والتنمية ” على الخصوص، انتخاب أعضاء مكتب المجلس ، وتسليم رئاسة مجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي بين الإمارات العربية المتحدة والنيجر ، واعتماد مشاريع القرارات.
كما يشتمل البرنامج على جلسة مغلقة يتم خلالها انتخاب أعضاء الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الانسان، وكذا جلسة خاصة لمناقشة التحديات الأمنية والإنسانية التي تواجهها دول الساحل الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
مثل المغرب في هذه الدورة وفد برئاسة الوزيرة المنتدية المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج نزهة الوفي ،ويضم على الخصوص سفير المغرب بالنيجر علال العشاب ونائب المندوب الدائم للمغرب لدى منظمة المؤتمر الإسلامي ، عبد الله باباه ،ورئيس قسم المنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد عبد الرحيم مزيان.(ومع)







ازيلال : عامل الإقليم يشرف على تدشين ترميم القسم الداخلي لثانوية اوزود التأهيلية ( صور + فيديو)

ازيلال : الاتحاد الرياضي لكرة السلة ، صدارة الترتيب وحلم الصعود للقسم الوطني الثاني

أزيلال: مقابلة ودية بين الإتحاد الرياضي لكرة السلة وقدماء الممارسين للعبة،استعداداً لمباراة السد

العداء المغربي عبد الرزاق البدوي ،ابن بزو بإقليم ازيلال، يبدأ سباق التحدي بين أوكسير ومسقط رأسه (2500كلم في مدة 25يوما)

أزيلال: الاتحاد الرياضي لكرة السلة،متزعم الترتيب ،يستضيف نهضة اولاد عياد،صاحب المركز الأخير،يوم الاحد 9يونيو

عبد المولى عبد المومني،يؤكد من جنيف،عزم الاتحاد العالمي للتعاضد ،توسيع مجال تدخلاته_بلاغ صحفي

توقيف مفتش شرطة عن العمل بعد استعماله لسلاحه الوظيفي بشكل أسفر عن مقتل شخصين

أزيلال:دور الإعلام في تنمية الجبل،زاوية احنصال نموذجا ً،شعار يومين دراسيين من تنظيم جمعية الأعالي للصحافة،حصيلة المشاريع المنجزة_فيديو

أزيلال:عامل الإقليم يترأس مراسيم الانصات للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى ال66 لثورة الملك والشعب

قراءة في البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بسلك التعليم الإبتدائي -الصيغة  النهائية- شتنبر 2011_د.كمال ونناش

خنيفرة : زائر يشيد بالتواجد الامني وبمجهودات رجال الامن بالمدينة

توني موريسون وعالمية النظرة إلى الذات

أزيلال : حي التقدم وحكاية ممر مثير للجدل و وعد لم يتحقق منذ سنة 2007

توقيف وإيداع 13 شخصا تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية أحداث الشغب التي أعقبت مباراة كرة القدم بين الجيش الملكي والرجاء البيضاوي

كيف نجت الآثار الأفغانية من حركة طالبان؟

أزيلال/أفورار : فريق التطوع يوزع وروداً و شواهد شكر و تقدير ،للإشادة بمجهودات السلطات لمحاصرة وباء كورونا

السيد عبد اللطيف الحموشي في ذكرى تأسيس الأمن الوطني .. خدمة الوطن والمواطن هي مناط وجود المؤسسة الأمنية

ازيلال : هكذا انخرطت المنطقة الإقليمية للأمن في تدبير جائحة كورونا بالاقليم

ميناء طنجة المتوسط.. إجهاض محاولة تهريب 2295 قرصا طبيا مخدرا على متن شاحنة مسجلة بالمغرب

الدار البيضاء.. ضبط 20 شخصا للاشتباه في تورطهم في أعمال العنف والسرقة والرشق بالحجارة التي شهدها سوق لبيع الأغنام





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أزيلال زووم تيفي

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

أزيلال/ايت عباس : المديرية الإقليمية للتربية والتعليم


بلاغ توضيحي في شأن ما تداولته قناة شوف تيفي حول

 
حوادث ومحاكم

عناصر الشرطة تضطر لاستعمال أسلحتها الوظيفية لتوقيف شخص


توقيف أربعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط

 
فن وثقافة

" ألف ليلة وليلة " لنجيب محفوظ بالألوان والخيوط ،معرض


" ستموت في العشرين" يُدخِل السودان إلى الأوسكار

 
الرياضة

أزيلال : الإتحاد الرياضي لكرة القدم يفوز خارج ميدانه


أزيلال: يهم شباب الإقليم ... تأسيس "أكاديمية أزيلال

 
علوم و تكنولوجيا

علماء يكتشفون طريقة لتدمير 99.9% من فيروسات كورونا في


"ناسا" ترصد مذنباً اكتُشِف حديثاً وهو يتجه نحو الشمس