مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         أزيلال : القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء (103.13) حصيلة ثلاث سنوات من التطبيق ، موضوع يوم دراسي بالمحكمة الابتدائية (فيديو)             تعميم التغطية الصحية والاجتماعية بالمغرب : إدماج الفئات الجديدة ابتداء من فاتح دجنبر2021             كوفيد- 19 ..الحكومة تقرر تقليص عدد الحضور إلى عشرة أشخاص، كحد أقصى، للمشاركة في مراسم تأبين الموتى ومراسم الجنازة             تطوان.. توقيف شخصين يُشتبه تورطهما في عملية سرقة ومحاولة السرقة بالعنف من داخل وكالات لتحويل أموال وصرف العملات             التلقيح والاجراءات الاحترازية ورغم بساطتها فهي علميا ناجعة لمواجهة جميع السلالات (البروفيسور الابراهيمي)             والي جهة بني ملال خنيفرة يترأس اجتماع اللجنة الجهوية لتتبع وتنفيذ المشاريع المبرمجة في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي             أزيلال: المجلس الجماعي لأفورار يفلح في تدبير النفايات و هذه اهم المقترحات             رئيس جهة بني ملال خنيفرة في زيارة تفقدية لمجموعة من الاوراش التنموية ببني ملال             “قطافُ الأهلّة”..مزاد علني للوحات لفنانين تشكيليين مغاربة لفائدة بيت مال القدس الشريف             فلسطين.. دعوة جلالة الملك تعكس التزام المغرب المتواصل بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط (سفير)             نشرة إنذارية..تساقط ثلوج وطقس بارد ورياح قوية يومي الخميس والجمعة بعدد من مناطق المملكة             أزيلال: المحكمة الإبتدائية تنظم يوماً دراسياً حول موضوع "القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء (103.13)،حصيلة ثلاث سنوات من التطبيق "             سائقو سيارات الأجرة الصغيرة ببني ملال يدخلون في إضراب مفتوح             جهة كلميم واد نون.. نحو 67 في المائة من النساء تعرضن لفعل عنف واحد على الأقل خلال حياتهن (دراسة)             دعم صمود المقاولات.. سيتم ضخ 13 مليار درهم لأداء مستحقات الضريبة على القيمة المضافة ابتداء من دجنبر المقبل (رئيس الحكومة)            
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 29
زوار اليوم 4778
 
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار وطنية ودولية

تعميم التغطية الصحية والاجتماعية بالمغرب : إدماج


كوفيد- 19 ..الحكومة تقرر تقليص عدد الحضور إلى عشرة

 
صحة وتعليم

ممرضو التعاقد بازيلال يطالبون جمعية اطلس للصحة


تربية.. توقيف العمل بمقتضيات مذكرتين متعلقتين بإجراء

 
مقالات الرأي

أزيلال : التحالفات بالمجلس الجماعي بين التغريد خارج


مؤسسة جود للتنمية ..نموذج لريادة الأعمال والمبادرات

 
أخبار الجمعيات

جمعية الشباب الرائد للتنمية بأزيلال تنظم قافلة تضامنية


توقيع اتفاقية شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية

 
اقتصاد مال وأعمال

دعم صمود المقاولات.. سيتم ضخ 13 مليار درهم لأداء


المغرب : 3 جهات ساهمت في خلق 58 بالمائة من الثروة

 
 


جاك لانغ يدعو أمام الرئيس ماكرون إلى الاعتراف بجلالة المغفور له الملك محمد الخامس كـ “صالح بين الأمم”


أضيف في 24 نونبر 2021 الساعة 07 : 14



أزيلال زووم 
ومع/دعا رئيس معهد العالم العربي، السيد جاك لانغ، إلى الاعتراف بجلالة المغفور له الملك محمد الخامس كأحد “الصالحين بين الأمم”، عرفانا بحمايته للجالية اليهودية إبان نظام فيشي.
وقال السيد لانغ، خلال حفل الافتتاح الرسمي، أمس الاثنين، للمعرض-الحدث “يهود الشرق، تاريخ يمتد لآلاف السنين”، بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن “الوقت قد حان للاعتراف بجلالة المغفور له الملك محمد الخامس كأحد الصالحين بين الأمم”.
وتابع السيد لانغ أمام الرئيس ماكرون وثلة من الشخصيات، لاسيما من الوسطين السياسي والثقافي وممثلي الديانات التوحيدية الثلاث “اسمحوا لي في هذه اللحظة أن أعرب عن أملي في أن يتم الاعتراف أخيرا بإحدى الشخصيات القوية في العالم العربي، والذي أبدى رغبته الدائمة في احترام جميع الأديان، أفكر هنا في الملك محمد الخامس، وأود أن يتم اعتباره من الصالحين بين الأمم. نعلم أنه قام بحماية اليهود المغاربة من نظام فيشي (..) ما يتناقض مع الكيفية التي تم بها تعذيب يهود الجزائر، حبسهم، إساءة معاملتهم وتحقيرهم بفعل إلغاء مرسوم كريميو”.
وخلال مراسم الافتتاح الصحفي للمعرض، قال رئيس معهد العالم العربي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه سيبعث لسلطات ياد فاشيم (المعهد الدولي لإحياء ذكرى المحرقة)، رسالة يطلب من خلالها “إعلان سلطان المغرب المغفور له محمد الخامس صالحا بين الأمم، اعتبارا للحماية التي منحها ليهود المغرب ضد سلطات فيشي”.
وشدد على أن “جميع المؤرخين الذين اشتغلوا على تاريخ اليهود يعرفون إلى أي مدى كان جلالة المغفور له الملك محمد الخامس حاميا لليهود”، مشيرا إلى أنها طريقة لإظهار أن “هناك اليوم نوع من التناغم الذي يتشكل” بين الثقافتين اليهودية والإسلامية.
كما حرص السيد لانغ على إبراز خصوصية المغرب كأرض للتسامح بين الديانات، السلام، التفاهم والعيش المشترك، منوها بقوة بـ “العمل الاستثنائي الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل الثقافة اليهودية المغربية”.
وأشار، على الخصوص، إلى تكريس المكون العبري في الدستور المغربي، ترميم المواقع اليهودية وإدراج تدريس اليهودية المغربية في المقررات الدراسية.
من جانبه، ذكر المؤرخ بنيامين ستورا، المندوب العام للمعرض، بوجود متاحف في المغرب مخصصة للثقافة والتراث العبريين، منوها بتعاون المغرب المهم في تنظيم هذا المعرض من خلال أعمال فريدة تعود لمتحف التاريخ والحضارات الرباط.
ويندرج المعرض، الذي سيفتح أبوابه في وجه الجمهور يوم الأربعاء ويستمر إلى غاية 13 مارس 2022، ضمن استمرارية معرضي “الحج إلى مكة” لسنة 2014، ومعرض “مسيحيو الشرق، 2000 عام من التاريخ” لسنة 2017، وهي الثلاثية المكرسة للأديان التوحيدية في العالم العربي.
ويلقي هذا الحدث الثقافي الدولي، المقام على مساحة 1100 متر مربع، نظرة فريدة على تاريخ المجتمعات اليهودية في العالم العربي منذ قرون، من الحوض المتوسطي إلى نهر الفرات مرورا بشبه الجزيرة العربية.
ويستكشف المعرض مختلف أوجه التعايش بين اليهود والمسلمين، من الروابط الأولى التي نشأت بين القبائل اليهودية في شبه الجزيرة العربية ونبي الإسلام (صلى الله عليه وسلم)، إلى ظهور الشخصيات الرئيسية في الفكر اليهودي أثناء الخلافة في العصور الوسطى ببغداد، فاس، القاهرة وقرطبة، وازدهار المراكز الحضرية اليهودية في المغرب العربي والإمبراطورية العثمانية، إلى بدايات هجرة اليهود من العالم العربي.
وفي ضوء هذه الرؤية التاريخية غير المسبوقة، يحرص المعرض على إشعاع وحفظ ذاكرة موروث يتميز بثراء هائل.
وبفضل استعارة الأعمال من مجموعات دولية (فرنسا، إنجلترا، المغرب، إسرائيل، الولايات المتحدة وإسبانيا)، سيقدم معهد العالم العربي أعمالا فريدة وذات تنوع كبير من حيث الأشكال : آثار، مخطوطات، لوحات، صور فوتوغرافية، قطع نحاسية وأغراض للحياة اليومية، إلى جانب مواد سمعية-بصرية وموسيقية.
وحول المعرض، الذي تم جلب أعماله من مجموعات عامة وخاصة، سيكون الجمهور العريض والمتخصصون في التاريخ اليهودي على موعد مع ندوات، لقاءات وعروض موسيقية هدفها تسليط الضوء على هذا الإرث المشترك.
وتعد أكاديمية المملكة المغربية شريكا للمعرض، كما منحت المؤسسة الوطنية للمتاحف دعمها لهذا الحدث.







قراءة في البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بسلك التعليم الإبتدائي -الصيغة  النهائية- شتنبر 2011_د.كمال ونناش

ازيلال: نفوق أسماك بسد مولاي الحسن الأول بتشوريت ، لأسباب تظل مجهولة ،فهل من توضيح ؟

صحف عربية : هل انهزم الاسلام السياسي والطائفية في العراق ولبنان ؟

تقنية تستخدم إشارات الدماغ والذكاء الاصطناعي تساعد مرضى الشلل في التحكم في أطرافهم.

فيروس كورونا: جاك ما.. الملياردير الذي يحاول وقف الوباء وتحسين سمعة الصين

جاك لانغ ...الراحل عبد الرحمان اليوسفي، رجل دولة عظيم وخادم نموذجي للمملكة المغربية .

"الصحة العالمية" قلقة من عدم وصول لقاح "كوفيد ـ 19" إلى الدول الفقيرة

الأمين العام للأمم المتحدة يجدد التأكيد على دور الجزائر في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية

بروتوكولات سرية تكشف إهمال إسرائيل معلومات عن حرب 1973..

علماء يحذرون: 850 ألف فيروس مجهول قد يصيب البشر

جاك لانغ يدعو أمام الرئيس ماكرون إلى الاعتراف بجلالة المغفور له الملك محمد الخامس كـ “صالح بين الأمم”





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

أزيلال : القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء


والي جهة بني ملال خنيفرة يترأس اجتماع اللجنة الجهوية

 
حوادث ومحاكم

تطوان.. توقيف شخصين يُشتبه تورطهما في عملية سرقة


مقتل طفل وإصابة شاب في إطلاق نار للجيش الجزائري

 
فن وثقافة

المكتبة الوطنية للمملكة المغربية.. تقديم كتاب “رحيق


فاس .. تقديم العرض المسرحي ” حنا المغاربة كلنا صحراوة

 
الرياضة

صلاح وميسي ورونالدو ضمن المرشحين لجائزة الفيفا لأفضل


فريق نادي اولمبيك آسفي لكرة السلة على الكراسي المتحركة

 
علوم و تكنولوجيا

تحذير من رسالة قد تصل عبر تطبيق واتساب


كلميم تستضيف الطفل ايدر مطيع ، أصغر مبرمج معلوميات