مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         البرلمان العربي يُثمن قرار جلالة الملك إرسال مساعدات عاجلة للشعب الفلسطيني             الجزائر.. تمديد مدة التوقيف الاحتياطي لصحافية عقب ايقافها أثناء تغطيتها مسيرات الحراك             البطلة المغربية نهيلة ربيعي عن جمعية اشبال تامدة أزيلال لألعاب القوى تتأهل الى بطولة العالم لسنة 2021 بكينيا             إتحاد أزيلال يفوز خارج ميدانه بهدف دون رد على مضيفة شباب طاطا ويرتقي إلى المركز الثالث             نهيلة ربيعي من جمعية اشبال تامدة أزيلال لألعاب القوى تحتل المرتبة الثانية في الملتقى الفدرالي الحادي عشر  بالرباط             توسيع الاستفادة من عملية التلقيح لتشمل المواطنين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 45 و50 سنة             بعد تضامنه مع فلسطين ، جماهير أياكس امستردام تصدم لاعبها المغربي نصير مزراوي وتطالبه بالرحيل             رئيس المجلس الرئاسي الليبي يراهن على دور المغرب في بناء صرح المغرب العربي             حجز وإتلاف 372 كلغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلا، بالداخلة             الرباط.. وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني            
أزيلال زووم تيفي
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 15
زوار اليوم 1623
 
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار وطنية ودولية

البرلمان العربي يُثمن قرار جلالة الملك إرسال مساعدات


الجزائر.. تمديد مدة التوقيف الاحتياطي لصحافية عقب

 
صحة وتعليم

توسيع الاستفادة من عملية التلقيح لتشمل المواطنين الذين


أزيلال ..آباء و أمهات يستفسرون عن منحة تيسير

 
مقالات الرأي

مؤسسة جود للتنمية ..نموذج لريادة الأعمال والمبادرات


دمنات: الى الذي قال في احدى لقاءاته بواولى " ها ديك

 
أخبار الجمعيات

أزيلال : فريق التطوع بأفورار يشارك نزلاء المركز


أزيلال: إفطار الصائم...فريق التطوع بأفورار يتخطى 5000

 
اقتصاد مال وأعمال

انطلاق عملية التسجيل عبر مكاتب القرب المعتمدة بالنسبة


تمديد أجل الاستفادة من التعويض للقطاعات الفرعية لتموين

 
 


الجمعية المغربية لحقوق الضحايا تعقد جمعها العام التأسيسي بالرباط


أضيف في 11 أبريل 2021 الساعة 40 : 00



أزيلال زووم 

ومع/ عقدت الجمعية المغربية لحقوق الضحايا، اليوم السبت بالرباط، جمعها العام التأسيسي تحت شعار “من أجل حماية قانونية ومجتمعية للضحية”.
وتهدف الجمعية المغربية لحقوق الضحايا، بحسب نظامها الأساسي، إلى “دعم حقوق ضحايا الجريمة وفقا للاتفاقيات الدولية ذات الصلة والمرتكزات الدستورية والوطنية، والدفاع عن حقوق الأطفال والنساء وكل الفئات الهشة”، كما تسعى إلى العمل على “إسماع صوت الضحايا ومؤازرتهم ودعمهم القانوني والنفسي والصحي والاجتماعي، ومناهضة الإفلات من العقاب باعتباره اعتداء على حقوق الضحايا ونقضا لقاعدة تساوي المواطنين أمام القانون”.
كما ستعمل الجمعية على تقديم عرائض ومقترحات تشريعية وتوصيات وتقارير بغرض تحيين وملاءمة المنظومة القانونية مع الاتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرف المغرب، وإعداد وإنجاز مشاريع لفائدة النساء والأطفال الضحايا.
وتم خلال هذا الجمع العام الذي عرف حضور مجموعة من المحامين وفاعلين من المجتمع المدني وممثلين عن جمعيات حقوقية، المصادقة بالإجماع على الورقة التأسيسية والقانون الأساسي، بالإضافة إلى انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية.
وهكذا، تم انتخاب السيدة عائشة كلاع، بالإجماع، رئيسة للجمعية المغربية لحقوق الضحايا، والسيدة فاطمة الزهراء الشاوي، نائبة للرئيسة، والسيد محمد الهيني، كاتبا عاما، والسيدة زينب حكيمي، نائبة للكاتب العام، والسيد عبد الفتاح زهراش، أمينا للمال، والسيدة حفصة بوطاهر، نائبة لأمين المال، والسيدة لبنى الجود مكلفة بالتواصل والعلاقات العامة، والسيدة كريمة سلامة، مكلفة بالشؤون القانونية، والسيدة مريم جمال الادريسي، مكلفة بالشؤون القضائية، والسيدتين نعيمة الحروري وسكينة كرواش، كمستشارتين.
وأكدت السيدة عائشة كلاع، وهي محامية بهيئة الدار البيضاء، في تصريح للصحافة، أن “الجمعية المغربية لحقوق الضحايا أخذت على عاتقها الدفاع عن حقوق الضحية”، موضحة أنه في ظل الترسانة القانونية المغربية فإن “حقوق الضحايا مهضومة مقارنة مع الحقوق التي يتمتع بها المتهم”.
وأضافت “سندافع، اليوم في إطار الجمعية، أساسا على التكافؤ والمساواة بين المراكز القانونية للمتهم والضحية داخل القوانين المغربية، وفي إطار المحاكمات”، مؤكدة أن “أغلب التشريعات الجنائية تمكن المتهم من عدة حقوق، في حين يتم إهمال الضحية”.
وأبرزت أن مهمة الجمعية تكمن أساسا في الدفاع عن الضحايا بالترافع أمام الجهات المسؤولة سواء في البرلمان أو المؤسسات التنفيذية الرسمية والمجلس الوطني لحقوق الانسان، وذلك بتعاون مع شركائها في المجتمع المدني من أجل المساواة والتكافؤ بين الأطراف.
وأضافت أن الجمعية ستباشر عملها على عدة جبهات ومجالات اشتغال مختلفة، سواء على المستوى التشريعي، من خلال تقديم اقتراحات وتوصيات، وعلى مستوى الشراكات في إطار الدفاع عن الضحايا خاصة الفئات الهشة من نساء وأطفال، سواء تعلق الأمر بالدفاع عن هؤلاء الضحايا خلال المحاكمة وكذا مساعدتهم ومرافقتهم بعد المحاكمة وتوفير الحماية في شقها المادي، والاجتماعي والنفسي.
وأشارت السيدة كلاع إلى أن الجمعية ستنكب، في إطار تشاركي، على وضع برنامج عمل “محوره الأساسي هو الضحية والدفاع عن مصالحها والتصدي لكل ما يمكن أن يمس بالضحية داخل المجتمع المغربي حفاظا على كرامة كل مواطن”.
وكانت هيئة الدفاع عن ضحايا الاغتصاب الجنسي، قد أعلنت يوم فاتح أبريل الجاري بالرباط، عن تأسيس إطار قانوني للدفاع عن الضحايا، ولاسيما ضحايا الإعتداءات الجنسية بالمغرب، يروم خلق اصطفاف حقوقي مجتمعي لمحاربة هذه الممارسة الإجرامية.
وأوضحت الهيئة، في ندوة الصحافية نظمتها تحت عنوان “حقوق الضحايا بين سيادة القانون ودولة المؤسسات ومزاعم التضليل”، أن هذا الإطار القانوني، يهدف إلى تعزيز آليات الدفاع عن الضحايا الحاليين والمحتملين، وذلك في مواجهة حرص بعض “مدعيي النضال الحقوقي” على الإساءة لضحايا اعتداءات جنسية والتشهير بهم خدمة لأهداف مغرضة.
وشهدت هذه الندوة الصحفية إدلاء مجموعة من ضحايا “ملف توفيق بوعشرين” والسيدة حفصة بوطاهر، التي تتهم الصحفي عمر الراضي بالاعتداء عليها جنسيا، بشهادات سلطت الضوء على وضعهن الاجتماعي والنفسي، وكذا معاناتهن في كافة أطوار تتبع الملفين. ونددن في هذا السياق بالتشهير الذي يتعرضن له من قبل بعض الجهات، وبالتشكيك في صفتهن كضحايا اعتداءات جنسية.
كما أعلنت هيئة الدفاع عن ضحايا الاغتصاب الجنسي بهذه المناسبة عزمها رفع دعوى قضائية دولية بالتشهير ضد المعطي منجب، وذلك عقب تصريحاته المسيئة لضحايا توفيق بوعشرين، مؤكدة أن ما قام به منجب يعد “تهجما على الضحايا بأسلوب أرعن لا علاقة له بالقيم الإنسانية”.
واعتبر أعضاء الهيئة أن الأساليب التي تمارس على ضحايا الاعتداءات الجنسية، سواء في ملف ضحايا بوعشرين أو غيره، “هي تشكيك في مصداقية المؤسسات الوطنية، وضرب في استقلالية القضاء، وتشكيك في الأفعال الإجرامية، وهو ما يجرمه القانون الجنائي المغربي والقوانين الدولية”.
 








ازيلال : تكريم روح الفقيد سعيد قهير،في حفل لجمعية الوحدة بقاعة الرياضات ...(فيديو وصور )

انتخاب رئيس مجلس عمالة الرباط ،سعد بنبارك ، رئيسا للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم

والي جهة بني ملال خنيفرة ،عمال الأقاليم ورئيس الجهة، في زيارة لمشروعين طرقيين بآيت عباس و تامدة نومرصيد ،ولقاء حول مشروع جيوبارك مكون

"حمادة مينكا "،لاعب الإتحاد الرياضي لأزيلال _ بورتريه

ازيلال : المجلس البلدي يصادق على عودة الانضمام إلى مجموعة الجماعات و تأجيل برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2018 في دورته العادية لشهر فبراير

الملتقى الثقافي" ART ATTAB" يحل بدار الشباب ايت أعتاب في الفترة مابين 20و 24 فبراير 2019

جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي واعوان وزارة الداخليةلاقليم ازيلال تعقد جمعها العام ، وتنتخب عبد الرحمن الصوفي رئيساً لها

ازيلال/دمنات : الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة ،بالورود والهدايا ، بحضور عامل الإقليم

ازيلال : عامل الإقليم يشرف على تتويج الفائزات في سباق الوحدة على الطريق في نسخته الثانية

ازيلال: عامل الإقليم يحضر إحتفاء جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي واعوان وزارة الداخلية بموظفات الاقليم في عيدهن الأممي

انتخاب رئيس مجلس عمالة الرباط ،سعد بنبارك ، رئيسا للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم

ازيلال : مشاركة مميزة ونتائج مشرفة لفرق الإقليم المشاركة في البطولة الجهوية للرياضات الجماعية المقامة ببني ملال

نجم الأغنية الشعبية الشبابية ، ايوب المرصاوي ،يطلق البومه الجديد " عندو الزين "

وزارة الداخلية تعلن عن انطلاق عملية الاحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية

ازيلال / فم الجمعة : افتتاح فعاليات الدورة الثانية للجامعة الربيعية ،تحت شعار : المغرب المتعدد،أرض العيش المشترك

ازيلال : الجامعة الربيعية تختتم أشغال دورتها الثانيةبورشة للفن التشكيلي بشلالات اوزود

أزيلال : قصر أوزود ،نموذج للاستثمار السياحي الواعد،وصاحبه عبد القادر بوكر يدعو أبناء الجالية بالمهجر للاستثمار بالمغرب

ازيلال: " Le Soixante Deux" , مشروع استثماري جديد ينضاف لتعزيز قطاع المخابز بمركز المدينة

مهزلة التحكيم تتكرر بملعب رادس الأولمبي بتونس،وحرمان الوداد من هدف بدعوى عطب بالفار

أزيلال: جمعية الشباب الرائد للتنمية تنظم ايام 6،5و13يوليوز ، يوماً تكوينياً، محاضرة في تاريخ المغرب وموضوعاً في علم الفلك، لفائدة شباب الإقليم





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أزيلال زووم تيفي

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية



أزيلال ...فطور جماعي لنزلاء ونزيلات المركز الاجتماعي

 
حوادث ومحاكم

السجن المحلي عين السبع 1 .. السجين (س.ر) هو الذي رفض


من أفورار .. نحالة جهة بني ملال خنيفرة يدينون سرقة

 
فن وثقافة

التيهاء”.. إصدار جديد للكاتب عبد القادر الشاوي عن دار


الشاعر يحب أحيانا”، ديوان شعر جديد لسعيد كوبريت

 
الرياضة

البطلة المغربية نهيلة ربيعي عن جمعية اشبال تامدة


إتحاد أزيلال يفوز خارج ميدانه بهدف دون رد على مضيفة

 
علوم و تكنولوجيا

تحذير من رسالة قد تصل عبر تطبيق واتساب


كلميم تستضيف الطفل ايدر مطيع ، أصغر مبرمج معلوميات