مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 1484 شخصا بمناسبة عيد الأضحى المبارك             أزيلال..تعزية في وفاة المشمول برحمة الله والد حسن ايت يدير قائد بهوارة أولاد تايمة             الصحراء.. بوركينا فاسو تجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي، “الحل الأمثل”             أزيلال ..استفادة مايزيد عن 1300 طفل من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم             زجر الغش في امتحانات الباكالوريا...ضبط 58 شخصا على الصعيد الوطني، من بينهم 8 سيدات وخمسة قاصرين             الدار البيضاء..فتح بحث قضائي لتحديد ظروف وملابسات هروب سجين من مؤسسة استشفائية             مخيمات الأمن الوطني 2024.. مناسبة لدعم الترفيه لأبناء أسرة الأمن             مشاركة مميزة لتعاونية إكمير تورتيت أيت عباس في فعاليات المعرض الإقليمي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني الثاني بأزيلال             السيد هلال : على الجزائر أن تقر بإخفاق مشروعها الانفصالي في الصحراء             المجلس الإقليمي لأزيلال يصادق في دورته العادية لشهر يونيو على اتفاقية شراكة لتأهيل منتزه جيوبارك مكون وبرمجة فائض ميزانية 2023             خلايا التكفل بالنساء والأطفال بالنيابات العامة استقبلت خلال سنة 2023 ما مجموعه 35 ألف و 355 طفلا (السيد الحسن الداكي)             _صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها بإفريقيا، سيستفيد منها 7,5 مليون من الساكنة             عيد الأضحى.. السماح للسجناء بتلقي قفة المؤونة ابتداء من ثاني أيام العيد لمرة واحدة             إسبانيا.. توقيف عنصر موالي لـ “داعش” بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني             توقيف أربعة أشخاص موالين لتنظيم “داعش” الإرهابي للاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ مخططات إرهابية (المكتب المركزي للأبحاث القضائية)            
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار وطنية ودولية

جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 1484 شخصا بمناسبة عيد


الصحراء.. بوركينا فاسو تجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم

 
صحة وتعليم

أزيلال ..استفادة مايزيد عن 1300 طفل من خدمات قوافل


زجر الغش في امتحانات الباكالوريا...ضبط 58 شخصا على

 
مقالات الرأي

بنموسى يوحد أسرة التعليم في مسيرة الغضب لإسقاط النظام


وقفات احتجاجية ضد النظام الأساسي بمختلف المديريات

 
أخبار الجمعيات

أزيلال ..تأسيس " جمعية تحدي و أمل لمرضى السرطان بمدينة


المركز الثقافي لأزيلال...الجمعية المغربية لأساتذة

 
اقتصاد مال وأعمال

الشروع في التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز


أداء الفواتير عبر الأنترنت .. جميع الفاعلين

 
 


بحراً، جواً وبراً ، تمرين في البحث والإنقاذ يبرز قدرات المغرب على ضمان سلامة الملاحة بمضيق جبل طارق


أضيف في 31 ماي 2024 الساعة 08 : 13



أزيلال زووم 
بتنسيق تام وفعالية كاملة، عملت عدة زوارق ومروحيات وعشرات العناصر من مختلف أجهزة الإنقاذ ضمن تمرين ميداني، اليوم الخميس في عرض ميناء طنجة المتوسط، على استعراض قدرات المملكة على ضمان سلامة وأمن الملاحة بمضيق جبل طارق.
انطلق تمرين “SAREX 2024 Détroit” بدوي سفارة الإنذار على متن باخرة “موروكو ستار” المنطلقة من ميناء طنجة المتوسط للمسافرين، إثر اندلاع حريق مفترض، لتنطلق عملية إغاثة واسعة شاركت فيها وحدات إنقاذ مغربية بدعم إسباني، وبحضور مراقبين يمثلون أجهزة البحث والإنقاذ بعدد من البلدان.
يستند سيناريو التمرين على اندلاع حريق على متن سفينة ركاب، مما يتطلب إجلاء طارئ لأكثر من 60 شخصا من بينهم العديد من المصابين، حيث تعمل البحرية الملكية والدرك الملكي والقوات الجوية الملكية والوقاية المدنية والمديرية العامة للأمن الوطني ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بتنسيق كامل ، لتنفيذ هذه العملية الحساسة بنجاح.
دقائق بعد دوي صفارة الإنذار، وصلت فرقاطة وزوارق تابعة للبحرية الملكية وللدرك الملكي وزوارق البحث والإنقاذ تابعين لقطاع الصيد البحري، وزورقان إسبانيان لدعم جهود الإنقاذ. وعمل زورق قيادة تابع لقبطانية ميناء طنجة المتوسط، على نقل طاقم طبي للتدخل الأولي يتكون من أطباء وممرضين مدنيين وعسكريين إلى الباخرة، حيث تكلف بالمعاينة الأولية لركاب السفينة وفرز المصابين والجرحى حسب درجة الإصابة.
إثر ذلك، تم تنسيق عملية إجلاء المصابين حسب درجة خطورة الإصابة، حيث انتقلت بالتتابع مروحيات تابعة للبحرية الملكية والحرس المدني الإسباني والدرك الملكي والقوات الملكية الجوية على نقل المصابين في حالة حرجة، سواء من على ظهر الباخرة المنكوبة أو عبر انتشالهم من بين أمواج مضيق جبل طارق.
ثم انطلقت عملية إخلاء ركاب الباخرة المنكوبة، حيث انتقل الركاب إلى زوارق الطوارئ، والتي تم إنزالها بعد ذلك في البحر والابتعاد عن منطقة الخطر، ثم انتقلت زوارق البحرية الملكية والدرك الملكي والحرس المدني الإسباني بتنسيق تام لانتشال الركاب من زوارق الطوارئ ونقلهم إلى بر الأمان.
بميناء طنجة المتوسط، تمت إقامة مستشفى ميداني متقدم تحت إشراف عناصر الوقاية المدنية، وتكمن مهمة هذا المستشفى في التكفل الأولي بالمصابين ومنح الإسعافات الأولية، ثم نقل الحالات الحرجة من بينهم إلى مستشفيات مدينة طنجة، بينما تعمل وحدات متخصصة تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني والدرك الملكي على تحديد هويات الوفيات والمصابين.
وقال المسؤول عن مكتب تنسيق الإنقاذ البحري، محمد دريسي، أن التمرين الميداني في مجال الإنقاذ البحري الذي جرى اليوم، المنظم بمبادرة من قطاع الصيد البحري وبشراكة مع البحرية الملكية والدرك الملكي والقوات الملكية الجوية والوقاية المدنية والمديرية العامة للأمن الوطني، عرف تسخير وسائل جوية وبحرية وبرية لإجلاء المصابين ولإنقاذ الأشخاص الذي يتواجدون في خطر والاعتناء بهم عند إجلائهم إلى المستشفى المتقدم، مع تحديد هوياتهم لمواصلة البحث.
وشدد على أهمية التعاون الدولي في هذا المجال، مبرزا أن التمرين عرف تسخير وسائل برية وجوية وبحرية مغربية، كما شاركت إسبانيا في التمرين بمروحية ووحدتين تابعتين للحرس المدني ومركز البحث والإنقاذ الاسباني.
من جهته، أكد إدواردو لوبو إسبينوزا، المسؤول عن الفرقة البحرية للحرس المدني الإسباني بمنطقة قادس ومضيق جبل طارق، أن هذا النوع من تمارين المحاكاة يساهم في تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين الجارين ما يقتضي تنظيمها بشكل دوري، موضحا أن التمارين “تجعلنا مستعدين وأكثر تنسيقا للتعامل بشكل أفضل مع أي حادث واقعي حال حصوله”.
بدوره، اعتبر مدير مكتب دراسات تنسيق الأبحاث والإنقاذ بالإدارة العامة للطيران المدني التونسي، نضال سويلمي، أن التمرين كان جيدا لكونه يساهم في تعزيز التنسيق وتوزيع المهام بين مختلف المتدخلين في مجال البحث والإنقاذ البحري، منوها بأن “التداريب والتمارين من هذا النوع تجعل التدخلات أكثر نجاعة وفعالية في الحالات الحقيقية”.
أما رئيس مصلحة المراقبة الصحية بميناء طنجة المتوسط، عبد الرحيم راشدي، فقد أكد أن الفرق الطبية، التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية والوقاية المدنية أو الطب العسكري، شاركت في التمرين عبر تقديم العلاجات الأولية والتكفل بالمصابين المفترضين في هذا التمرين، سواء على ظهر الباخرة أو خلال نقلهم إلى المستشفى الميداني، ومن هناك إلى مستشفيات طنجة.
وأظهر “SAREX 2024 Détroit”، الذي يأتي أياما قبل انطلاق عملية عبور المغاربة المقيمين بالخارج، أن المغرب يتوفر على قدرات وكفاءات، مدينة وعسكرية، تساهم بفعالية وتنسيق تامين في ضمان سلامة وأمن الملاحة بمضيق جبل طارق، الذي يعتبر واحدا من بين أكثر الممرات البحرية ازدحاما في العالم. (ومع)

 








أزيلال: مستجدات الوضع الصحي للشاب ،ضحية حادثة سير بين البروج ، تجاوُز الغيبوبة وضرورة عملية جراحية على مستوى الرأس

صحف عربية : هل انهزم الاسلام السياسي والطائفية في العراق ولبنان ؟

أزيلال : مُسنّ بالمركز الاجتماعي للأشخاص بدون مأوى يعود لأحضان أسرته بضواحي دمنات ،بعد شهور من الاختفاء والتشرد ..

" الموساد" زرَع عميلاً قرب العالم الايراني فخري زاده قبل 27 سنة

" ألف ليلة وليلة " لنجيب محفوظ بالألوان والخيوط ،معرض للفنانة المصرية إكرام عمر استغرق إعداده 20 عاماً

تأخير الجرعة الثانية من لقاح كورونا يضاعف خطر ظهور سلالات جديدة

أميركي يتزوج حبيبته على فراش وفاته بـ«كورونا»

ذكرى عيد الإستقلال: دروس وعبر (الدكتور مولاي يوسف بصير)

رؤساء مجالس الجهات يناقشون بالرباط وضعية الجفاف وقلة الموارد المائية

تعاضدية موظفي الإدارات العمومية تتوعد مسربي وثائقها بالفصل والمتابعة القضائية

بحراً، جواً وبراً ، تمرين في البحث والإنقاذ يبرز قدرات المغرب على ضمان سلامة الملاحة بمضيق جبل طارق





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

أزيلال..تعزية في وفاة المشمول برحمة الله والد حسن ايت


مشاركة مميزة لتعاونية إكمير تورتيت أيت عباس في فعاليات

 
حوادث ومحاكم

الدار البيضاء..فتح بحث قضائي لتحديد ظروف وملابسات هروب


خلايا التكفل بالنساء والأطفال بالنيابات العامة استقبلت

 
فن وثقافة

المركز الثقافي لأزيلال يختتم أيام التراث الثقافي بلقاء


أزيلال /اوزود.. الوزير عبد اللطيف ميراوي ، يشرف على

 
الرياضة

أزيلال..عامل الإقليم يشرف على تتويج الفائزين في الدوري


التنس..المغرب يتوج بطلا لإفريقيا لأقل من 14 سنة ذكورا

 
علوم و تكنولوجيا

جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالمغرب وشركاؤها


اكتشاف أقدم آثار أقدام بشرية بشمال إفريقيا وجنوب البحر