مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         أزيلال: عامل الإقليم يقدم واجب العزاء في وفاة المشمول برحمة الله محمد الداغي، موظف قيد حياته بقسم الشؤون الداخلية بالعمالة             أزيلال: "تقوية صمود المجتمعات المحلية للمناطق المحمية من طرف الساكنة المحلية "محور ثاني ايام المنتدى الجهوي للمناطق المحمية             الصحراء المغربية.. جنوب السودان يدحض دعاية الجزائر والبوليساريو ويجلي الحقيقة حول موقفه             الصحراء المغربية.. إسبانيا تجدد تأكيد موقفها الداعم لمخطط الحكم الذاتي             دمنات : دوريات أمنية بمحيط المؤسسات التعليمية لتوفير الأمن والحفاظ على سلامة التلاميذ             وادي زم ..توقيف ثلاثيني من ذوي السوابق القضائية ومبحوث عنه وطنياً للاشتباه في تورطه في تصنيع وترويج مسكر ماء الحياة             القنيطرة.. العثور على الفتاة القاصر التي شكلت موضوع بلاغ بالاختطاف             مجلس وزراء الإعلام العرب يشيد بجهود جلالة الملك في الدفاع عن القضية الفلسطينية             الجمعية العامة للأمم المتحدة.. رئيس الاتحاد القمري يجدد دعم بلاده الثابت لمغربية الصحراء             أزيلال: جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض تنظم الدورة الأولى من الملتقى الجهوي للمناطق والمجالات المحمية للتراث الاصلي والمجتمعات المحلية (فيديو)             الأمم المتحدة أقبرت بشكل نهائي خيار الاستفتاء وأشادت بمبادرة الحكم الذاتي المغربية (وزير الدفاع الإسباني الأسبق)             بني ملال : مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة ينظم ورشة تفاعلية لفائدة 40 جماعة من جهة بني ملال خنيفرة             أزيلال: جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض تنظم الدورة الأولى من الملتقى الجهوي للمناطق والمجالات المحمية للتراث الاصلي والمجتمعات المحلية (بلاغ)             فاس.. استعمال السلاح البديل "BOLAWRAP" لتحييد الخطر الصادر عن شخص عرض حياة المواطنين والشرطة لتهديد خطير بالسلاح الابيض             نيويورك.. المغرب يترأس بشكل مشترك الاجتماع الوزاري الـ12 للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب            
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 65
زوار اليوم 300
 
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار وطنية ودولية

الصحراء المغربية.. جنوب السودان يدحض دعاية الجزائر


الصحراء المغربية.. إسبانيا تجدد تأكيد موقفها الداعم

 
صحة وتعليم

دمنات : دوريات أمنية بمحيط المؤسسات التعليمية لتوفير


المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة

 
مقالات الرأي

ثقافة +الهاشتاغ+، انهيار أخلاقي حقيقي (صحفي)


أزيلال: جماعة بني عياط بين حلم التغيير وسوء التسيير

 
أخبار الجمعيات

أزيلال: جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض تنظم الدورة


جمعية أشبال تامدة أزيلال لألعاب القوى تعقد جمعها العام

 
اقتصاد مال وأعمال

برنامج فرصة .. اللجان الجهوية للتمويل صادقت إلى حد


أخنوش يعلن عن الرفع “الفوري” بنسبة 5 في المئة من الحد

 
 


كوفيد-19.. انتهاء الموجة الرابعة للانتشار الجماعي الواسع للفيروس


أضيف في 09 غشت 2022 الساعة 56 : 21



أزيلال زووم 
(ومع)_أكد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، اليوم الثلاثاء بالرباط، أنه بعد أسبوعين متتاليين من المستوى الأخضر الضعيف لانتشار فيروس كوفيد-19، تنتهي الموجة الثانية لأمكرون وهي الموجة الرابعة للانتشار الجماعي الواسع للفيروس، لتبتدأ فترة بينية جديدة هي الفترة البينية الرابعة.
وشدد السيد المرابط، خلال لقاء صحفي خصص لتقديم الحصيلة الشهرية المتعلقة بالحالة الوبائية لكوفيد-19 في البلاد للفترة الممتدة من 5 يوليوز الى 8 غشت 2022، على أن انتهاء موجة وبائية لا يعني انتهاء الوباء، مشيرا إلى أن انتشار الفيروس سيستمر في مستوى ضعيف مع احتمال غير مستبعد لحدوث موجة أخرى، لكن ليس في الوقت القريب.
وأوضح المسؤول أن المغرب عرف موجة رابعة للانتشار الجماعي الواسع لفيروس كوفيد-19، ابتدأت في الأسبوع الأخير من شهر ماي واستمرت 11 أسبوعا، مسجلا أنه تم بلوغ ذروة الحالات والتعفنات الجديدة وبلوغ الفيروس أوج انتشاره في الأسبوعين الممتدين من 20 يونيو إلى 03 يوليوز من العام الحالي.
وأضاف أنه بدأ بعد ذلك انخفض مستوى انتشار الفيروس بشكل تدريجي ليبلغ مستوى ضعيف خلال الأسبوعين الأخيرين، لافتا إلى أن معدل إيجابية التحاليل انخفض من 22.6 بالمئة خلال الأوج الى 3.2 بالمئة خلال الأسبوع الأخير مع تسجيل مؤشر 0.83 لتوالد الحالات.
وبحسب السيد المرابط فإن أومكرون لايزال هو المتحور الوحيد المنتشر ببلادنا مع هيمنة المتحور الفرعي BA.5 ب82.5 بالمئة يليه BA.2 ب 10.5 بالمئة، فمتحورات فرعية أخرى لأمكرون ب7 بالمئة وفق آخر تقارير المختبرات المرجعية الوطنية للرصد الجينومي.
وأبرز أنه خلال هذه الموجه الرابعة تم تسجيل 999 حالة لكوفيد الوخيم، أي الحالات الخطيرة والحرجة، في المجموع، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه مقارنة بالموجة الأولى لأمكرون، فإنه تم تسجيل 4201 حالة لكوفيد الوخيم، أي أن الموجة الحالية كانت أقل ضراوة ب 76 في المئة، وهو ما يعزى إلى كسب المواطنات والمواطنين مناعة طبيعية ولقاحية ضد الحالات الخطيرة والحرجة.
وأضاف أنه وفق التحليلات الوبائية التي يقوم بها المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، فإن عدد حالات كوفيد الوخيم التي تم تفاديها خلال الموجة الحالية بفضل الحملة الوطنية للتلقيح وجرعاتها المعززة يقدر ب 931 حالة.
ومع انخفاض ضراوة الموجة، أوضح المرابط أنه انخفض كذلك معدل الإماتة أو مؤشر الفتك، مبرزا أنه تم تسجيل 182 حالة وفاة خلال هذه الموجة، مقابل 1182 حالة وفاة خلال الموجة الأولى لأمكرون، أي بانخفاض يعادل 85 في المئة بين الموجتين.
وأوضح أنه وفقا لتحاليل مركز طوارئ الصحة العامة، فإن عدد حالات الوفيات التي تم تفاديها خلال الموجة الأخيرة بفضل الحملة الوطنية للتلقيح، خاصة جرعاتها المعززة يقدر ب 188 حالة وفاة، مشيرا إلى أن معدل سن الوفيات المسجلة بلغ 71 عاما، 93 في المائة منهم كانوا مصابين بأمراض مزمنة.
وعلاقة بالحملة الوطنية للتلقيح، سجل المسؤول أن معدل التغطية بالجرعة المعززة بلغ 18.3 في المئة من مجموع المواطنات والمواطنين. كما تلقى ما يناهز 30.000 مواطن ومواطنة الجرعة التذكيرية.
ولفت إلى أن بلادنا ستدخل فترة بينية هي الرابعة منذ بداية الجائحة، ستتميز عموما بانتشار ضعيف للفيروس، مذكرا أنه يبقى دائما، كما كانت الفترات البينية السابقة، احتمال الإصابة بالمرض واردا واحتمال الإصابة بكوفيد الوخيم كذلك واردا وإن كان ضعيفا.
وأشار في هذا الصدد إلى أنه بالنظر إلى أن احتمال تسجيل موجة أخرى مستقبلا يبقى أمرا غير مستبعد وفقا لما تؤكده المنظمات العالمية المتخصصة، فإن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تستمر وتلح في دعوة كل الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 60 سنة أو الأشخاص البالغين 18 سنة فما فوق، و الذين يعانون من أمراض مزمنة إلى استكمال جميع الجرعات بما فيها الجرعة المعززة بعد 4 أشهر من الجرعة الثانية و الجرعة التذكيرية بعد مرور 6 أشهر من تلقي الجرعة الثالثة المعززة.
كما تدعو وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يضيف السيد المرابط، الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية إلى ارتداء الكمامة والتوقف عن أي نشاط مهني أو اجتماعي مع التوجه إلى المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب.

 








بلاغ اللجنة الوطنية للقيادة: من المحتمل اتخاذ تدابير وقائية إضافية بشأن فيروس كورونا

هاشتاغ “بقى فدارك”.. مبادرة إلكترونية بالمغرب لتجنب تفشي فيروس كورونا

وزارة الصحة تطلق البوابة الرسمية لفيروس كورونا المستجد بالمغرب

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينفي الأخبار المتداولة بشأن تعليق استخلاص فواتير الماء الصالح للشرب

كوفيد-19 .. إجراءات جديدة لتجنيب المقاولات الحاصلة على الصفقات العمومية غرامات التأخير في التنفيذ

صحف بولونية تثمن مبادرة جلالة الملك لتوحيد جهود البلدان الإفريقية في مواجهة جائحة فيروس كورونا

فيروس كورونا...من هي المرأة التي شخصت أول أنواعه ؟

غوغل تحْظر يومياً 18 مليون رسالة احتيال عن فيروس كورونا.

المديرية العامة للأمن الوطني تطلق تطبيقا محمولا يمكن من ضبط وتتبع تنقلات المواطنين خلال حالة الطوارئ الصحية

كوفيد-19.. تم تهييئ 145 فضاء للتكفل بالأشخاص في وضعية صعبة (رئيس الحكومة)

كوفيد-19.. انتهاء الموجة الرابعة للانتشار الجماعي الواسع للفيروس





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

أزيلال: عامل الإقليم يقدم واجب العزاء في وفاة المشمول


أزيلال: "تقوية صمود المجتمعات المحلية للمناطق

 
حوادث ومحاكم

وادي زم ..توقيف ثلاثيني من ذوي السوابق القضائية ومبحوث


القنيطرة.. العثور على الفتاة القاصر التي شكلت موضوع

 
فن وثقافة

رابطة كاتبات المغرب تدشن دخولها الثقافي بهيكلة الجهات


الإعلان عن فتح باب الترشيح للمشاركة في المهرجان الوطني

 
الرياضة

إتحاد أزيلال يفوز بميدانه على شباب دير القصيبة بثنائية


كأس القارات لكرة القدم داخل القاعة .. المنتخب المغربي

 
علوم و تكنولوجيا

الصين تطور مفاعل اندماج نووي أقوى 5 مرات من الشمس


علماء الأحياء يكتشفون بكتيريا تحلل النفط وتحوّل