مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         أزيلال/ايت عباس : المديرية الإقليمية للتربية والتعليم تفند ما جاء في فيديو لقناة "شوف تيفي" ، حول حاجة دوار تمرنوت إلى بناء مدرسة ابتدائية.. (بلاغ توضيحي)             بلاغ توضيحي في شأن ما تداولته قناة شوف تيفي حول الأوضاع بمنطقة تمرنوت بجماعة أيت عباس بإقليم أزيلال             أزيلال : الإتحاد الرياضي لكرة القدم يفوز خارج ميدانه على النادي الإسماعيلي بهدف دون رد             أزيلال: المستشفى الإقليمي ينظم حملة في الجراحة العامة ، في مرحلتها الثانية مابين 14 و16 يناير             الصحراء المغربية.. المالديف تجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي             أزيلال : توضيح بخصوص حيثيات نشر محتوى فيديو لطفل منطقة اكمير بجماعة ايت عباس             المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي: دعم قوي للمبادرة باعتبارها الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول الصحراء             الكاف تختار المغرب لاستضافة كأس الأمم الإفريقية للسيدات 2022             أزيلال ..مندوبية الصحة تنظم حملة طبية خاصة بأمراض القلب و الشرايين بالمستشفى الإقليمي             أزيلال..فعاليات جمعوية وإعلامية تنتقل إلى منطقة اكمير بايت عباس لتقصي حقيقة فيديو الطفل عبد السلام             ازيلال : تصريح محمد القرشي، رئيس المجلس الإقليمي ، وصلاح حيون عضو المجلس ،في أعقاب الدورة العادية لشهر يناير (فيديو)             الرباط.. توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والولايات المتحدة بشأن الحفاظ على التراث الثقافي المغربي             قصبة تادلة ..فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير، ينظم يوماً دراسياً بمناسبة الذكرى 77 لتقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال             التلقيح ضد ” كوفيد 19″.. يمكن بلوغ المناعة الجماعية مطلع شهر ماي المقبل (وزير الصحة)             أزيلال : مندوبية الصحة تنظم وحدة طبية متنقلة لفائدة 453 من ساكنة جماعة واولى والدواوير المجاورة             أزيلال_ايت عباس :كفى من استغلال الأطفال لأغراض سياسية رخيصة (الحسين بوسلمان)             رئيس وزراء " إستونيا " يترك منصبه على خلفية فضيحة فساد            
أزيلال زووم تيفي
 
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار وطنية ودولية

الصحراء المغربية.. المالديف تجدد دعمها لمقترح الحكم


المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي: دعم قوي

 
صحة وتعليم

أزيلال: المستشفى الإقليمي ينظم حملة في الجراحة العامة


أزيلال ..مندوبية الصحة تنظم حملة طبية خاصة بأمراض

 
مقالات الرأي

أزيلال_ايت عباس :كفى من استغلال الأطفال لأغراض سياسية


أزيلال : الناشط الأمازيغي محند قافو ،يتحدث عن العادات

 
أخبار الجمعيات

أزيلال/ أفورار : فعاليات جمعوية تصنع الحدث و تنظم


أزيلال /بني عياط : تأسيس " تعاونية ايغودا للاكياس

 
اقتصاد مال وأعمال

“سوميتومو” و”يازاكي” تستثمران 912 مليون درهم لبناء


القرض الفلاحي للمغرب يطلق أول وكالة “الفلاحي كاش”

 
 


إيران : العالم النووي اغتيل بعملية معقدة وسلاح إسرائيلي..


أضيف في 01 دجنبر 2020 الساعة 39 : 20



أزيلال زووم /وكالات 

وجهت إيران، أمس (الاثنين)، اتهامات إلى جهاز «الموساد» الإسرائيلي ومنظمة «مجاهدين خلق» المعارضة، في عملية «معقدة» و«بأسلوب جديد» وبسلاح إسرائيلي، باغتيال العالم النووي محسن فخري زاده، الذي شيّع، أمس، في «مراسم تليق بكبار شهداء البلاد»، على حد وصف وكالة الصحافة الفرنسية.
وأقيمت صباح أمس مراسم تشييع فخري زاده، رئيس منظمة الأبحاث والإبداع التابعة لوزارة الدفاع، بمقر وزارة الدفاع في طهران، بمشاركة رسمية وحضور محدود، على عكس المشاركة الشعبية العارمة التي عادة ما تتسم بها وداعات مماثلة، في ظل الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس «كورونا المستجد».
وحضر المراسم، التي أقيمت في باحة خارجية، مسؤولون عسكريون ومدنيون. وأظهرت اللقطات تأثراً بالغاً من الحاضرين، ومن بينهم قائد «الحرس الثوري» اللواء حسين سلامي، وقائد «فيلق القدس» في «الحرس» العميد إسماعيل قاآني، ورئيس منظمة الطاقة الذرية علي أكبر صالحي، ووزير الاستخبارات محمود علوي.
ولُفّ نعش الراحل بالعلم الإيراني، إلى جانب منبر الخطباء، محاطاً بأكاليل الزهور. ورفعت صور تظهره بجانب المرشد الإيراني علي خامنئي. كما رفعت صور تظهر وجه فخري زاده إلى جانب وجه اللواء قاسم سليماني، القائد السابق لـ«فيلق القدس»، الذي اغتيل في يناير (كانون الثاني) الماضي بضربة جوية أميركية في بغداد.
وأقيمت لفخري زاده، الذي كان يعدّ من أبرز العلماء الإيرانيين في مجاله، مراسم تكريم بدءاً من السبت، فنقل جثمانه إلى مدينة مشهد (شمالي شرق) للصلاة عليه في «العتبة الرضوية»، وبعدها إلى «العتبة الفاطمية» في مدينة قم جنوب طهران، ومرقد الخميني في العاصمة طهران. وهذه المراسم مشابهة لتلك التي أقيمت لسليماني.
- شمخاني
وقال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، الأدميرال علي شمخاني، أمس (الاثنين)، إن «مجاهدين خلق» لها «يد في حادث اغتيال العالم النووي الإيراني الشهيد محسن فخري زاده، والعنصر الإجرامي في الحادث يتمثل بالكيان الصهيوني وجهاز الموساد».
ونقل وكالة «مهر» للأنباء عن شمخاني قوله خلال مراسم تشييع فخري زاده: «في البداية؛ أنحني أمام الشعب الإيراني العظيم الذي فقد مثل هذا الشخص صاحب الكفاءة والمتميز والقوي، وأعده بأننا سنزيل الحزن من أعينه». وأضاف: «أعرف الشهيد فخري زاده منذ أكثر من 20 سنة، ومطلع على تفاصيل عمله، فهو كان رجلاً مبدعاً ومتميزاً وقوياً في المجال التكنولوجي، وكان يخدم إيران والشعب العظيم بكل تفان وإخلاص»، مؤكداً أن «الخدمات التي قدمها لا يمكن الكشف عنها»، واصفاً إياه للمرة الأولى بـ«سردار»، وهي مفردة فارسية تستخدم للإشارة إلى «الضباط ذوي الرتب العسكرية العالية في (الحرس الثوري)».
وأوضح شمخاني أن «العدو كان يترصد اغتيال الشهيد فخري زاده منذ 20 عاماً، ولكنه فشل في جميع محاولاته». وقال: «أجهزة الاستخبارات في البلاد كانت قد توقعت احتمال وقوع الحادث ومكانه المحتمل، واتُخذت إجراءات الحماية اللازمة، لكن بسبب تواتر الأخبار على مدى 20 عاماً لم يتم العمل بالجدية المطلوبة، إلا إن العدو استخدم هذه المرة أسلوباً جديداً تماماً، ونجح للأسف في الوصول إلى هدفه بعد 20 عاماً من الفشل»، مشيراً إلى «عملية معقدة استخدمت فيها أجهزة إلكترونية، ولم يكن ثمة أي شخص في المكان». وختم: «سننتقم من المنفذين والضالعين في هذا الاغتيال الإرهابي الجبان».
- سلاح إسرائيلي
وكان تلفزيون «برس» الإيراني الناطق بالإنجليزية ذكر أمس أن السلاح الذي استخدم في اغتيال فخري زاده «صنع في إسرائيل». ونقل عن مصدر طلب عدم نشر اسمه: «السلاح الذي انتشل من موقع العمل الإرهابي (حيث اغتيل فخري زاده) يحمل شعار ومواصفات الصناعة العسكرية الإسرائيلية». وكانت وكالة «فارس» ذكرت، أول من أمس، أنه اغتيل بسلاح آلي يعمل بجهاز تحكم من بعد، في حين قالت قناة «العالم» الناطقة بالعربية إن الأسلحة المستخدمة في اغتيال زاده «يتم التحكم فيها عبر الأقمار الصناعية».
وقال شهود عيان يوم الجمعة للتلفزيون الرسمي إنه كان هناك مسلحون قرب السيارة، بحسب «رويترز».
- وزير الدفاع
من جانبه، قال وزير الدفاع الإيراني، العميد أمير حاتمي، أمس، إن «العدو يعلم جيداً أن أي جريمة لن تمر من دون رد من قبل الشعب الإيراني، وسنلاحق الجناة بكل تأكيد، وسيتم تنفيذ أمر القيادة». وأضاف أن «الأعداء ظنوا أنهم إذا فعلوا ذلك، فسوف يحبطون العزيمة ويغلقون الطريق، لكن شعبنا أصبح أكثر تماسكاً... سنكون أكثر تصميماً، وسنواصل طريق النهوض بالبلاد بقوة».
وتابع حاتمي: «نواجه عدواً كان يزعم على مدى أربعين عاماً أن الخيار العسكري مطروح على الطاولة، لكنه لم يجرؤ على استخدامه ووضع هذا الخيار تحت الطاولة بشكل مخز؛ وذلك بسبب جهاد مقاتلينا وعلمائنا. اعلموا أن هذا التقدم سوف يستمر، و(أول من) أمس خلال اجتماع الحكومة الأول بشأن الموازنة اتخذنا الخطوة الأولى وضاعفنا ميزانية مؤسسة البحث والتطوير التابعة لوزارة الدفاع». وأوضح أن فخري زاده كان معاوناً له، و«أدى دوراً مهما في الابتكارات الدفاعية، وأيضاً في الدفاع النووي».
وختم: «نشكر الدول التي أبدت استياءها من هذه الحادثة. لكن المنظمات الدولية التي صمتت فلتعلم أن هذا العمل سيزيد الإرهابيين صلافة... إذا بقيتم عالقين في فخ وجهات نظركم، فسوف يطالكم هذا الاغتيال يوماً ما».
- القضاء
وفي السياق نفسه، قال رئيس السلطة القضائية في إيران، أمس، إن «الغرب الذي يدعو إلى ضبط النفس تجاه الاغتيال هو في الحقيقة يعطي الضوء الأخضر للإرهابيين».
وأضاف إبراهيم رئيسي، خلال اجتماع المجلس الأعلى للسلطة القضائية، أن «الشهيد فخري زاده بطل أبطال تأثير عقوبات وتهديدات العدو في المجالين النووي والدفاعي». وتابع: «يجب عدم التقصير أثناء تنفيذ الإجراءات الرادعة للعدو؛ لأن العدو لا يعرف إلا منطق القوة»، عادّاً أن «العقوبات والاغتيالات وجهان لعملة واحدة».
- سجادبور
بالنسبة للباحث في «مركز كارنيغي»، كريم سجادبور، ثمة حاجة «على الأرجح إلى أشهر، بل حتى أعوام، لتقدير كل تبعات وفاة فخري زاده». وكتب الباحث المختص في الشؤون الإيرانية عبر «تويتر»: «من كانوا يفهمون حقاً دوره الدقيق اليومي في النشاطات النووية لإيران لا يتحدثون، ومن يتحدثون لا يعرفون».
(المصدر : الشرق الأوسط) 








ازيلال _عاجل : في وقت قياسي، الوقاية المدنية تخمد نيران شبت بأربع قنينات غاز بحي الوحدة

ازيلال : الوقاية المدنية تنقذ حياة شقيقين دخلا مغارة ، في عملية دامت أكثر من عشر ساعات

ازيلال : انقلاب شاحنة لنقل البنزين ووفاة سائقها على الفور ،واصابة مساعده

دونالد ترامب يصنف الحرس الثوري الإيراني ك " منظمة إرهابية خارجية"

فئات سبورتينغ سوق السبت أولاد النمة لكرة القدم تواجه المستقبل المسكيني ،وفريق كرة القدم النسوية يستضيف نظيره نادي بانوراما

أزيلال/بني عياط: مصرع شخصين على الفور،بعد انقلاب شاحنة محملة بالشمندر السكري

أزيلال : حريق مهول يأتي على اثاث منزل بحي الفرح،دون خسائر في الأرواح

خنيفرة : وفاة جنديين غرقاً بمسبح فندق زيان في ظروف غامضة

ازيلال:بعد عصابة الأربعة شبان والتلميذتين ، اعتقال ملثمين متلبسين باستعمال سيوف وسلاسل للسرقة تحت طائلة التهديد ، بمنطقة اغرويز

مخاوف من فراغ سياسي بعد استقالة الحريري ومطالب للقوى السياسية اللبنانية بوضع المصلحة الوطنية العليا فوق أي اعتبارات

إيران : العالم النووي اغتيل بعملية معقدة وسلاح إسرائيلي..





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أزيلال زووم تيفي

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

أزيلال/ايت عباس : المديرية الإقليمية للتربية والتعليم


بلاغ توضيحي في شأن ما تداولته قناة شوف تيفي حول

 
حوادث ومحاكم

عناصر الشرطة تضطر لاستعمال أسلحتها الوظيفية لتوقيف شخص


توقيف أربعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط

 
فن وثقافة

" ألف ليلة وليلة " لنجيب محفوظ بالألوان والخيوط ،معرض


" ستموت في العشرين" يُدخِل السودان إلى الأوسكار

 
الرياضة

أزيلال : الإتحاد الرياضي لكرة القدم يفوز خارج ميدانه


أزيلال: يهم شباب الإقليم ... تأسيس "أكاديمية أزيلال

 
علوم و تكنولوجيا

علماء يكتشفون طريقة لتدمير 99.9% من فيروسات كورونا في


"ناسا" ترصد مذنباً اكتُشِف حديثاً وهو يتجه نحو الشمس