مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         الاستفتاء في الصحراء المغربية “عفا عنه الزمن وغير قابل للتطبيق” (سفير)             طنجة.. إجهاض محاولة لتهريب 35 كلغ من الكوكايين الخام بتعاون مع مكتب مكافحة المخدرات بالولايات المتحدة             إيران : العالم النووي اغتيل بعملية معقدة وسلاح إسرائيلي..             أزيلال / بين الويدان : المجلس الجماعي يعزي في وفاة والد الصحفي لحسن كوجلي             المجلس الإداري لأكاديمية بني ملال خنيفرة يعقده دورته العادية برسم 2020 ويصادق على مجموعة من المشاريع             نتائج الإختبارات الكتابية لمباراة التعليم فوج 2021 بجهة بني ملال خنيفرة             رئيس الحكومة يبرز النهضة الشاملة التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمملكة على مختلف المستويات             المغرب ينضم إلى مجلس إدارة معهد " اليونسكو" للتعلم مدى الحياة             الرباط.. توقيع اتفاقية شراكة لتأهيل مغاربة العالم للترافع حول قضية الصحراء المغربية             أزيلال ..تعزية و مواساة في وفاة المشمول برحمة الله ،والد الزميل الصحفي لحسن كوجلي             المجلس الإقليمي لأزيلال يساهم في بناء مستشفى إقليمي بمواصفات عالية على مساحة 5,5 هكتار , وبتكلفة إجمالية ناهزت240 مليون درهم .             ازيلال : بداية توثيق المعطيات الخاصة بالمواطنين و إعداد اللوائح استعدادا لعملية التلقيح ضد فيروس كورونا             أزيلال /دمنات : مبادرة جمعوية نسائية لتكوين فريق نسوي لكرة القدم بالمنطقة             سيدة سنغافورية تضع مولوداً يحمل أجساماً مضادة لـ«كوفيد - 19»             التحديات الأمنية والإنسانية بمنطقة الساحل: المقاربة المغربية ترتكز على الأمن والتنمية البشرية والتكوين(نزهة الوافي)             أزيلال : فيروس كورونا ينهي حياة شرطي بالمستشفى الإقليمي             الجالية المغربية بفالنسيا تدين الممارسات الاستفزازية لـ “البوليساريو” وتجدد دعمها للتدخل المغربي لفك الحصار عن معبر الكركرات            
أزيلال زووم تيفي
 
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار وطنية ودولية

الاستفتاء في الصحراء المغربية “عفا عنه الزمن وغير قابل


طنجة.. إجهاض محاولة لتهريب 35 كلغ من الكوكايين الخام

 
صحة وتعليم

المجلس الإداري لأكاديمية بني ملال خنيفرة يعقده دورته


نتائج الإختبارات الكتابية لمباراة التعليم فوج 2021

 
مقالات الرأي

أزيلال : الناشط الأمازيغي محند قافو ،يتحدث عن العادات


الناشط الأمازيغي والفاعل الجمعوي محند قافو يكتب : سكان

 
أخبار الجمعيات

أزيلال: جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان وزارة


ازيلال : تأسيس جمعية مموني ومنظمي الحفلات والتظاهرات

 
اقتصاد مال وأعمال

صندوق المقاصة.. تراجع دعم غاز البوتان والسكر بـ 9,08


مؤسس شركة «زوم» يخسر 5 مليارات دولار بعد الأنباء عن

 
 


السفير هلال على CNN : البوليساريو “أقصت نفسها” من أي مشاركة في المسلسل السياسي بخرقها لوقف إطلاق النار


أضيف في 21 نونبر 2020 الساعة 09 : 16



أزيلال زووم /وكالات 

اعتبر السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال، في مداخلة على قناة (سي إن إن انترناشنال)، أنه بخرقها لاتفاق وقف إطلاق النار، تكون الجماعة الانفصالية المسلحة +البوليساريو+ قد “أقصت نفسها” من أي مشاركة في المسلسل السياسي حول الصحراء المغربية، وأظهرت للعالم برمته أنه ليس لها من مكان حول الموائد المستديرة.
وقال السيد هلال الذي حل ضيفا على برنامج “كونيكت ذا وورلد” الذي تنشطه على قناة (سي إن إن) المقدمة التلفزيونية الشهيرة، بيكي اندرسون، “عندما يعلن طرف الحرب وينسحب من اتفاق وقف إطلاق النار، لا يعود له مكان في طاولة المفاوضات. +البوليساريو+ أقصت نفسها بكل بساطة من أي مشاركة في المسلسل السياسي”.
وفي هذا الصدد، أشار السيد هلال إلى أن “البوليساريو” وميلشياتها المسلحة هي التي كانت وراء التوترات في المنطقة العازلة للكركارات بالصحراء المغربية حيث اقتادت يوم 21 اكتوبر الماضي نساء وأطفالا، إلى جانب عناصر مسلحة، لعرقلة حركة المرور المدنية والتجارية على مستوى هذا المعبر، مؤكدا أنه رغم هذه الوضعية، فإن المغرب قد امتنع، بطلب من الأمين العام للامم المتحدة، عن أي تدخل على مدى عدة أيام.
وأضاف “لكنه وكما تعلمون، هناك وقت للدبلوماسية وهناك وقت للتدخل”، مبرزا أنه أمام رفض +البوليساريو+ الاستجابة لدعوات الأمين العام للأمم المتحدة، فإنه لم يكن أمام المغرب من خيار سوى تحمل مسؤولياته والإمساك بزمام الأمور عبر القيام بعملية تنم عن عبقرية مدنية لإعادة حركة المرور بمعبر الكركارات إلى وضعها الطبيعي.
وأوضح السفير أن هذه العملية التي نفذتها القوات المسلحة الملكية قد تمت في وضح النهار وبحضور المراقبين الأمميين، مشيرا إلى أنه لم تتم إصابة أو الاحتكاك بأي مدني خلال هذه العملية.
وفي معرض رده على الدعايات المضللة لانفصاليي “البوليساريو” بخصوص الوضع في الكركارات، أكد السيد هلال أن المغرب يستند إلى الحقائق، لأنه “وكما قال الرئيس الثاني للولايات المتحدة، جون آدامز، ذات مرة: الحقائق أشياء عنيدة جدا”.
وقال السفير إن “الحقائق هي أن +البوليساريو+ هي التي جلبت مدنيين وعناصر مسلحة إلى الكركارات. و+البوليساريو+ هي التي أعلنت رسميا إنهاء وقف إطلاق النار”، مشددا على أن المغرب لم يشر في أي وقت من الأوقات إلى تخليه عن وقف إطلاق النار أو عن المسلسل السياسي.
وفي هذا الإطار، أكد السيد هلال أن “آلية الاستفتاء بالصحراء تم إقبارها منذ أزيد من عقدين”، وأنه “لا يمكن بتاتا إحياء الموتى”.
وأضاف أنه “لست أنا فقط من يقول هذا الكلام. فمجلس الأمن الدولي لم يشر إلى الاستفتاء في جميع القرارات المعتمدة خلال السنوات العشرين الماضية”.
وبخصوص الحل السياسي لنزاع الصحراء المغربية، جدد الديبلوماسي التأكيد أنه لايوجد سوى حل سياسي واحد وأوحد، وهو الحكم الذاتي الموسع تحت سيادة المغرب وفي إطار وحدته الترابية.
وذكر السيد هلال أن “مجلس الأمن الدولي يصف حل الحكم الذاتي، منذ تقديمه، بالجدي وذي المصداقية، وتمت مناقشته خلال المائدتين المستديريتن المنعقدتين بقيادة الرئيس هورست كوهلر”، مؤكدا أنه “في إطار الحكم الذاتي، كل شيء ممكن، وخارج الحكم الذاتي، لاشيء ممكن”.
كما ذكر السيد هلال بأن جلالة الملك محمد السادس بعث برسالة للأمين العام للأمم المتحدة، أونطونيو غوتيريش، وأجرى اتصالا هاتفيا معه، مضيفا أن جلالة الملك أكد للسيد غوتيريش، مجددا، التزام المغرب بوقف إطلاق النار واستئناف المسلسل السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة، وكذا دعم المملكة للجهود والمساعي الحميدة للأمين العام للمنظمة الأممية.
وقال الدبلوماسي المغربي “إن المغرب، وكما أكد ذلك جلالة الملك، ليس في حالة حرب، لكنه يحتفظ بالحق في الدفاع عن نفسه والدفاع عن ساكنته وعن ترابه وعن وحدته الترابية. وهذا ماحدث خلال الأيام الاخيرة”.
وأشار في هذا الصدد إلى أن تدخل المغرب الرامي إلى إعادة حركة المرور المدنية والتجارية بالكركارات إلى وضعها الطبيعي قد حظي بدعم ومساندة جزء كبير من المجتمع الدولي، لاسيما 20 بلدا إفريقيا ومنظمة التعاون الإسلامي ودول الخليج والاتحاد الأوروبي وكذا دول أمريكا اللاتينية والكاريبي والمحيط الهادي. أما +”البوليساريو+ فلم يدعمها سوى بلد واحد هو ناميبيا، إلى جانب داعمها المعتاد، الجزائر. وأكد السيد هلال أنه “عدا هاتين الدولتين، لم يدعم أي بلد آخر التحرك العدائي +للبوليساريو+”.
وفي معرض حديثه عن تحركات “البوليساريو”، ذكر السيد هلال بتصريحات الراحل كوفي عنان، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، الذي قال مرة إنه لا يجب أبدا أن نضع كامل ثقتنا في المجموعات المسلحة والحركات الانفصالية، “لأنها ليست مرتبطة بأي التزام دولي”. “وهذه بالضبط حالة +البوليساريو+ التي هي الآن بصدد خرق اتفاق وقف إطلاق النار والتنصل من التزاماتها إزاء الأمم المتحدة”.
وخلص السفير إلى أنه “في الوقت الذي يحتفل فيه العالم اليوم باليوم العالمي للطفل، هل تعلمون ماذا تفعل البوليساريو الآن؟ إنها تحشد الأطفال وتجندهم وتبعثهم إلى الكركارات، وهي الآن تحضرهم للحرب حارمة إياهم من طفولتهم وبراءتهم. وهذه للأسف هي طبيعة +البوليساريو+”. (المصدر: ومع)








عمر هلال يفضح انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف ويؤكد أن الحكم الذاتي هو الحل الوحيد لقضية الصحراء

بريطانيا تندد باحتجاز سفيرها في طهران بوصفه انتهاكاً للقانون الدولي

السيسي يتسلم جائزة ثقافية ألمانية ومنظمة العفو الدولية تعتبرها "تشجيعا لقمع النقد بالقوة"

السفارة الأذربيجانية بالرباط تخلد ذكرى مجزرة "خوجالي"

الطوارئ الصحية.. المغرب يفند بشكل قاطع مزاعم بعض المنابر الصحفية

الاتحاد الإفريقي: المغرب يدعو إلى إحداث منصة للخبراء الأفارقة لمكافحة الأوبئة

جنيف.. تجديد دعم الوحدة الترابية للمغرب أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

الصحراء المغربية.. هذيان الجزائر العاصمة والتوضيحات القوية للاتحاد الأوروبي

أردوغان يلوح بإمكانية اتخاذ خطوات لتعليق العلاقات الدبلوماسية مع أبوظبي أو سحب السفير

العمراني يميط اللثام عن التجاوزات التي تجعل السكان المحتجزين في تندوف في وضعية إنسانية متدهورة

السفير هلال على CNN : البوليساريو “أقصت نفسها” من أي مشاركة في المسلسل السياسي بخرقها لوقف إطلاق النار





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أزيلال زووم تيفي

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

أزيلال / بين الويدان : المجلس الجماعي يعزي في وفاة


أزيلال ..تعزية و مواساة في وفاة المشمول برحمة الله

 
حوادث ومحاكم

الحاجب.. توقيف خمسة أشخاص للاشتباه في تورطهم في الضرب


توقيف قاضية والسجن لزوجة ضابط عسكري سابق، في ملف "

 
فن وثقافة

شبكة القراءة بالمغرب تفتح باب الترشيح للجائزة الوطنية


الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية 2019: الصحفي

 
الرياضة

أزيلال /دمنات : مبادرة جمعوية نسائية لتكوين فريق نسوي


ازيلال : الاتحاد الرياضي يجري أولى الحصص لاختبار

 
علوم و تكنولوجيا

بعثة لوكالة " ناسا " بقيادة المغربي كمال الودغيري تنال


مفاجأة طبية.. أشخاص يمتلكون مناعة ضد كورونا رغم عدم