مرحبا بكم في موقع أزيلال زووم [email protected] /azilalzoom.com         خبير شيلي ..إفتتاح قنصليات عامة لدول إفريقية في الأقاليم الجنوبية “يقضي على دعاية” خصوم الوحدة الترابية للمغرب             أزيلال : وفاة شخصين واصابة اخرين بجروح متفاوتة الخطورة ...حصيلة حادث انقلاب شاحنة بمنعرجات ايت تكلا             أزيلال ..تعزية و مواساة في وفاة والد الأستاذ عبد الصمد أوتوراخت             أزيلال : وفاة ستيني مصاب بفيروس كورونا يرفع اجمالي الوفيات بالاقليم الى 17 حالة وفاة             أزيلال : إقتناء أغطية صوفية لنزلاء المركز الإقليمي للأشخاص بدون مأوى، تزامنا مع موجة البرد القارس             أزيلال : منطقة بين الويدان على موعد مع منافسات كأس المسيرة الخضراء للدراجات النارية من 6 إلى 8 نونبر المقبل             أزيلال : وفاة موظف جماعي مصاب بفيروس كورونا بجماعة تمدا نومرصيد             تواصل افتتاح القنصليات بالعيون والداخلة .. ثمرة من ثمار السياسة الإفريقية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس             جهة بني ملال خنيفرة ..التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة لتعزيز القطاع الصحي ، ودعم المقاولات الصغرى وبرامج محاربة الأمية             "شارلي إيبدو" تنشر صوراً كاريكاتورية لأردوغان ، والرئاسة التركية تدين بشدة ..             أزيلال : لوائح الطلبة المستفيدين من منحة التعليم العالي بالإقليم ، و 5 نونبر 2020 آخر أجل للطعون             أزيلال : المندوبية الإقليمية للصحة تستأنف أنشطتها الخاصة بتنظيم الوحدات الطبية المتنقلة ،و استفادة 211 من ساكنة ايت عباس اليوم الثلاثاء             أزيلال :كوفيد_19...55 إصابة جديدة ترفع اجمالي الحالات المؤكدة بالاقليم إلى 1578حالة ، 202 منها لاتزال قيد العلاج             مشروع قانون مالية 2021.. الأغلبية تؤكد أهمية اختياراته لتجاوز الظرفية الاستثنائية فيما المعارضة تعتبره مشروعا “يفتقد لإجراءات جريئة”             عمرهما 215 عاما.. نهاية قصة "أكبر زوجين في العالم"             بوطيب.. الدولة ستواصل دعم الجماعات الترابية ومواكبتها من أجل إتمام المشاريع التنموية المحلية             المجلس العلمي الأعلى يعبر عن رفضه واستنكاره لكل أنواع المس بمقدسات الأديان، وأعلى هذه المقدسات رُسل الله الكرام            
أزيلال زووم تيفي
 
كاريكاتور
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار وطنية ودولية

خبير شيلي ..إفتتاح قنصليات عامة لدول إفريقية في


تواصل افتتاح القنصليات بالعيون والداخلة .. ثمرة من

 
صحة وتعليم

أزيلال : المندوبية الإقليمية للصحة تستأنف أنشطتها


فتح باب التسجيل القبلي للتعبير عن الرغبة في الترشيح

 
مقالات الرأي

أزيلال : الناشط الأمازيغي محند قافو ،يتحدث عن العادات


الناشط الأمازيغي والفاعل الجمعوي محند قافو يكتب : سكان

 
أخبار الجمعيات

ازيلال : تأسيس جمعية مموني ومنظمي الحفلات والتظاهرات


وأخيراً ، تحقق حلم الصناع التقليديين بسوق السبت اولاد

 
اقتصاد مال وأعمال

المجلس الأعلى للحسابات ينشر تقريراً حول تنفيذ ميزانية


رهانات إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2021.. حوالي 33

 
 


المجلس الأعلى للحسابات ينشر تقريراً حول تنفيذ ميزانية الدولة برسم سنة 2019


أضيف في 30 شتنبر 2020 الساعة 01 : 00



أزيلال زووم/وكالات 

ومع/ نشر المجلس الأعلى للحسابات، اليوم الثلاثاء، تقريره حول تنفيذ ميزانية الدولة برسم سنة 2019، والذي تم إعداده بناء على المعطيات المتوفرة عند نهاية الربع الأول من سنة 2020.

وأوضح المجلس الأعلى للحسابات، في بلاغ له، أن هذا التقرير يستعرض تحكما في مسار عجز الميزانية من خلال آليات تمويل “مبتكرة”، وتطورا إيجابيا للمداخيل العادية بفضل الارتفاع الملحوظ للمداخيل غير الجبائية، وكذا ارتفاع النفقات الإجمالية بفعل ارتفاع نفقات الموظفين والسلع والخدمات والاستثمار.

وأضاف المصدر ذاته أن عجز الميزانية ظل متحكما فيه في نفس المستوى المسجل في السنة الفارطة. حيث بلغ 41.672 مليون درهم، مع احتساب عائدات  الخوصصة، مقابل 41.658 مليون درهم في 2018.

ويعزى هذا التحكم إلى التحسن الملحوظ على مستوى المداخيل العادية (زائد 16.832 مليون درهم)، والذي سمح بتغطية ارتفاع النفقات الإجمالية (زائد 15.536 مليون درهم)، وانخفاض رصيد الحسابات الخصوصية للخزينة (ناقص 1.310 مليون درهم). وقد سجلت المداخيل الجبائية وغير الجبائية ارتفاعا بلغ على التوالي 2,762 مليون درهم و14.038 مليون درهم.

وسجلت نفقات الموظفين ونفقات السلع والخدمات ارتفاعا على التوالي بـ5.294 مليون درهم و7.089 مليون درهم، بينما انخفضت نفقات المقاصة وتلك المتعلقة بتسديد فوائد الدين على التوالي بـ 1.646 مليون درهم و12 مليون درهم. كما سجلت نفقات الاستثمار ارتفاعا بلغ 4.811 مليون درهم (زائد 7,3 في المائة).

غير أنه، لوحظ أن التحكم في مستوى عجز الميزانية لسنة 2019 يرجع إلى تصنيف ضمن المداخيل غير الجبائية، تلك المتأتية من بعض عمليات التمويل “المبتكرة” التي قامت بها الدولة مع صندوق الإيداع والتدبير والصندوق المغربي للتقاعد، بمقابل مالي قدره 7 ملايير درهم.

وأوضح المجلس الأعلى للحسابات أنه “إذا ما تمت إعادة تصنيف هذا المبلغ ضمن التمويلات، فإن مستوى عجز الميزانية لسنة 2019 سيرتفع إلى 48.678 مليون درهم، أي بتفاقم بلغ 7.014 مليون درهم (زائد 16,8 في المائة) مقارنة بسنة 2018. وهو ما يوافق معدل عجز قدره 4,2 في المائة من الناتج الداخلي الخام مقابل المعدل المعلن البالغ 3,6 في المائة، أي بزيادة 0,6 نقطة مئوية من الناتج الداخلي الخام.

كما واصل دين الخزينة مساره التصاعدي مسجلا ارتفاعا قدره 25.376 مليون درهم (زائد 3,5 في المائة) مقارنة مع سنة 2018، منها 53 في المائة على شكل دين خارجي. وبذلك يكون دين الخزينة قد تضاعف، منذ سنة 2009، لينتقل من 345.177 مليون درهم إلى 747.996 مليون درهم في سنة 2019، مسجلا معدل نمو سنوي متوسط قدره 8 في المائة، وبذلك بلغت نسبة الدين 65,4 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مسجلة بذلك شبه استقرار مقارنة بسنة 2018.

أما مديونية تمويل المؤسسات والمقاولات العمومية فقد انتقلت من 279,2 مليار درهم سنة 2018 إلى 284,1 مليار درهم سنة 2019، وهو ما يمثل 24,6 في المائة من الناتج الداخلي الخام، فيما شكلت المديونية المضمونة من طرف الدولة ما مجموعه 160,2 مليار درهم، أي بنسبة 13,9 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

كما كشف التقرير أن المداخيل العادية للميزانية العامة للدولة برسم سنة 2019 بلغت ما مجموعه 249,9 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا قدره 16,8 مليار درهم مقارنة مع 2018، أي بزيادة تقدر ب 7,2 في المئة . ويعود ذلك أساسا إلى ارتفاع المداخيل الجبائية ب 1,3 في المئة، حيث انتقلت من 209,1 مليار درهم إلى 211,9 مليار درهم، وارتفاع المداخيل غير الجبائية ب 14 مليار درهم، أي بنسبة ارتفاع بلغت 61,6 في المئة.

ويعزى هذا التحسن في المداخيل غير الجبائية بالأساس إلى تلك المحصلة عن طريق عمليات التمويل “المبتكرة”، وإلى مداخيل الخوصصة التي بلغت 5,3 مليار درهم.

أما النفقات الإجمالية فقد بلغت ما مجموعه 293.903 مليون درهم، متجاوزة المداخيل العادية ب 43.927 مليون درهم، مسجلة زيادة ب 15.536 مليون درهم مقارنة مع سنة 2018، أي بنسبة 5 في المئة.

ويرجع هذا التحسن إلى زيادة النفقات العادية ب 10.725 مليون درهم ونفقات الاستثمار ب 4.811 مليون درهم. ويفسر ارتفاع النفقات العادية بارتفاع نفقات السلع والخدمات ب 7.089 مليون درهم، ونفقات الموظفين ب 5.294 مليون درهم، في حين انخفضت نفقات المقاصة ب 1.646 مليون درهم.

وبخصوص نفقات الموظفين فقد بلغت 111.526 مليون درهم، متأثرة بالزيادة العامة في الأجور التي تقررت إثر الاتفاق الثلاثي (بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والنقابات)، الذي أسفر عنه الحوار الاجتماعي.

وبذلك بلغت كتلة الأجور التي تحملتها ميزانية الدولة فعليا ما يناهز 149.270 مليون درهم، أي بزيادة بلغت 6 في المئة مقارنة بسنة 2018، وهو ما يمثل 12,9 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

من ناحية أخرى، سجلت نفقات الاستثمار مستوى تنفيذ متواضع رغم تحقيق معدلات إصدار وتنفيذ بلغت على التوالي 86 و78 في المئة، حيث تنفذ هذه  النفقات بالأساس على شكل تحويلات من ميزانيات القطاعات الوزارية ومن الفصل المتعلق بالتكاليف المشتركة للاستثمار لفائدة الحسابات الخصوصية للخزينة والمؤسسات والمقاولات العمومية. وإذا ما تم تحييد تأثير هذه التحويلات فإن معدلات الإصدار والتنفيذ ستتقلص على التوالي إلى 70 و63 في المئة.








ازيلال : الكاتب العام للعمالة يشرف على افتتاح فعاليات المعرض الإقليمي الأول للكتاب ، المنظم تحت شعار : "بالقراءة نرتقي "

ازيلال : عامل الإقليم يترأس جلسة عمل الخلية الإقليمية لليقظة، و تعليمات صارمة لاحتواء موجة البرد وانعكاساتها على الساكنة

ازيلال : تهيئ مداخل المدينة ، موضوع لقاء بمقر المجلس البلدي حول عرض مقترحات مكتب الدراسات ...

أزيلال : تكريم وكيل الملك عبد الحق الشريكي ،في حفل أقيم على شرفه بحضور عامل الإقليم

ازيلال : مشاريع المجلس البلدي المنجزة مابين 2015و 2018 ( البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية )

ازيلال: عامل الإقليم يشرف على تتويج الفائزين في البطولة الإقليمية للرياضات الجماعية المدرسية

ازيلال : المجلس البلدي يصادق على عودة الانضمام إلى مجموعة الجماعات و تأجيل برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2018 في دورته العادية لشهر فبراير

ازيلال: الكاتب العام للعمالة يشرف على انطلاق أشغال ندوة إقليمية حول"مدرسة المواطنة والتربية على القيم بالمؤسسات التعليمية" ..(توصيات )

ازيلال : عامل الإقليم يترأس اللجنة الإقليمية لمراقبة المؤسسات السجنية ،في زيارة تفقدية للسجن المحلي

منتزه جيوبارك مكون ،موضوع لقاء رئيس جهة بني ملال خنيفرة بالخبير الدولي المعتمد" اندري كوراز"

قراءة في البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بسلك التعليم الإبتدائي -الصيغة  النهائية- شتنبر 2011_د.كمال ونناش

ودادية موظفي العدل بجهة بني ملال خنيفرة،تنظم قافلة طبية متنوعة بالمحكمة الابتدائية بسوق السبت اولاد النمة .

قضاة المملكة يساهمون بنصف راتب شهر واحد لفائدة الصندوق الخاص بتدبير وباء فيروس كورونا المستجد

الرشيدية .. انطلاق جلسات “المحاكمة عن بعد”

التقاضي عن بعد.. عقد 338 جلسة وإدراج 6290 قضية ما بين فاتح و5 يونيو الجاري

محاربة السكن غير اللائق.. المجلس الأعلى للحسابات يوصي بمقاربة متكاملة للتنمية البشرية تتجاوز هدف "الإسكان"

المصادقة على مشروع مرسوم بتحديد تأليف اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات سيرها

الحوار الليبي .. الوفدان الليبيان يثمنان سعي المغرب وحرصه الصادق على إيجاد حل للأزمة الليبية

الحوار الليبي .. اتفاق شامل حول المعايير والآليات الشفافة والموضوعية لتولي المناصب السيادية

ازيلال ..الاتحاد الرياضي لكرة القدم يعزي في وفاة جدة نبيل طراس ، مدرب حراس النادي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أزيلال زووم تيفي

 
 

»  كاريكاتور

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  أخبار وطنية ودولية

 
 

»  حوادث ومحاكم

 
 

»  صحة وتعليم

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  الرياضة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  اقتصاد مال وأعمال

 
 
النشرة البريدية

 
أدسنس
 
أخبار محلية وجهوية

أزيلال ..تعزية و مواساة في وفاة والد الأستاذ عبد الصمد


أزيلال : إقتناء أغطية صوفية لنزلاء المركز الإقليمي

 
حوادث ومحاكم

أزيلال : وفاة شخصين واصابة اخرين بجروح متفاوتة الخطورة


أزيلال : وفاة ستيني مصاب بفيروس كورونا يرفع اجمالي

 
فن وثقافة

الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية 2019: الصحفي


الشاعرة الأميركية لويز غليك تفوز بجائزة نوبل للآداب

 
الرياضة

ازيلال :الاتحاد الرياضي يغادر القسم الأول بهزيمة قاسية


أزيلال : الاتحاد الرياضي يستضيف فوس بوكراع ، والفوز

 
علوم و تكنولوجيا

الإنفلونزا و"كوفيد-19" يشتركان بخطر إضافي يمكن أن يهدد


هابل يرصد "سديم الشبح" في أعماق الكون..